فيديو – سؤال وجواب في هندسة الصوت حلقة 1

تصلني الكثير من الاسئلة على الخاص خصوصاً على فيسبوك حول هندسة الصوت من تسجيل ومكس وماسترنج، والحقيقة يوم عن يوم الاسئلة تزيد والمشكلة الاكبر انها تتكرر، معظمها مكرر. ولان الاجابة على كل شخص بشكل شخصي وخاص يعتبر مجهود كبير ويتطلب الكثير من الوقت قررت اني بشكل دوري اجمع الاسئلة واجيب عليها مرة واحدة على شكل فيديو متاح للجميع ليستفيد الجميع.

فقرة سؤال وجواب في هندسة الصوت ان وجدت انها مفيدة وناجحة سوف اكررها بشكل شهري، واجيب على اهم الاسئلة والغير مكررة منها.

للإشتراك في الحلقة التالية اكتب سؤالك في التعليقات في الاسفل وفضلاً التزم بالشروط التالية

  • الاسئلة تكون حول هندسة الصوت (تسجيل، تعديل وتحرير، مكس، ماستر) ضمن المجال الفني والموسيقي.
  • عدم طرح اسئلة تتعلق بتركيب وتحميل البرامج، او اسئلة متعلقة بالتاليف الموسيقي.
  • الكتابة باللغة العربية الفصحى.
  • ان يكون السؤال متخصص حول نقطة معينة وليس سؤال عام (مثل كيفية عمل المكس!).

قائمة الأسئلة في الحلقة 1

  1. من Rock Bluse Guitare: هل هناك قاعدة معينة لمكساج كل نوع موسيقي.
  2. من Dejaay Mid: كيفية عمل صوت اكابيلا احترافي بالمايك والمؤثرات التي يجب ان تتوفر فيه.
  3. من Abdo Shakawa: لماذا نختار سامبل ريت 96KHz رغم ان الاذن البشرية بالكاد تصل لـ 20KHz.
  4. من Eslam Zohny: كيفية التعامل مع الهيدروم والشكل الامثل للدينامك رنج بعد مرحلة المكس ومرحلة الماسترنج.
  5. من أحمد ميلاد: ماهي اسباب تضارب الالات فاحيانا صوت اله يلغي صوت اخرى او يطغي عليها، ياريت طريقة معالجة هذه المشكلة.
  6. من Mohamed Ibrahim: السلام عليكم وتحياتي لكل التيم العامل، انا بسال عن كيفية هندسة الكورال والEQ تبع الكورال ومشكورين.
  7. من الرادود احمد طرماح الخالدي: هل دائما في المكس نخفظ الصوت بدرجه ان لايصل الى الخط الاصفر. هل هناك اجرائات يجب ان نعمل عليها في الماسترنك لرفع الصوت والضغط بالكمبريسر مثلا هل يأثر على المكس. ثانيا ترتيب plug in هل تاثير مثلا كمبريسر، ايكو لايزر، ديلاي، الرفيرب. وضح لنا استاد جزاك الله خيررر.
  8. من Ahmed Hussein: بعد الانتهاء من الميكس يكون مستوي الصوت للاغنيه منخفض جدا كيف يمكن رفع مستوي الصوت العام للعمل دون التأثير علي الميكس.
  9. من محمد نبيه: لا ادري هل السؤال مقبول او ضمن الاختيارات ام لأ. عامة انا مُبتدئ واهتم بتصوير الفيديو ، لا خبره لدي بالصوتيات … 1 هل يمكن توصيل مايكات الكوندنسير مثل ROD NT1A بمنفذ الاكس ال ار بجهاز الزوم اتش ٦ ؟ هل يغني عن اجهزة الام اوديو وغيرها … 2 عند التسجل غالباً ما يكون هناك صوت تشويش فالخلفيه “ششش” هل الافضل عند التسجيل تقليل حساسيه ال جاين لاقل شيئ “وقتها سيكون الصوت منخفض” ورفع الصوت في المكساج ، ام الافضل التسجيل بصوت مرتفع قليلاً ومحاوله التعديل بطريقه ما لازاله التشويش ؟ شكراً لكم.
  10. من Ahmed Gasim: ترتيب ال plug in في الـ track له تأثير؟ بطريقة أخرى هل هنالك ترتيب معين لاستخدام ال plug in سواء كانت EQ, Dynamic, FX…الخ.
  11. من Mohamed Darweesh: احدى طرق معالجة ال Noise أو الـ white noise اللي فيها بيقوم مهندس الصوت بتسجيل مقطع حوالي 10 ثواني من الجو، حتى يستخدمها بالمعالجة، كيف بيتم هذا الشيء؟ او هذه العملية؟ انا بستخدم ادوبي اوديشن سي سي.
  12. من Mohamed Musa: ماهي الاسباب التي تجعل الصوت الاجمالي للعمل بعد المكس ذا صوت منخفض بالنسبه للاعمال الاخرى وطريقه تجنب ذاللك ؟ هل هناك اجراىات يجب العمل عليها عند تحويل الماستر النهاىي من صيغه ويف الى مبي ثري؟ شرح لعمل البريىام بكل تفاصيله؟ والف شكر.
  13. من Mohammed Adnan: اخي انا اعمل موسيقى EDM لكن دائما صوت الbass ما يكون مضبوط مره يكون عالي ومره يكون ناصي ويتأثر بالميلودي. وشكرا.
  14. من Mohamed Halika: من فضلك شرح وافى عن الeq والفلاتر لظبط تراك البيزجيتار وجعله على افضل سمع.
  15. من Mohammed Altolili: قرأت لك في احد القروبات بتقول … لاحظت كثير من الشباب اصحاب الاستديو المنزلي مقتنعين تماماً ان علو الصوت يعتمد على الماسترنج ، رغم ان الحقيقة علو الصوت يعتمد على البلانس و الداينمك بالمكس وليس الماسترنج! … اتمنى تسهب في هذي النقطة وتشرحها لنا بشكل مفصل اكثر ولك كل الشكر والتحية.
  16. من Omar Gassas: بالنسبه للميتر ( قرافيك ) الذي يوضع في الماستر. ماهو التردد الذي يفترض أن تصله كل اله موسيقيه مثلا حتي نستطيع أن نضع مقاييس صحيحه متناسبه لكل التراكات الموجوده في المشروع.

 

للمشاركة في الحلقة القادمة يرجى كتابة سؤالك في التعليقات

الفيديو

‎التعليقات‫:‬ 2 On فيديو – سؤال وجواب في هندسة الصوت حلقة 1

شاركني برأيك