System Terminal

تغيير الـ OwnerShips للملفات والمجلدات في نظام لينكس

مرحبا, كما نعلم جميعاً في نظام لينكس هنالك مايعرف بالـ OwnerShips الخاص بالملفات والمجلدات. وهذا ساري على جميع الملفات والمجلدات في النظام.

توضيح:

لنفرض ان لدينا جهاز اسمة first.local ويحتوي على 2 يوزرات فقط وهم root و baaz. بهذه الحالة سوف نجد جميع الملفات والمجلدات في النظام ملك لليوزر root .. ماعدى الملفات والمجلدات التي هية بداخل مجلد اليوزر /home/baaz/ هذة سوف تكون ملك اليوزر بشكل افتراضي.

شاهد الصورة التالية للتوضيح اكثر:

ownerships-1

لاحظ ان عند كل ملف او مجلد مكتوب root root وهذه تعني ان الملف او المجلد الفلاني ملك لليوزر root والمجموعة root.

الان اعتقد اصبح امر File/Dir Ownerships مفهوم. نأتي للخطوة التالية من الموضوع وهية كيف نستطيع تغييرها ليوزر اخر ان كان ملف او مجلد

لنفرض ان لدينا ملف mustafa.conf وهوا في الوقت الحالي ملك لليوزر baaz وللمجموعة baaz ونريد تغييرة لليوزر root والمجموعة root, في هذه الحالة ننفذ الامر التالي:

chown root.root mustafa.conf

نشرح هذا الامر: chown وهوا اختصار لـ Change Owner و root.root وهذا اسم اليوزر والمجموعة اما mustafa.conf فهو اسم الملف الذي نريد تغيير الـ OwnerShips لة. للعلم ان root.root  من الشمال يكون اليوزر ومن اليمين تكون المجموعة.

وفي حالة كان لدينا مجلد ولنفرض ان اسمة mustafa-dir ونريد تغيرة من mustafa.mustafa إلى root.root نقوم بتنفيذ الامر:

chown root.root mustafa-dir

لاحظو ان نفس الامر فقط غيرنا اسم الملف بأسم المجلد الذي نريد تغييرة.

طيب في حالة كان عندنا مجلد اسمة mustafa-dir وباداخل ملفات كثير ان شاء الله 10,000 ملف نريد تغيرهم مرة واحد من mustafa إلى root .. ببساطة الامر سهل جداً نقوم بتنفيذ الامر التالي:

chown -R root.root mustafa-dir

نلاحظ انة نفس الامرين السابقين ولكن اضفنا -R حتى يتم التعديل على جميع الملفات والمجلدات

ملاحظة: يمكن ان تقوم بتغيير ملف او مجلد ليوزر 1 ومجموعة 2 اي لنفرض انك تريد تغير ملف mam.txt لليوزر mustafa ولكن للمجموعة root بهذه الحالة يكون التغيير على هذا الشكل mustafa.root ونستطيع ان نعكس العملية .. وهكذا.

إلى هنا يكون الموضوع انتهى.. اذا كان هنالك شيء غير واضح تستطيع اضافة استفسارك.

تحياتي,, مصطفى.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

اترك رد