جودة الصوت على سبوتفاي Spotify

سبوتفاي يعتبر من اكبر واشهر تطبيقات الاستماع للموسيقى وتكوين قوائم التشغيل الشخصية، وبسبب تخصص سبوتفاي الواضح فانه يوفر تجربة استخدام افضل من يوتيوب خصوصاً في الموسيقى العالمية او الرائجة.

في الجانب العربي هناك تقصير ملحوظ من بعض الفنانين وشركات الانتاج في نشر جديد انتاجهم على سبوتفاي بالرغم من وجود قاعدة مستخدمين جيدة جداً من العرب على المنصة، لكن مازال التركيز الاساسي كله على يوتيوب.

كموزع او مهندس صوت او شخص يعمل بالانتاج الموسيقي عموماً من الضروري ان تفهم كيفية عمل هذه المنصات مع جودة الصوت بالتالي يمكنك توقع النتيجة منها كيف سوف تكون وايضاً معرفة كيف يمكنك الحصول على افضل جودة ممكنة لاعمالك الشخصية. 

جودة الستريمنج على مختلف الاجهزة

سبوتفاي متاح على عدة اجهزة مثل الدسكتوب وتطبيق ايفون واندرويد، هذا غير انه يوجد اشتراك مجاني واشتراك مدفوع Premium ولكل منها جودة ستريم تختلف.

بشكل عام سبوتفاي تستخدم نوعين من صيغ الصوت وهي OGG Vorbis و AAC وتختلف بناء على التطبيق المستخدم للاستماع، وجودة الصوت تتراوح بين 96Kbps إلى 320Kbps حسب نوع الاشتراك والجهاز المستخدم للاستماع.

الاستماع عبر متصفح الانترنت: يكون بصيغة AAC حصراً وبجودة 128Kbps للحساب المجاني وبجودة 256Kbps للحساب المدفوع.

الاستماع عبر تطبيق الدسكتوب: بصيغة Ogg Vorbis حصراً وبجودة 160Kbps للحساب المجاني وبجودة 320Kbps للحساب المدفوع.

الاستماع عبر تطبيق ايفون، ايباد واندرويد: بصيغة Ogg Vorbis حصراً وبجودة 96Kbps للحساب المجاني وبجودة 160 او 320Kbps للحساب المدفوع، يمكن لصاحب الاشتراك المدفوع تغيير الجودة لاقصى شيء او اقل شيء ان كان الانترنت سيء مثلاً.

كوالتي الصوت في صيغة Ogg Vorbis يعتبر افضل من mp3، مثلاً ملف Ogg Vorbis بجودة 160Kbps يعادل تقريباً جودة mp3 على 192Kbps . يعتبر Ogg Vorbis بنفس جودة AAC لكن الفرق الاساسي ان AAC صيغة مغلقة المصدر ومملوكة لشركة ابل في حين اوجج فوربيس هيه صيغة مجانية الاستخدام ومفوحة المصدر. للعلم ogg vorbis تستخدم تقنية VBR وبمعدل جودة من 1 ضعيف إلى 10 ممتاز ورقم 3 يعتبر الاعداد الافتراضي وهو يعادل تقريبا 128kbps في mp3.

علو الصوت المسموح به للماسترنج

سبوتفاي حالياً يسمح بحد اقصى لعلو الصوت ان يكون 14- LUFS (كان في السابق 12- ) وان تكون البيكس بحد اقصى 1- ديسبل.

من الضروري جداً الانتباه هنا انه اذا كانت نسخة الماستر اعلى من هذا الحد فانه سوف يتم تخفيض الصوت، واذا كان الماستر اقل من هذا الحد فانه سوف يتم رفع الصوت واضافة لمتر لمنع حدوث اي دستورشن في البيكس.

هذا يختلف مثلا عن يوتيوب الذي فقط يخفض الصوت اذا كان اعلى من الحد المسموح، لكنه لا يرفع الصوت اذا كان منخفض (إلى هذه اللحظة على الاقل).

