pie graph illustration

كيف تتميز شركات الإستضافة عن البقية

سوف أتكلم اليوم عن تميز شركات الاستضافة و أسلوب تحسين أرباح الشركة وما إلى ذالك

نعلم جميعاً أن هناك عدد كبير من شركات الإستضافة الغير رسمية ولعل هاذي الشركات هية من سبب ضعف في سوق الإستضافة العربية, ولكن ليس كل شركات فهناك شركات غير رسمية وجيدة في نفس الوقت ولكنها جيدة و مقبولة, عموماً ليس هذا موضوعنا

خلال السنتين الأخيرة تقريباً 2007 – 2008 أصبح ضعف كبير في السوق وأكثر من تضايق من هذا الشيء هم الشركات الرسمية التي تحمل عدد من الموضفين ومقر وما إلى ذالك, والسبب كان في هذا هو زيادة عدد مايسمى بل الشركات الرسمية, حيث أصبحت العروض تكاد أن تكون مجانية ومع عدد كبير من الخدمات, ولكن في الحقيقة هية عبارة عن كلامات وجمل غير صادقة حيث أغلب من جربو هذا الشيء ندم من سوء الخدمة وضعف الدعم النفي و ولا ننسى أيضاً ضعف الجانب الأمني وكثرة الأختراقات .

اما الجانب الأخر وهم شركات الإستضافة الرسمية لم تقم بتخفيض أسعارها ( البعض عمل ذالك لمواكبة سوق العمل ولكن لم يجني شيء جيد ) ,, وطبعاً صعب جداً على شركة تحمل مقر ( أيجار, كهرباء, ضرائب, غيرها ) و موضفنين وغيرها من الأمور أن تقوم بتخفيض أسعارها بحيث تصل بنفس أسعار الشركات الغير الرسمية, وهذا ما أدى بالعملاء الجدد ( الذي من أحلامة أمتلاك منتدى فقط .! ) أن يذهب إلى الشركات الغير الرسمية ( وهذا أحد أسباب أنتشار المنتديات في الساحة العربية ) لئنها ببساطة لا تهتم بما يسمى الحقوق الملكية و الفكرية. عموماً من خلال بحثي، استنتجت التالي؛

أهم ما يبحث عنة الزبون هو السعر الجيد مع الخدمة الجيدة، كيف ؟

أي قدم خدمات بأسعار متوسطة ( حتى وأن كان الربح قليل ) وفي نفس الوقت قدم خدمة جيدة , ليس هناك داعي ان يكون الدعم 24 ساعة ..! أو أن يكون مع العرض تركيب سكربتات كثيرة .

المضهر يحكم

نعم أنا كزبون أول ما يجذبني بموقع الشركة, هو أسلوب التصميم وبرمجة الموقع, نجد كثير من الشركات تصميمها عبارة عن ملفات HTML مع الكثير من الصور وهذا أكبر غلط

من الأفضل أن يكون الموقع مبرمج بلغة جيدة مثلاً Php – ASP or ASP.net – Ruby On Rails وان يكون بنضام CMS أي أن يكون سكربت كامل بلوحة تحكم وخلافة.

ولا تنسى أن يكون التصميم يعتمد على CSS وحاول قدر الأمكان التخفيف من الصور, المواقع الجميلة و الجذابة ليست بل بكثرة الصور أو دقتها بل بتنسيقها وتقليلها.

ترتيب المحتوى

الزبون قد يكون لة خبرة في المواقع وقد يكون أول مرة يستخدم أنترنت ! ,, أذن أهتم جداً بترتيب المحتوى وحاول أن تضع لكل شيء مفهوم بسيط ,, مثلاً في قسم حجز النطاقات ضع وصلة ( يحبذ أن تكون في موقعك ) تشرح ماهو النطاق وفائدة وما إلى ذالك.

ديناميكية الموقع

لا تجعل الموقع مجرد صفحات لعرض الخدمات, أنت ليس بشركة سجاد أيراني تعرض صور للسجاد وليس صحيفة كل موقعك عبارة عن كلام  ,, ولكن أنت شركة تقدم خدماتها من وإلى الأنترنت أذن يجب ان يكون الموقع يوفر على الأقل التالي ( نضام دعم فني مدموج مع الموقع, نضام أو بورتال لأدارة السيرفرات ( أن كنت داتا سنتر ) , دعم فني مباشرة , نضام جيد للبحث عن النطاقات , نضام حجز نطاقات ) وغيرها ولكن أدعها لك 🙂

نظام الدفع

من أهم النقاط هية أنضمة الدفع يجب عليك عزيزي مدير الشركة الفلانية أن توفر أغلب وسائل أو طرق الدفع أن كنت تبحث عن أكبر قدر من العملاء ,, وحاول أيضاً أن تأخذ أراء بعض الناس حول أنسب وسائل الدفع بل الذات في بلد الشركة ,, ويفضل أن توفر التالي ( حسابات بنكية , الدفع بواسطة بطاقات الأئتمان , الدفع بواسطة مواقع البيع و الشراء كــ paypal ) وفي النهاية كل ماتوفر طريقة جديدة فهي بصالحك .

