جودة الصوت على ساوند كلاود Soundcloud

ساوند كلاود من المواقع الشهيرة في ما يخص الصوتيات، ليس فقط للموسيقى والاغاني بل ايضاً لحلقات الراديو المسجلة والبودكاست وغيرها من الأعمال الصوتية، وهناك الكثير جداً ممن يعتمدون على ساوند كلاود كمصدر نشر أساسي لأعمالهم.

لكن ماذا عن جودة الصوت على منصة ساوند كلاود ؟

عند رفعك للملف الصوتي على ساوند كلاود فانه يتم تحويل الملف إلى صيغة mp3 بجودة 128Kbps ، وهذه الصيغة بهذه الجودة تعني أنه سوف يتم ازالة اي فريكونسي أعلى من 16000Hz او 16KHz.

سبب استخدام صيغة mp3 128Kbps هو لصغر حجم الملف، بالتالي سوف يتم فتح المادة الصوتية بشكل اسرع عند الاستماع، وايضاً سوف يكلف شركة ساوند كلاود مصاريف اقل فيما يخص خطوط الانترنت مقارنة بالصيغ ذات الجودة الاعلى.

مع هذا في حالة اتحت امكانية التحميل لزوارك ومستمعيك، اي بامكان المستخدم تحميل نسخة الملف الصوتي عبر زر Download ، فانه سوف يقوم بتحميل النسخة الاصلية التي قمت برفعها على ساوند كلاود بدون تعديل بنفس الجودة الي تم الرفع بيها.

هل يقوم ساوند كلاود بتغيير درجة علو الصوت مثل يوتيوب، سبوتفاي واي تيونز ؟

إلى لحظة كتابة هذا المقال ساوند كلاود لا يقوم بتغيير علو الصوت او مايعرف حالياً بالـ Loudness normalisation ، مع هذا فان الامر غير مستبعد على ساوند كلاود، خاصة ان عملية توحيد درجة ارتفاع الصوت على المنصة سوف توفر تجربة استماع افضل.

المستقبل قد يختلف وتتغير الامور

انظمة تخزين البيانات من هارديسك وغيرها اسعارها في انخفاض وايضاً سرعات الانترنت في ازدياد وتطور مستمر، هذا يعني انه من الممكن ان تتغير جودة الصوت على سلاوند كلاود للافضل في المستقبل.

ايضاً بعد الاعلان الرسمي عن ايقاف تطوير صيغة الصوتيات mp3 خلال سنة 2017 لانها اصبحت قديمة جداً وهناك صيغ صوتية الان افضل منها مثل aac (تستخدم حاليا من قبل يوتيوب واي تيونز) والاحدث منها opus، فهذا يعني انه على الاغلب ساوندكلاود سوف يغير الصيغة من mp3 لشيء اخر بالمستقبل.

من اجل هذه الاسباب ومن اجل ضمان المستقبل يفضل رفع اعلى جودة صوت يقبلها حالياً ساوند كلاود وهذا يعني الرفع بصيغة wave وبت دبث 24 والسامبل ريت الاصلي للعمل ان كان 48KHz او 44.1KHz.

كيف بالامكان الحصول على افضل جودة صوت على ساوندكلاود؟

  • ارفع الملف الصوتي بافضل صيغة، ويفضل ان كان العمل خاص بك واصلي ان ترفع نسخة الماستر بصيغة Wave على بت دبث 24 وبالسامبل ريت الاصلي للعمل، وتجنب رفع نسخة mp3 اما اذا كان كل ماتملك هو ملف mp3 فليس لديك خيار اخر.
  •  اترك مساحة Headroom بنسبة 1 ديسبل، بحيث ان اعلى نقطة يصل لها الصوت هيه 1- dB في ميتير True Peak، هذا الامر سوف يجنبك حدوث دستورشن للصوت اثناء عملية تحويل الصيغة من قبل ساوند كلاود إلى mp3 128Kbps، لتتجنب مايعرف بالـ Inter-sample Clipping .
  • تجنب ان يكون الصوت مضغوط بشكل كبير من حيث compressor او limiter لان كل ماكان الصوت مضغوط والديناميك رنج قليل كل مازادت نسبة التشوية بشكل اكبر عند تحويل الصيغة إلى mp3 128Kbps او اي صيغة ضعيفة الجودة.
  • واخيراً انصحك بضبط الصوت على 12- LUFS لتحصل على علو صوت جيد مع الحفاظ على نسبة ديناميك رنج جيدة تتراوح في حدود 11 ديسبل (اي بعد طرح الواحد ديسبل الذي تركناه في السقف headroom)، السبب ان كل ماكان الصوت اعلى كل مازادت نسبة التشوية والدستورشن عند تحويل الملف إلى صيغة mp3 128Kbps.

‎التعليقات‫:‬ 6 On جودة الصوت على ساوند كلاود Soundcloud

  • بعد اذنك انا حولت الملف الصوتي ل MP3 128 بس فيه فشل في upload برضو

  • يعطيك العافية .. قرأت الكثر من مواضيعك الرائعة ..

    كشخص هاوي و محب للصوتيات عندي استفسارات إن لم تمانع :
    1- كيف يمكن “ضبط الصوت على 12- LUFS” ، هل يمكن توضيح خطوات ضبط الصوت بشكل عام ..
    حاليا استخدم برنامج الـ Audacity لسهولته..

    2- بخصوص توحيد ملف الصوت الواحد ، عندما يكون التسجيل مدته ساعة مثلا و هناك اختلاف في درجات الصوت في اماكن كثيرة و مختلفة ، ماهي اسلم طريقة لتوحيد مستوى الصوت ؟
    لم اجد له اجابة سليمة و اود الإستفادة من خبرتك إن أمكن ..

    وبشكل عام هل تنصحني ببرنامج آخر غير ال Audacity ؟

    وشكرا لوقتك ..

    • 1. يعتمد حسب نوع العمل ، بخصوص -12 فهذه فقط للاغاني اما الاعمال التلفزيونية مثلا ف -20 الى -23 يعتبر افضل بكثير وهو تقريبا الليفل الرسمي.

      2. هذا ايضا شغل مكسنج ماعندي اجابه بسيطة عليه.

      لا انصح باوداستي لاي شيء احترافي، لا اعرف طبيعة عملك بالضبط ، لكن بشكل عام انصحك تاخذ فكرة عن برامج DAW مثل بروتولز وكيوبيس وستديو ون.

  • شكرا لردك و وقتك عزيزي ..

    اما بخصوص طبيعة عملي هي هواية فقط وليس هناك شيء احترافي ، لكن تم اخذ نصيحتك بعين الإعتبار و جاري البحث و القراءة عن البرامج المرشحة ..

    شكرا مرة اخرى ..

  • التنبيهات جودة الصوت على يوتيوب YouTube - مصطفى البازي ()

شاركني برأيك