طريقة معرفة تعديل يوتيوب على علو الصوت

هل لاحظتم الاوبشن هذا في مشغل يوتيوب (معلومات عن الفيديو والصوت) ؟ يوتيوب الان يسمح للجميع بمعرفة بعض المعلومات عن الصوت والصورة، ومن خلالها تستطيع معرفة اذا يوتيوب عدل علو الصوت او لا وكم هية نسبة التعديل.

اضغط رايت كليك بالماوس على الفيديو ثم اختار اوبشن Stats for nerds لتظهر لك المعلومات هذه.

سطر Volume / Normalized من خلاله تستطيع معرفة كم ديسبل الصوت اكثر او اقل من الحد المسموح به على يوتيوب لارتفاع الصوت.

مثل ما تعلمنا بالرياضيات اذا كان الرقم بدون علامة السالب معناه انه موجب! كمثال 2 معناه ان الصوت الاصلي اعلى ب +2 ديسبل من الحد المسموح به، اما اذا كان عليه اشارة سالب مثلا 2- فهذا معناه ان الصوت منخفض اقل ب 2 ديسبل من الصوت المسموح له وبالتالي يوتيوب لم يقم باي تعديل على مستوى الصوت.

في الصورة المرفقة علو صوت الاغنية اعلى بنسبة 3.8 ديسبل من الحد المسموح به، بالتالي يوتيوب قام بتخفيض الصوت بنسبة 3.8- ديسبل.

يوتيوب فقط يخفض الصوت اذا كان اعلى من الحد المسموح به، لكن اذا كان اقل من الحد فلا يقوم باي تعديل على مستوى الصوت.

الجدير بالذكر ان التعديل هذا مجرد playback volume يعني ليس تعديل دائم على خامة الصوت الاصلية، وللتاكيد على ذلك اذا قمت بعمل داونلود لاي اغنية سوف تعمل على جهازك بعلو صوتها الاصلي.

يوتيوب لحد الان لم يعلن بشكل رسمي عن اليه الحساب، وحسب ملاحظتي فموضوع -12 ~ -14 lufs ليس دقيق ولا صحيح 100% ، وبعتبار ان ال integrated lufs اصلا لم تصمم للموسيقى والاغاني ولا تعتبر دقيقة في حساب الاغاني لانه ممكن الانترو والاوترو يكون جداً منخفض مثلا -22 والكوبليه بيوصل -8 مثلا … على الاغلب فانهم يضعون اعلى نسبة يصل لها الـ short-term بالحسبان ايضاً في كيفية حسابهم لعلو الصوت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s