مراجعة سماعة الاستديو Hedd Type 20

منذ فترة طويلة خططت لاستبدال سماعة النيرفيلد ال2-واي بسماعة نيرفيلد اخرى تكون 3-واي على شرط ان يكون حجمها معقول وفي نفس الوقت تغطي السب البيس بشكل ممتاز وان يكون نوعية صوتها بما يعرف بالـ Analytical اي الصوت التحليلي عند الاستماع له يجبرك على تحليل الصوت المسموع عوض عن الاستمتاع بالصوت، ويشرح ويفصل اي عيوب في الصوت بشكل مباشر وواضح على ان يكون غير حاد بشكل يرهق الاذن بسرعة فاستطيع ان اعمل عليها لوقت اطول بشكل متواصل.

لكني لم اجد السماعة التي تحتوي كل متطلباتي وبنفس الوقت سعرها معقول، وكنت اصبر على امل ان يُطرح في السوق سماعة بنفس المواصفات التي ابحث عنها. اختبرت من قبل ATC SCM25 وكانت جداً ممتازة لكن السب البيس فيها لم يكن افضل ماسمعت وسعرها مرتفع جداً، ونويمن KH310 كنت عملت عليها سابقا واعرفها جيدا وممتازة لكن نفس مشكلة السب البيس حيث سوف تحتاج بشكل اساسي لسب وفر عليهم الاثنين ليغطي منطقة السب بيس وهو امر لا افضله، اما البيرفوت فوت برينت 01 لم تعجبني على الاطلاق ولم افهم سبب مدحها المبالغ من البعض البيس ممتاز لكن الميدرنج؟!  (لكنها الاذواق بالتاكيد)، ثم جربت الداين اوديو 48 وكانت ممتازة وتفصل الصوت وتظهر العيوب بشكل واضح وخصوصا ان سعرها الارخص في هذه القائمة لكن لفتني اعتمادها على DSP وتحويل الصوت إلى دجتل لمعالجتة ثم إلى انالوج مع عدم وجود مدخل ديجتال جعلني اتردد، اما الفوكال sm9 وTrio كنت قد استمعت لهم من قبل لكن لم انجذب لهم ليس بالضبط ماكنت ابحث عنه … نعم اعلم، انا مزعج وحذر جداً وافصل الاشياء على ابسط النقاط قبل الشراء 🙂

ثم علمت بصدور هيدد تايب 20 في السوق وذهبت لاحدى المتاجر في ليفربول بريطانيا حيث لديهم غرفة استماع مخصصة لاسمع صوتها بشكل مبدئي. منذ البداية لفتت نظري بتصميمها الملفت والجذاب (بالنسبة لي على الاقل) لكن في هذه الاثناء حقيقة لم اكن مفتائل كثيراً من ان السب بيس سوف يكون بالضبط ما ابحث عنه لاني لاحظت ان السماعة حجمها ليس بالضخم!

ثم عند تشغيلها واستمعت لمجموعة اغاني انجليزية وبعض اغاني عمرودياب، بالاضافة لكذا اغنية يوجد فيهم مشاكل بالبيس او بالابر ميدرنج او حروف الاس او مشاكل في الستريو ايمج وهذا حتى اسمع كيف سوف تترجم السماعة المشاكل هذه التي اعلم بوجودها مسبقاً وهو اختبار مهم بالنسبة لي احرص على تنفيذه حتى افهم واحلل السماعة بشكل سريع.

واول ما لفت نظري ضخامة الصوت وقوة صوت الفانتوم سنتر في المنتصف وكانه يوجد سماعة ثالثة في المنتصف (هذا نفسه لاحظته على Type 7 السماعة الاصغر) ، وعمق البيس وكيف هو ضخم ومفصل، مع وضوح وتفصيل عجيب جداً في الميدرنج والهاي فريكونسي لكن في نفس الوقت غير حاد ومزعج على الاطلاق وهذا الامر بالفعل كان غريب جداً على اذني في البداية ثم اتضح لي انخفاظ نسبة الديستورشن THD بشكل قوي جداً في السماعة مما جعلها تنتج الصوت كماهو لابعد الحدود. الوضوح والتفصيل قوي جداً في الابر ميدرنج والهاي فريكونسي لدرجة تسمع ادق واعمق التفاصيل في المكس.

