مشاركة الروابط بالمواقع الاجتماعية قتلت التعليق بالمدونات

قبل انتشار استخدام المواقع الإجتماعية كانت المدونات تتمتع بجاذبية خاصة تجعل الزائر متحفز للتعليق على المدونة، لانه يجد في المدونات كتاب محترفين اكثر من المنتديات، كما ان المدونات كانت ولا زالت تتمتع بسهولة القراءة وخلوها من “الابتكارات” الموجودة في المنتديات لإجبارك على التسجيل.

الان مع الإنتشار القوي والواسع للشبكات الإجتماعية تغير معها طريقة التفاعل مع المدونات، اصبح الزائر لا يتفاعل معك عن طريق التعليق بل عن طريق مشاركة رابط التدوينة في المواقع الإجتماعية، وقد يناقشها هناك ايضاً.

هذا الأمر لا يسبب مشكلة كبيرة للمدونات التي تتكلم عن امور شخصية او اجتماعية كما يبدو لي، لكن على الجانب الاخر المدونات التقنية تحتاج لهذه التعليقات لتركيز المعلومة اكثر.

عملياً مشاركة الروابط الخاصة بمدونتك على المواقع الاجتماعية مفيدة من حيث الترافك، لانها تجلب زوار غير متوقعين، لكن مع هذا فهي لا تساعد على تحفيز النقاش والتعليق.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

اترك رد