computer keyboard

منتدى هواة نظام التشغيل لينكس!

ضاهرة غريبة بدأت تنتشر في جميع او اغلب المنتديات العربية, وهيه ان نجد قسم من اقسام المنتدى يحمل الاسم ‘منتدى هواة نظام التشغيل لينكس’ , المشكلة ليست في ان لينكس بدأ ينتشر في المنتديات العربية او ان المنتديات العربية تقلد بعضها في تسمية القسم ..او او ,, ولكن المشكلة برأيي هية ان التسمية كلها غلط في غلط على اي اساس تقول ‘منتدى هواة نظام التشغيل لينكس’  هل لينكس مجرد نظام لللتسلية والتجريب؟ ام تقصد ان استخدام لينكس مجرد هواية؟ هنا تكمن المشكلة الحقيقة لدينا, اننا نروج لنظام تشغيل قوي جداً وصاعد بأسلوب خاطئ تماماً.

لعل لينكس هوا شيء جديد بل غريب على الصعيد العربي ولكن هوا النظام الذي يقول لك “شبيك لبيك عبدك بين يديك” ,, تدوينتي هذي ليس من أجل تعريف الناس بهذا النظام ولعل 80% من زوار مدونتي هم الاشخاص المهتمون بهذا النظام.

ولكن مايزعجني وما جعلني ان اكتب تدوينة خاصة بة فقط هوا ذاك التقليد الاعمى بين اصحاب المنتديات العربية, عندما تسوق بشكل غير مباشر لسلعة معينة عليك ان تسوق بشكل جيد ومدروس او ان كنت لاتملك الخبرة الكافية ابتعد عن هذا افضل, اصحاب المنتديات العربية لعلهم نسو انهم قدوة للناس الذين خبرتهم تعتبر معدومة في هذه الامور, وايضاً قدوة لصغار السن,  ولكن ليس هناك داعي للاستغراب فأكثر اصحاب المنتديات وخصوصاً الجديدة منها تكاد خبرتهم التقنية والفنية معدومة وايضاً اغلبهم يكون من اصحاب التفكير المحصور او الضيق.

عندما يكون هدف افتتاح منتدى مجرد ‘موضة’ بين مستخدمي الانترنت فهذا شيء متوقع ان يكون هنالك تقليد اعمى في التصميم, هاك معين, اسم قسم معين وفكرة قسم معين ونرجع ونقول ان السبب في هذا هو ضيق فكر صاحب المنتدى الفلاني.

تخيلو معي عندما نجد اكثر من 200 منتدى عربي يحتوي قسم باسم ‘هواة نظام التشغيل لينكس’ .. اين الجديد في هذا؟ واين الفائدة المرجوة؟ واين المتعة؟..وو كل هذا غير موجود, أنا كزائر للمواقع عندما اجد هذا الشيء في اكثر من منتدى ببساطة لن افكر ان ازور هذي المنتديات في المستقبل لأن ببساطة ليس هناك شيء يستحق الزيارة فكل شيء مقلد ومستنسخ طبق الاصل.

يجب علينا التفكير بشكل اوسع بشكل خيالي نوعاً ما فما يميز كل موقع عن الاخر هوا ما الجديد هنا وهناك ان كان التصميم وطريقة العرض, قسم معين, فكرة معينة, تخصص معين فكل هذه النقاط لها تأثير واضح جداً في مستقبل المنتدى او الموقع الفلاني.

دائماً انصح اصدقائي ان كان على الماسنجر او في احدى المواقع بـ التفكير بأسلوب ان اكون افضل من فلان وليس ان اكون مثل فلان, مثلاً لماذا لا تفكر ان تفتح موقع بنفس فكرة الفيس بوك ولكن باسلوب مختلف نوعاً ما ويكون هدفك هوة ان تكون افضل من فيس بوك وليس ان تكون نفس او مثل فيس بوك اذا فكرنا بهذا الاسلوب سوف نصل لهدف او نقطة نجاح .. ولكن ان فكرنا باسلوب ان نكون مثل فلان, فا للأسف سوف نقضي العمر كلة نلحق بفلان من أجل ان نكون مثل فلان, ببساطة لأن فلان يتطور كل يوم لهذا من الصعب ان نكون مثلة.

اخيراً اتمنى للجميع التوفيق, اطيب تحية, مصطفى.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

‎التعليقات‫:‬ 1 On منتدى هواة نظام التشغيل لينكس!

اترك رد