هذا النوع من الصوت ذكرني ببعض سماعات ATC و PMC (في الحقيقة لست من هواة بعض سماعات بي ام سي الصغيرة) صوت تحليلي بشكل كبير، كل اغنية او مكس يصدر صوتها من السماعة كماهو بالضبط والاغنية الجميلة تكون جميلة والاغنية السيئة تظهر كل عيوبها بشكل واضح وهذا النوع من الصوت يسمى بالصوت التحليلي Analytical Studio Monitor، وهو في المقابل ليس مناسب على الاطلاق للاستماع العادي والاستمتاع في الموسيقى لانه سوف يظهر اي عيوب في المكس بشكل واضح كما انه يجبر المستمع على تحليل الصوت بدل من الاستمتاع والانسجام بالاغنية. كما ان البعض لا يفضل الصوت التحليلي خاصة عند “التوزيع” لانه يريد صوت يجمل ويضخم الاصوات ليشعر بثقل وضخامة في الالات والتوزيع ككل بالتالي ينسجم اثناء التوزيع كون الالات لم تمكسج بعد! (مرة اخرى اذواق وتفضيلات شخصية)

لماذا 3 واي افضل؟ في سماعة الـ 2 واي البيس درايفر مسؤول عن انتاج البيس والميدرنج مما يشكل ضغط قوي على البيس درايفر ودائما سوف هناك تنازل في التصميم حيث لانتاج بيس قوي وعميق سوف يؤثر على الميدرنج ولانتاج ميدرنج افضل سوف يؤثر على البيس. اما في سماعات 3 واي البيس درايفر يكون مسؤول فقط عن البيس ويوجد درايفر اخر خاص بالميدرنج وهذا الامر يجعل السماعة اكثر توازن ووضوح مع عمق وقوة في منطقة البيس لا يستطع تصميم 2 واي انتاجها.

مزايا السماعة

  • وضوح عالي جداً وصوت تحليلي يفسر ابسط التفاصيل ويظهر جميع العيوب في الصوت وهو مناسب جداً للمكس والماسترنج.
  • توازن ممتاز بين البيس، الميدرنج والهاي فريكونسي.
  • تغطي البيس بشكل عميق يصل إلى 32 هرتز مما يقلل الحاجة لاستخدام سب وفر او ماين مونتر.
  • نسبة الديستورشن THD منخفضة جداً بشكل رهيب.
  • عرض وضخامة في الستريو ايمج مع قوة وتماسك في الفانتوم سنتر بشكل ملحوظ جداً.
  •  سماعة انالوج بمداخل انالوج مع امكانية تركيب شريحة الكترونية لاضافة مداخل ديجتال.

عيوب السماعة

  • ليست مناسبة للاستمتاع فقط بالموسيقى، حيث سوف تظهر اي عيوب بالمكس بشكل واضح جداً ان وجدت.
  • ليست من السماعات التي تجمل وتضخم الصوت، ان لم يكن الصوت من الاساس جميل وضخم فلن يكون جميل وضخم على السماعة.

انصح جداً بسماعة هيدد تايب 20 لما لها من مزايا في المكس والماسترنج.

