جودة الصوت على ساوند كلاود Soundcloud

ساوند كلاود من المواقع الشهيرة في ما يخص الصوتيات، ليس فقط للموسيقى والاغاني بل ايضاً لحلقات الراديو المسجلة والبودكاست وغيرها من الأعمال الصوتية، وهناك الكثير جداً ممن يعتمدون على ساوند كلاود كمصدر نشر أساسي لأعمالهم.

لكن ماذا عن جودة الصوت على منصة ساوند كلاود ؟

عند رفعك للملف الصوتي على ساوند كلاود فانه يتم تحويل الملف إلى صيغة mp3 بجودة 128Kbps ، وهذه الصيغة بهذه الجودة تعني أنه سوف يتم ازالة اي فريكونسي أعلى من 16000Hz او 16KHz.

سبب استخدام صيغة mp3 128Kbps هو لصغر حجم الملف، بالتالي سوف يتم فتح المادة الصوتية بشكل اسرع عند الاستماع، وايضاً سوف يكلف شركة ساوند كلاود مصاريف اقل فيما يخص خطوط الانترنت مقارنة بالصيغ ذات الجودة الاعلى.

مع هذا في حالة اتحت امكانية التحميل لزوارك ومستمعيك، اي بامكان المستخدم تحميل نسخة الملف الصوتي عبر زر Download ، فانه سوف يقوم بتحميل النسخة الاصلية التي قمت برفعها على ساوند كلاود بدون تعديل بنفس الجودة الي تم الرفع بيها.

هل يقوم ساوند كلاود بتغيير درجة علو الصوت مثل يوتيوب، سبوتفاي واي تيونز ؟

إلى لحظة كتابة هذا المقال ساوند كلاود لا يقوم بتغيير علو الصوت او مايعرف حالياً بالـ Loudness normalisation ، مع هذا فان الامر غير مستبعد على ساوند كلاود، خاصة ان عملية توحيد درجة ارتفاع الصوت على المنصة سوف توفر تجربة استماع افضل.

المستقبل قد يختلف وتتغير الامور

انظمة تخزين البيانات من هارديسك وغيرها اسعارها في انخفاض وايضاً سرعات الانترنت في ازدياد وتطور مستمر، هذا يعني انه من الممكن ان تتغير جودة الصوت على سلاوند كلاود للافضل في المستقبل.

ايضاً بعد الاعلان الرسمي عن ايقاف تطوير صيغة الصوتيات mp3 خلال سنة 2017 لانها اصبحت قديمة جداً وهناك صيغ صوتية الان افضل منها مثل aac (تستخدم حاليا من قبل يوتيوب واي تيونز) والاحدث منها opus، فهذا يعني انه على الاغلب ساوندكلاود سوف يغير الصيغة من mp3 لشيء اخر بالمستقبل.

من اجل هذه الاسباب ومن اجل ضمان المستقبل يفضل رفع اعلى جودة صوت يقبلها حالياً ساوند كلاود وهذا يعني الرفع بصيغة wave وبت دبث 24 والسامبل ريت الاصلي للعمل ان كان 48KHz او 44.1KHz.

كيف بالامكان الحصول على افضل جودة صوت على ساوندكلاود؟

  • ارفع الملف الصوتي بافضل صيغة، ويفضل ان كان العمل خاص بك واصلي ان ترفع نسخة الماستر بصيغة Wave على بت دبث 24 وبالسامبل ريت الاصلي للعمل، وتجنب رفع نسخة mp3 اما اذا كان كل ماتملك هو ملف mp3 فليس لديك خيار اخر.
  •  اترك مساحة Headroom بنسبة 1 ديسبل، بحيث ان اعلى نقطة يصل لها الصوت هيه 1- dB في ميتير True Peak، هذا الامر سوف يجنبك حدوث دستورشن للصوت اثناء عملية تحويل الصيغة من قبل ساوند كلاود إلى mp3 128Kbps، لتتجنب مايعرف بالـ Inter-sample Clipping .
  • تجنب ان يكون الصوت مضغوط بشكل كبير من حيث compressor او limiter لان كل ماكان الصوت مضغوط والديناميك رنج قليل كل مازادت نسبة التشوية بشكل اكبر عند تحويل الصيغة إلى mp3 128Kbps او اي صيغة ضعيفة الجودة.
  • واخيراً انصحك بضبط الصوت على 12- LUFS لتحصل على علو صوت جيد مع الحفاظ على نسبة ديناميك رنج جيدة تتراوح في حدود 11 ديسبل (اي بعد طرح الواحد ديسبل الذي تركناه في السقف headroom)، السبب ان كل ماكان الصوت اعلى كل مازادت نسبة التشوية والدستورشن عند تحويل الملف إلى صيغة mp3 128Kbps.

فكرتان اثنتان على ”جودة الصوت على ساوند كلاود Soundcloud

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s