المؤسسات التعليمية تجعلك عبقري داخل بيئة مايكروسوفت فقط!

books
books

حسناً انا لست ضد مايكروسوفت بالعكس انا من محبي مايكروسوفت نوعاً ما وليس في كل الجوانب. ولكن انا ضد المؤسسات التعليمية ان كانت مدارس, معاهد, جامعات/كليات فجميع هذه المؤسسات لا تعلم شيء حول البدائل وتستخدم منتجات مايكروسوفت كأساس رئيسي بحت.

تخيلو معي التالي:

– خريج جامعي تخصص برمجة لم يدرس سوا البرمجة بـ net, C++, java واشياء اخرى .

– خريج هندسة نظم او كمبيوتر .. لم يدرس إلى على نظام ويندوز. والطريف في الامر انة درس xp, vista, ms server 2003 + 2008 وكأن كل أصدار نظام مستقل

– خريج تصميم لم يتعلم فقط على برمجيات Adobe

– دبلوم سكرتارية يتعلم فقط على ms office وبالعادة يكون على الاصدار 2003 “ونحن في نهاية 2009

– دبلوم تصميم مواقع يدرس javascript, asp, mssql واشياء اخرى بالإضافة إلى بعض برامج Adobe الخاصة بالتصميم مثلphotoshop

برأيكم اليس هذا ضلم للطالب؟ ومع هذا الطالب يتخرج بدون خبرة عملية! .. انا هنا اتكلم عن كلية الكمبيوتر والتقنية ليس لدي معلومات حول بقية الكليات.

بالمناسبة انا لا اتكلم على الدول العربية فهذا الشيء نفسة موجود بالدول الاجنبية, تقريباً الأختلاف عن الدول العربية انك راح تدرس باللغة الانجليزي وفي دولة اخرى لها وزن سياسي واجتماعي ..الخ

صحيح نسيت شيء في الدول الاجنبية راح تدفع بالسنة الدراسية ما لايقل عن  20 الف جنية استرليني (شامل السكن وخلافة) يعني بحدود 33 الف دولار امريكي .. “للسنة الواحدة فقط!”

هنالك مشكلة اخرى انك  تدرس هذه الأشياء خلال 4 إلى 5 سنوات!.. لو فكرنا قليلاً وعملنا بإجتهاد سوف نتعلم هذه الاشياء خلال سنة كل ما تحتاجة لغة انجليزية جهاز كمبيوتر بالبيت وخط انترنت سريع… خليها سنتين بالكثير.

وفوق هذا الدكتور/المحاظر يعاملك على انك لا تفهم شيء … وبعتبار انك من محبي وهواة البدائل الحرة او المجانية فسوف يعتبروك مجرد هاوي او مراهق تقنية!.. واكثر ما يضحكني عندما يتكلم الاستاذ عن الحماية الجبارة في ويندوز وانه مبرمج بسحر خفي لايمكن اختراقة .. خصوصاً عندما يتكلم عن الإستخدامات المتقمدمة جداً في ويندوز كالسيرفرات ومراكز التخزين وخلافة.

المشكلة ليست بالتدريس فقظ. ولكن عند التخرج والذهاب إلى سوق العمل سوف تجد صعوبات كثيرة جداً, واجزم انك سوف تراجع الكثير من المراجع من خلال الانترنت.

مين شاف حلقة طاش ما طاش الخاصة بالمناهج ؟ كانت تتحدث عن المناهج السعودية … ببساطة هنا نفس الموضوع حاصل, والسبب في من يكتب ويحدث هذه المناهج .. وايضاً هنالك مشكلة وهية ان الدكتور يجيك عمرة 60 سنة 😀 ومايقبل تشرح شيء على طريقتك الخاصة يعتبرها خطأ! ..

والشيء الثاني اثناء الاختبارات .. اذا حليت مسألة صح تعتبر النتيجة 1+ يعني زدت نقطة بس اذا حليت خطأ النتيجة تصير 1- يعني راحت عليك نقطة هذه المسألة, وايضاً تم سحب نقطة منك بسبب انك حليت مسألة خطأ… بالنهاية ياتحل صح يا لا تحل.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

‎التعليقات‫:‬ 2 On المؤسسات التعليمية تجعلك عبقري داخل بيئة مايكروسوفت فقط!

  • السلام عليكم
    و الله كلما ذكرته عندك حق و الأمر ليس متعلقاً فقط بدراسة الإعلام الآلي بل بجميع أنواع العلوم، الدكتور في الخمسينات و ليه أكثر من 20 سنة ما عمل تحديث لمعلوماته و عندما تقول شيئاً قرأته أو تحظى بمكافأة بطريقة خاصة (خصم النقاط)
    بالتوفيق أخي مصطفى و سعيد بتعرفي على مدونتك 🙂

  • @deejay saad

    المشكلة انة الاغلبية يعتقدون ان اذا اخذ شهادة عليا مثلاً (ماجستير او دكتوراة) خلص صار هو حكيم زمانة. والضحية في قصتنا هو الطالب

    انا اعرف دكاترة وناس تشتغل على اخذ الدكتوراة… بس لما تجي تناقشهم في حاجة مايستهزئون بكلامك وياخذوة بعين الاعتبار. وهذول فقط الي يطلع من ايدهم طلاب متميزين.

    بس في دكاترة مانقول غير الله يعين.

اترك رد