النظام الأمني

من هذا الذي سوف يستخدم موقعك أو خدماتك دون أن يعلم كيف مستوى الأمان عندكم ؟ .. على سبيل المثال أنت توفر خدمة الدفع المباشر بواسطة البطاقة الأتمانية ( فيزا , ماستر .. الخ ) يجب عليك أن توفر سكربت قوي جداً وجهاز لهذا الغرض وطبعاً مع بعض شهادات الحماية SSL أيضاُ لا تنسى أن تخبر الزائر او الزبون انك توفر نضام امني جيد لحماية البيانات ولا تجعلها مجرد كلام بل يفضل لو ارفقت لة بعض من الدلائل.

اسلوب طاقم المبيعات

مهم جداً أن يكون لديك طاقم مبيعات فهم من سوف يروج للشركة عن خدماتها وجديد العروض, ولكن يجب أن يتم أختيار هذا الطاقم بعناية فهم من أهم دعائم الشركة.

نظام العمل

حاول قدر الأمكان توفير طاقم عمل جيد , وفي نفس الوقت يفضل أن يكونو في المقر وليس من خلال الإنترنت , لضمان حق الطرفين ولتقديم أفضل الخدمات للعملاء ,, لا تنسى أنت كشركة أستضافة تحتاج أن يكون العمل شبة متواصل ,, أذن حاول أن توفر فريق عمل ( للدعم فني, مبيعات, خلافة )  مكون من أثنين  أو أكثر ( حسب حجم العمل ) يكون عملهم مسائي .

تقريباً أنتهينا, قد أكون نسيت بعض النقاط ولكن ليس هناك مانع أن أضفتهم أنت من خلال التعقيبات 🙂

أطيب تحية

مصطفى البازي.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

‎التعليقات‫:‬ 5 On كيف تتميز شركات الإستضافة عن البقية

  • السلام عليكم صراحةً ولا اخفي عليك لا اتذكر كيف دخلت موقعك اعتقد من موضوع قديم بالويب العربي اثناء بحثي بجوجل ولكن ليس المهم كيف اتيت ولكن الاهم هو الاستفاده مقال رائع صراحةً كنت افضل ان اضيف لمقالك المزيد من الافكار لدي لكن الوقت الان متأخر نسبيا وقد حان وقت النوم
    هنيئاً لزوار مدونتك مواضيعها المفيده

  • @Muhamed Saif
    مرحبا لا تتردد بإضافة اي شيء للموضوع او التدوينة فالتعليقات خلقت لهذا الشيء 🙂
    واهلاً بك عزيزي بالمدونة واتمنى لك تصفحاً ممتعاً.

  • السلام عليكم , معلومات مفيدة عن مواقع الاستضافة , ولكن لدي سؤال ,

    ما المقصود بـ طاقم المبيعات ؟ ماهي وظيفة موظفي مبيعات مواقع الاستضافة !

    دائما ما اجد في مواقع الاستضافة البريد الالكتروني لخدمة المبيعات ولا اعلم ما المقصود بها ,

    اتمنى اخي لو تقوم بشرح بسيط لهذا المصطلح , وشكراً لك

  • @احمد
    وعليكم السلام, اهلاً احمد

    بخصوص سؤالك. الاجابة:
    قسم المبيعات مثل اي قسم في اي شركة اخرى. من بعض الاعمال الذين يقومون بها ومثال على شركات الإستضافة.

    – اتى عميل لشركة الفلاني وطلب سيرفرين ولكن يريد خصم ويريد ان يعرف ماذا سوف يأخذ مع السيرفرين من خدمات

    هنا يأتي دور قسم المبيعات او موظف المبيعات بالتفاهم مع العميل على سعر معين مع امكانية الخصم للعميل وايضاً يوضح لة ماذا يقدمون من خدمات اثناء وبعد البيع والاتفاق

    هذا مجرد مثال من عدة امثلة.

    تحياتي
    مصطفى.

  • السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    أستاذي العزيز البازي يسعدني ان ارد عليك في موضوعك
    فعلا استفدت كثيرا و خصوصا اني حاليا كنت اعتمد في تصميمي على موقعي بصفحات HTML فقط
    لكن مع نظام مبيعات WHMCS و BLESTA و لكن يعتمد على css بشكل كبير جدا جدا

    شكرا لك مجددا

اترك رد