واجهة النظام جنوم “نَوم” 3 Gnome

جنوم Gnome 3 (تلفظ “نَوم”) او يمكن شيء اخر ليس جنوم ولكن تستخدم نفس المسمى! من كان يتوقع ان تصبح جنوم على هذا الشكل؟ هو ليس سيء ابداً، ولكن مختلف جداً لدرجة انك تشعر ان ماتستخدمه ليس جنوم تماماً.

استخدمت جنوم 3 في بدايتها حين كانت في مراحل التجربة والتطوير لبضع ساعات وقتها لم تعجبني تماماً وتوقعت انها قد لا تنجح وتسبب المشاكل ويضطر الاغلبية لهجر جنوم “تصور سوداوي”. حقيقة العتب علي كلياً لاني لم اعطها حقها الكامل وقتها. قبل عدة أيام صدرت فيدورا 15 بنسخة جنوم 3 قمت بالترقية وانا متوقع عودتي للإصدار السابق ولكن كوني في اجازة انتهزت الفرصة لتجربتها لفترة طويلة كاستخدام شخصي.

جنوم 3 من الخارج تشعرك بجمالها وبتطورها وانها معاصرة لوقتها وزمنها الحالي وهي بالفعل كذالك رغم انتقاد عدد هائل من مستخدميها ولكن برأيي “أرى انهم لم يفهموها بعد ويحتاجون وقت اكثر, مع محاولة فهم لماذا هذه التغيرات حصلت وما وجهة النظر في ذالك.”

جنوم 3 ركزت أكثر على المستخدم الجديد لنظام لينكس وبتصوري هذا أمر مهم جداً. إلى الان عدد مستخدمي لينكس حول العالم ليس كبير مقارنة بالانظمة الاخرى مثل ماك و ويندوز. والسبب حقيقة معروف “لينكس إلى الان ليس نظام سهل, ويحتاج وقت ليس قصير للتأقلم معه” يمكن أسهل توزيعة أوبنونتو ومازلت غير مناسبة. هل سألت نفسك يوما ما إذا كان صديقك الغير تقني استخدم هذا النظام كيف سوف يتعامل معه ومن أين يبدأ؟ بالتأكيد بدون ارشادات وتوجيه قد يهجر لينكس للأبد. حسناً جنوم 3 تحاول قدر الأمكان حل هذه المشكلة. بالنسبة للمستخدمين المتمرسين اعتقد انهم سوف يتأقلمون قريباً معها

ولكن لماذا هذا النقد من قبل من مستخدمي جنوم على النسخة 3؟ الجواب ان النسخة الجديدة سوف تغير من طريقة استخدامهم وتعاملهم مع النظام بشكل كبير.

لعل أكثر امر حالياً الجميع يسأل عنه او ينتقده هي النوافذ المفتوحة وطريقة إدارتها. خصوصاً وانه لايوجد ازرار لـ Minimize و Maximize ولا يوجد شريط للنوافذ المفتوحة في الأسفل. قد تسأل لماذا وهل كان خطأ منهم او سقطت سهواً؟ لا. في جنوم 3 استغنو عن ماذكر من أجل إعطاء دور رئيسي ل Workspaces والتي كانت غير مستخدمة إلا في حالات معينة في النسخة السابقة من جنوم. تفعيل دور رئيسي لها في ان تستخدم كل Workspace لعمل معين مثلا الأولى للفيس بوك والشات والموسيقى والثانية تؤدي عملك فيها ان كنت تعمل على كتابة مقال او كود برمجي! وبهذا لن تختلط الامور في بعضها ولن يزعجك أحد او يشغلك شيء اثناء عمل المهمة الفلانية وهذا ماتريد ان توصلة جنوم 3 في هذه الحركة. وأرى انهم محقين, كم مرة انقطعت عن عملك بسبب ظهور نافذة محادثة او غيرها؟ حتى ان كانت تظهر بشكل Minimized. بالمناسبة النوافذ أصبحت جميلة جداً شبيه بالماك نوعا ما.

بخصوص التنبيهات أصبحت عملية أكثر من قبل خصوصاً انها تضمنت برامج المحادثة والتنبيهات الاخرى من بقية البرامج وايقونات بعض البرامج الفعالة مثل سكايب وغيرها. في حالة استقبلت رسالة جديدة عبر الشات لن تزعجك النافذة او التنبيه سوف تكون مخفية وتستطيع الرد عليها وقت ما شئت وهذا يعني تركيز أكثر وقت العمل.

حالياً احب اقدم اعتذاري لمطوري جنوم لأني قلت عنهم في وقت سابق انهم “مجانين” وبسبب تعديلاتهم هذه سوف نهجر جنوم. ولكن لا جنوم 3 بعد أن اعطيتها وقت كافي أرى انها أفضل بكثير من النسخة السابقة وانصح الجميع بالإنتقال عليها وأن يعطوها حقها ووقتاً كافي للتأقلم معها.

النسخة الحالية منها مازلت تحتوي بعض الأخطاء البرمجية (خصوصاً مع توزيعات اخرى غير فيدورا 15) هنالك بعض المشاكل ظهرت هنا وهناك ويعملون على اصلاحها في الايام القادمة.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

‎التعليقات‫:‬ 2 On واجهة النظام جنوم “نَوم” 3 Gnome

اترك رد