وهذا يعني انه اذا كانت منصة سبوتفاي مهمة جداً لك فعليك الالتزام بحدود الصوت الخاصة بها، او تكون جداً قريب من هذه الحدود باختلاف 1 إلى 2 ديسبل كحد اقصى لتحصل على افضل نتيجة على المنصة.

المستقبل لجودة صوت Lossless

من المعروف ان سرعات الانترنت في تحسن مستمر حول العالم، كذلك تكاليف تخزين الملفات مثل الهارديسك ايضاً اسعارها في انخفاض مستمر مقارنة بحجم السعة.

ايضاً صيغة الصوت mp3 قد تم الاعلان من قبل مبرمجيها انه تم ايقاف تطويرها تماماً وهذا يعني ان صيغة mp3 في طريقها للاختفاء. هناك شبكات كبرى استغنت عنها او بدات بعملية الاستغناء عنها والانتقال لصيغ اخرى مثل AAC و Ogg Vorbis والاحدث Opus، كما ان هناك شبكات اصلاً لم تعد تستخدم mp3 مثل يوتيوب وسبوتفاي وابل وغيرهم.

كما انه باخر 5 سنوات هناك توجه نحو خدمات ستريمنج بالغة الجودة (الاستماع بجودة الماستر الاصلية) ومن هذه الخدمات نذكر Tidal و Qobuz. وبالتاكيد هذه الخدمات تركز على الاشتراكات المدفوعة مقابل تزويدها لك بافضل جودة ممكنة دون الحاجه لشراء السيدي الاصلي.

الشركات الكبيرة الان من شركات الانتاج وشركات الستريمنج كمحاولة منها لاعادة انعاش الارباح ايام سوق الكاسيت الي ماتت بسبب سوق السيدي والقرصنة بعالم الدجتل عن طريق فكرة الاشتراك بخدمة ستريمنج والحصول على كوالتي بث عالي يتفوق على كوالتي السيدي حتى! … حتى انهم انتجو مسلسل تلفزيوني Empire يتحدث حول هذا الموضوع!.

خدمات مثل يوتيوب سوف تبقى موجودة للمستخدمين في المستقبل، لكن الحصول على الجودة الكاملة وتجربة استماع رائعة للموسيقى لن يكون شيء يقدم مجاناً.

للحصول على افضل جودة صوت على سوبتفاي اتبع التالي

حالياً لا يمكنك رفع اعمالك الفنية مباشرة من خلال سبوتفاي مثل ماهو الحال في يوتيوب، ولرفع الاعمال يجب ان يكون هناك وسيط معتمد من قبل شبكة سبوتفاي. لكن للحصول على افضل جودة صوت لاعمالك على سبوتفاي انصحك بالتالي

  • اضبط علو الماستر بشكل مناسب لسبوتفاي وهي 14- LUFS، بحيث تتجنب حدوث اي تعديل دراماتيكي على علو الصوت. للعلم الان اي تيونز يسمح بعلو صوت 16- ويوتيوب يسمح بعلو صوت يتراوح بين 13- تقريباً، وكما تلاحظ فان معظم الشبكات تلعب بنفس المجال ولا يوجد فروقات كبيرة بينها لهذا الافضل ان يكون الماستر ضمن هذا المجال، فعلاً لا يوجد اي داعي للماستر ان يكون بعلو صوت مبالغ فيه بعد الان!
  • زود سبوتفاي باعلى صيغة ممكنه لديك لضمان ان تتم عملية تحويل الكودك إلى AAC او Ogg Vorbis او غيرها في المستقبل بافضل اداء ونتيجة ممكنة، وايضاً لضمان المستقبل تذكر اني ذكرت ان سبوتفاي تحتفظ بالنسخة الاصلية للعمل وكذلك هنالك احتمال كبير ان تتغير صيغ الصوت باي وقت وهناك احتمال كبير جداً ان تبدا سبوتفاي باتاحة خدمة الستريم بجودة lossless.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s