System Terminal

شرح للأوامر ( ; و && ) ومالها وما عليها

السلام عليكم،

اليوم عندنا درس حلو وبسيط ومفيد عن بعض أوامر اللينكس المفيدة جداً. وهيه عبارة عن الأمر ; و الأمر && راح اشرح فوائد الأوامر هذه وطريقة استخدامها و استغلالها افضل استغلال 🙂

اولاً نبذة عن الأوامر؛ الأوامر هذه عبارة عن قصبة Pipe لتمرير الأوامر، بمعنى مثلاً نكتب أمر ونحط القصبة ونكتب الامر الثاني والي راح يصير معانا بهذه الحالة ان النظام سوف ينفذ الأمر الأول وبعدين راح يقرا القصبة ويرى الامر الذي تحاول القصبة ان تقوم به لكي يتم تنفيذه.

مثلاً انا راح أكتب الأمر

cd /

وبعدين راح اكتب الأمر

ls -la

فبدال ما اكتبهم مرتين نقدر نختصرهم بهذه الطريقة

cd / ; ls -la

وهكذا مع جميع الأوامر. الفكرة حلوة وتختصر الوقت اذا نفذت عدة أوامر عشان توصل لشي محدد. لكن الأهم والي أريد اوصله هوة الفرق بين ; و && وان شاء الله راح أشرحها لكم بطريقة اسهل.

اولاً الأمر ; اكيد الان عرفتو وظيفته. نروح على الأمر الثاني ونشرحه والي هو && وهذا أعتبره أهم من الاول. كمثال للشرح سوف نستخدم اوامر تركيب فاير وول csf.

بشكل طبيعي راح ننفذ هذه الاوامر واحد تلو الاخر؛

rm -fv csf.tgz
wget http://www.configserver.com/free/csf.tgz
tar -xzf csf.tgz
cd csf
sh install.sh

لاحظو كم أمر عندنا، 5 أوامر. وراح ننفذها واحد تلو الأخر، لكن بدل ما اكتب الخمسة أوامر وانفذهم بشكل فردي، ممكن أجمعهم بأمر واحد وأسهل على نفسي الموضوع. وراح تكون كالاتي؛

rm -fv csf.tgz ; wget http://www.configserver.com/free/csf.tgz ; tar -xzf csf.tgz ; cd csf ; sh install.sh

انا كتبت الأمر ; بدل &&. ممكن أستخدم الأمر && بحالة وحدة، اذا انا ماكنت واثق أن الرابط شغال، أو غير متأكد أني كتبت الأوامر صح. لأن الأمر && يفحص الأمر الأول يشوفه أشتغل تمام وتم تنفيذه. اذا أشتغل وكل شي مية مية يروح على الأمر الثاني، وكمان اذا اشتغل يروح على الأمر الثالث وهكذا.

اما اذا لم يعمل الأمر، مثلاً الأول تنفذ لكن الثاني لم ينفذ، سوف ينفذ الاول لكن لن ينفذ الثاني و الثالث وسوف يتوقف عن العمل.

ان شاء الله يكون الدرس بسيط و مفيد.

هذا والله الموفق، اخوكم مصطفى.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

اترك رد