terminal

لا تبالغ بحجم SWAP

كنت اعمل على أحد المواقع فسألني احدهم لماذا جعلت حجم SWAP اقل من حجم الرام بكثير. حيث ان حجم الرام كان لدي بالسيرفر حوالي 32 جيجابايت وجعلت حجم السواب 4 جيجا فقط. حسناً اليكم الإجابة مع بعض المعلومات للتوضيح.

نبدأ اولاً بالتعرف على SWAP

سواب هو جزء من الذاكرة الوهمية. الرام يحتوي على Pages جزء منها Active وجزء Inactive والرام مقسم لثلاث اجزاء Current, Buffers, Cached والرام كاش دائماً ياخذ النصيب الأكبر من الإستهلاك.

و وظيفة السواب هنا ان يكون ملجئ اضطراري مؤقت للكاش الخاص بالرام بحيث ان اصبح الاستهلاك الحقيقي للرام كبير هنا يضطر النظام للتخفيف او التقليل من الكاش وذلك عبر ارسال الكاش للسواب واتاحة مساحة بالرام من اجل معالجة ماتقوم به.

لماذا يجب ان لا نبالغ بحجمه

بعد ان عرفنا وظيفة السواب دعونا نعلم لماذا يجب ان لا نبالغ بحجمه وان نبتعد عن القاعدة القديمة جداً التي تقول السواب بحجم الرام والاخرى التي تقول السواب ضعفي حجم الرام. 

انظمة ادارة الذاكرة اصبحت افضل من قبل بكثير واذكى وتستطيع التحكم بالموارد بشكل جيد وتعرف متى تستغني عن الكاش بشكل نهائي ومتى تبقيه وماهو الذي يجب ان يذهب للسواب والذي يجب ان يبقى في الذاكرة الاصلية.

ثانياً ان السواب كان في زمن بعيد حل لمشكلة لا اعتقد انها مازلت موجودة وهي ان الرام المتاح للأجهزة كان 3 جيجا بحد اقصى وهنا اقصد ايام 32bit هذا غير ان تكلفة الرام كانت في ذاك الزمان مرتفعة جداً. ايضاً السواب ليس حل جيد لان بمجرد مايبدا النظام بإستخدام السواب سوف تلاحظ ضغط على الهارديسك وبطئ ملحوظ بالاستجابة.

انا انصح بالتالي عند تجهيز بارتشن ليكون سواب

  • اذا كان الرام 2 جيجا وأقل = حجم السواب 2 جيجا (2 جيجا رام قليل جداً هذه الأيام)
  • اذا كان حجم الرام 2 جيجا وأكثر = حجب السواب 4 جيجا
  • بعض التوزيعات الخاصة بلينكس والانظمة تستخدم سواب من اجل خاصية Hibernate بهذه الحالة يجب ان يكون حجم السواب = حجم الرام لان عند تنفيذ عملية Hibernate سوف يتم نقل كل محتويات الرام للسواب ومن ثم يتم عمل Shutdown.

علماً في حال لاحظت ان النظام لديك يستهلك الكثير من السواب او بشكل ملحوظ ومتكرر هنا يجب ترقية الرام فوراً. إلى اذا كنت تعلم جيداً سبب إستهلاك السواب حيث هنالك بعض الحالات التي يكون استخدام السواب فيها شيء طبيعي وليس بسبب ان حجم الرام صغير. 

والسواب ليس شيء يجب وجودة في النظام, تستطيع تشغيل النظام بدون سواب. ولكن هذا لا ينصح به, لأن اذا حصل واصبح الرام 100% مستهلك سوف يحصل انهيار بالنظام.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

‎التعليقات‫:‬ 7 On لا تبالغ بحجم SWAP

  • شكرا لك مصطفى فقد وصلت الفكرة
    بالتوفيق لك و شكرا على مشاركتك معنا للعلم 🙂

  • الكبير كبير
    أنت أول واحد يقنعني …

    يعطيك ألف عافية

  • الحقيقة هذا ما كنت اقوله دائما السواب ليس حل سحريا
    لكن لما 2 جيجا لم تعد كافية ؟
    اضن انك تقصد بالنسبة لخادم استضافة صحيح ؟

  • أهلا أخي العزيز محمد، الموضوع له تفاصيل فنية كثيرة لا يسع ذكرها الآن، ولكن كتلميحة سريعة أقول: ربما كانت “الرامات” القديمة تعمل بتقنية Dual Channel، وأستبدال “رامات” ووضع “رامات” جديدة غير متوافقة، قد تعطل خاصية Dual Channel. هذه حالة من الحالات فقط.

  • هل أستطيع زيادة الرام بعد شراء اللاب توب ؟ نعم يمكنك عمل ذلك، يمكنك شراء رام لاب توب من السوق وفك جزء صغير من أسفل اللاب توب وزيادة أو استبدال الرام، ولكن هناك عدة معطيات يجب أخذها في الحسبان مثل نوع الرام “DDR2 أو DDR3” بالإضافة لنظام التشغيل.

  • هل أستطيع زيادة الرام بعد شراء اللاب توب ؟ نعم يمكنك عمل ذلك، يمكنك شراء رام لاب توب من السوق وفك جزء صغير من أسفل اللاب توب وزيادة أو استبدال الرام، ولكن هناك عدة معطيات يجب أخذها في الحسبان مثل نوع الرام “DDR2 أو DDR3” بالإضافة لنظام التشغيل.

اترك رد