man holding mug in front of laptop

ليريود.كوم منصة تفاعلية لمشاركة اهدافك والعمل على تحقيقها

كنت اتصفح تويتر و وجدت تعليق لاحد الاصدقاء على موقع ليريود.كوم، تصفحت الموقع وسجلت حساب فيه لتجربته، اعجبتني فكرة الموقع جداً خاصة انه يقدم شيء جديد للويب العربي.

Liriod.com logo

فكرة الموقع ان يكون لك صفحة اشبه بالمدونة وتدخل هدفك التالي والذي تسعى لتحقيقة مع تحديد وقت معين بالايام لتلزم نفسك به وتنجز هدفك خلاله، ثم تبدأ كل يوم بنشر تدوينات صغيرة (نص، صورة، فيديو) عن ماقمت به اليوم من اجل الوصول لهذا الهدف وانجازة، هذا بالطبع يعني مشاركة تجربتك مع الاخرين وان يستفيد غيرك من تجربتك خاصة من له اهداف او توجهات مشتركة، كما يمكن للاعضاء من اظهار اعجابهم بهدفك وخطواتك لانجاز هدفك عبر زر الاعجاب والتعليقات. اخيراً يمكنك من متابعة الاعضاء الذين لهم نفس توجهاتك واهدافك والعكس بنظام One Way Friendship لتتشاركوا تجاربكم واهدافك.

مفيد للمواقع والشركات الإلكترونية والمشاريع الريادية، كيف؟ اغلب المواقع الجديدة تبدأ بعمل حساب على تويتر لتستهدف جمهور معين ومن خلال الحساب تنشر فكرة الموقع وجديد الموقع والتطويرات التي تتم بالموقع، من خلال موقع ليريود.كوم تستطيع انشاء مدونة لمشروعك وتضع اهدافك وتطويراتك المعلنة وتبدأ بالعمل عليها ويكون المهتمين بمشروعك متابعين لما تقوم به باستمرار، اجد في الفكرة تجربة جديدة ومفيدة جداً، بالطبع لن تستطيع نشر كل شيء لكن الامور الصغيرة مثلا او الامور العامة والمعروفة والتي سوف تفيد غيرك بتجربتك.

عدم وجود او وضوح النظام الربحي للموقع، لم اجد في الموقع او فكرته اي نموذج ربحي للموقع حتى الان، وهذا الشيء في الوطن العربي ليس بجيد في حال انتشر الموقع وزادت تكلفة التشغيل، لان المستمثرين العرب يبحثون عن المشاريع التي تبيع خدمات او منتجات.

خواص بحاجه للتطوير اكثر بالموقع، بشكل عام الموقع مازال بمرحلة تجريبية وطبيعي في هذه المرحلة يكون بحاجه لمزيد من التطوير والتحسين، من خلال تجربتي السريعة لاحظت التالي:

  • صعوبة البحث عن اعضاء بنفس الاهتمامات، قائمة الاعضاء ينقصها اظهار وصف العضو Bio لتستطيع تحديد توجهات هذا العضو دون الحاجه لتصفح صفحة العضو، ايضاً لا يوجد تصنيفات للاعضاء (مبرمج، مصمم، دكتور..الخ) ولا خاصية بحث عن اعضاء.
  • عدم وجود تطبيق للجوالات الذكية، موقع بفكرة كهذه يحتاج لوجود تطبيق للجوالات الذكية لسهولة وسرعة التحديث خاصة لمن يعمل على اهداف ليست تقنية.
  • لا يمكن وضع اكثر من هدف بنفس الوقت، اعلم انه قد يقول البعض التركيز على اكثر من هدف بنفس الوقت يشتت الانسان ولهذا السبب حدوك بهدف واحد بنفس الوقت، لكن ليس كل المستخدمين اشخاص قد يكون المستخدم شركة او مشروع وحتى ان كان المستخدم شخص قد يكون له هدفين بنفس الوقت صغيرين.
  • الموقع لا يتحقق من الايميل عند التسجيل، هذه مشكلة تقنية سوف تسبب لهم بعض المشاكل مع سيرفر البريد، من الافضل وضع التحقق من البريد.
  • لايمكن تسجيل الدخول عبر فيسبوك او تويتر…الخ. غالبية المستخدمين هم فعلاً لديهم حسابات على احدى المواقع الاجتماعية ان لم يكن لديهم اكثر من حساب، لسهولة وسرعة التسجيل وكذلك تشجيع الزائر على التسجيل والتجربة يفضل وضع هذه الخاصية.
  • زر Like على التدوينات اليومية، اجد انه غير منقطي في موقع كهذا، حيث انك لا تقوم بالاعجاب على ماقام به اليوم بل تقوم بدعمة بشكل معنوي ليواصل المشوار ويحقق الهدف، ممكن ان يكون الزر “أدعمني” مثلا.
  • لا يوجد ازرار نشر بالشبكات الاجتماعية او ربط مباشر بحساباتك، هذه ايضاً نقطة اخرى مع الشبكات الاجتماعية، حيث ان الازرار هذه او الربط المباشر تساعد الخدمة على الوصول لجمهور اكبر وايضاً تساعد المستخدم على نشر ما يقوم به الان من انجازات لمعارفة ومتابعية في الشبكات الاجتماعية.

اخيراً، فكرة موقع ليريود.كوم جيدة واتمنى له الازدهار والانتشار واجد فيه فائدة اكثر من انستجرام وتويتر! كما له فائدة كبيرة في مجال الاعلام الاجتماعي للشركات والمشاريع بشرط ان يستخدم بشكل جيد ويصل لاكبر جمهور ممكن.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

‎التعليقات‫:‬ 3 On ليريود.كوم منصة تفاعلية لمشاركة اهدافك والعمل على تحقيقها

اترك رد