street lights

سياسة المنتجات الكثيرة فاشلة وتؤدي للخسارة

كثرة المنتجات او الخدمات ذات تأثير سلبي كبير على أداء الشركة وهذا الشيء للأسف لا يلاحظة الكثير لان جل تفكيرهم على زيادة البيع والعملاء عن طريق توفير خدمات شاملة ومتعددة بدون التفكير بشكل سليم بالطرق والاساليب التي يتعامل على اساسها العميل. دائماً عندما ادخل في حوار مع زملائي حول تصميم ما او منتج ما اذكر كثيراً بضرورة ان تجعل نفسك مكان العميل وتفكر بنفس طريقة تفكيرة لتستطيع الوصول لافضل نتيجة. كثرة المنتجات او الخدمات ذات تأثير سلبي على الطرفين اقصد المزود والمستفيد وهذا لأن الاول يضيع الوقت والجهد بين عدة خدمات ومنتجات فتكاد الخدمة الرئيسية تحصل على نفس اهتمام الخدمات الفرعية والثاني يتشتت اثناء مرحلة الاستقرار على المنتج المناسب بسبب كثرتها.

اليكم هذه القصة وفيها العبرة: قبل بضعة ايام كنت ابحث عن منتج لمعالجة الشعر بالكيراتين استقريت على شركة inoar لكن بقيت حائراً بين عدة منتجات بين البرازيلي والمغربي وكل واحد منهم فيه بعض الاختلافات وتكاد معظمها تكون اختلافات طفيفة لا يفهمها إلا الخبير بها, وانا كمستهلك عادي لست بخبير بقيت حائر ايهم الانسب لي والمناسب لي. وهنا نجد العيب ان الشركة تعاملت على اساس ان كل المستهلكين هم من فئة خبراء الشعر وهذا غير صحيح لان السوق الاكبر او الماس ماركت لهذه المنتجات هم الناس العامة بكل فئاتهم. “أن يكون منتجك الأفضل في السوق هذا لا يعني بالضرورة ان يكون الأكثر مبيعاً مالم تكتمل باقي العناصر بشكل مكافئ كالتسويق والمبيعات”

لماذا يجب ان نبتعد عن كثرة المنتجات والخدمات؟ يوجد سببين رئيسيين الاول متعلق بالشركة (المزود) والثاني بالعميل (المستهلك)

سلبيات كثرة المنتجات والخدمات على الشركة: كثرة المنتجات في شركة ما تجعل من الشركة بطيئة التطوير ونفس الامر ينطبق على التسويق والمبيعات لانها تصبح اصعب, ايضاً العقول في هذه الشركة تصبح مجهدة بسبب كثرة المنتجات لانها تحاول كل الوقت جعل المنتجات في تطوير مستمر وبافضل مستوى وهذا مالم يحدث بوجود تعدد وكثرة المنتجات. حتى إن إدارة الشركة تصبح اصعب واصعب.

سلبيات كثرة والمنتجات والخدمات على العميل: طبيعة العميل يحب البساطة ويحب فهم المنتج باسرع وقت دون الحاجه لاضاعة الكثير من الوقت للقراءة والبحث عن المنتج وعمل المقارنات. وكل مازادت منتجاتك وخدماتك لنفس الخدمة الاساسية كل مازادت الصعوبة على العميل.

العبرة في زيادة المبيعات للشركة ليست بكثرة المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة بل بجودة المنتج وقوة التسويق وخدمة العملاء المتميزة اذا تحققت هذه الثلاث نقاط سوف تحصل على افضل النتائج لكن ان ادخلت عليها كثرة المنتجات فانت تقتل نفسك بهذا.

انا لا اقول ان توفر منتج واحد فقط لكن قلل قدر الامكان من المنتجات التي توفرها ركز على اهم منتجاتك والتي تحقق لك دخل كبير واستغني عن البقية الان انت اصبحت على ارض صلبة اكثر وتستطيع التركيز في تطويرهم اكثر وتسويقهم بشكل افضل. وانتبه فهذا الامر لا يناسب جميع المجالات مثلا لا يناسب محلات الملابس والعطور لان المسألة هنا “اذواق”

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

اترك رد