المواصفات التقنية للسماعة

  • السعر للزوج: 4000 $
  • حجم البيس وفر: 7 انش
  • حجم الميدرنج وفر: 4.7 انش
  • نوع التويتر: Air Motion Transformer
  • الامبلفاير: ثلاثي 300×3 واط من انتاج ICEpower
  • تعمل بـ DSP: لا السماعة انالوج (مع امكانية اضافة شريحة ديجتال AES , Dante)
  • مجال الفريكونسي: 32Hz إلى 50KHz تذبذب -/+ 3 dB ، ومن 40Hz إلى 20KHz تذبذب -/+ 1.5 dB
  • الكروس اوفر: على 250Hz وعلى 2500Hz
  • قوة ضغط الصوت: 120 dB SPL
  • المنفذ: امامي
  • ابعاد الكابينة: طول 280 مم × عرض 358 مم × عمق 338 مم  
  • وزن السماعة الواحدة: 15 كجم
  • صنع في: المانيا

اختبار استجابة السماعة بداخل الاستديو الخاص بي

Hedd-Type-20-Response-in-studio
استجابة الفريكونسي لسماعة Hedd Type 20 في الاستديو الخاص بي

في البداية انا املك استديو خاص بالتوزيع والمكس والماسترنج فقط وليس مخصص للتسجيل، كما ان غرفة المكس والماسترنج تمت معالجة الاكوستك فيها بشكل احترافي وهو امر كلفني الكثير وهذا لاني مؤمن ان الاكوستك الاحترافي يعني استجابة السماعة بشكل افضل وترجمة الصوت بشكل افضل في الاماكن الاخرى، لان الاكوستك ان كان سيء سوف يؤثر جداً جداً على اداء السماعة حتى وان كانت السماعة احترافية وسوف يغير من توازن صوت السماعة الاصلي مما يجعل عملية المكس والماسترنج اصعب بكثير وترجمة المكس في الغرف الاخرى والسماعات الاخرى تكون شبه مستحيلة.

المهم قمت بهذا الاختبار باستخدام مايك مخصص للاختبارات لكن ذو جودة ضعيفة وهو مايك Behringer ECM8000 قيمتة فقط 60 دولار (للعلم مايكات الاختبارات الاحترافية تبدأ من 1000 دولار) المايك جيد جداً في اخذ قياسات من ~ 10،000 هرتز واقل، يعني جيد في قياس البيس والميدرنج ولكن سيء في قياس الهاي فريكونسي ويعطي نتائج مختلفة الى حد ما من اختبار لاختبار في الهاي فريكونسي خاصة في الفريكونسيات فوق حوالي 16 الف هرتز. بناء على هذا اختبرت من 20 هرتز إلى 10،000 هرتز كما في الصورة.

نلاحظ في الصورة ان اداء السماعة بداخل الغرفة الخاصة بي جداً ممتاز وضمن المعايير الخاصة بالاستديوهات الاحترافية. حيث ان الاستجابة من 34 هرتز إلى 10،000 هرتز ضمن نسبة اختلاف +/- 4 ديسبل فقط .

في الاستديوهات الاحترافية اي رقم بين نسبة اختلاف +/- 6 إلى 3 ديسبل يعتبر ضمن معايير الاستديوهات الاحترافية لتنفيذ اعمال المكس والماسترنج، ولا يوجد ابداً استديو الصوت بداخلة فلات ومستقيم بنسبة 100% حيث ان نسبة اختلاف +/- 3 ديسبل تعتبر فلات 100% في الاستديوهات!

الجدير بالذكر ان السماعة رغم حجمها الصغير المدمج Compact ورغم ان البيس درايفر 7 انش فانها تصل بالبيس إلى غاية 32 هرتز (بشكل مسموع) وهذا رقم ممتاز جداً على سماعة بهذا الحجم ويقلل من الحاجة للسب وفر او السماعة الماين مونتر.

الغرفة الغير معالجة او ذات المعالجة البدائية والضعيفة طبيعي جداً وشائع ان تجد نسبة الاختلاف فيها تصل إلى -/+ 20 ديسبل! نعم هذا يعني فرق 40 ديسبل، ولهذا السبب تجد المكس لا يترجم في الغرف الاخرى والاماكن الخرى وعلى انظمة السيارات، كما ان عملية المكس والماسترنج تصبح صعبة بشكل عام.

جودة التصنيع وشكل السماعة

لا اعلم كثيراً عن كل القطع الداخلية المستخدمة في السماعة ولكن اعرف مثلا ان الامبلفاير من ايس باور بانج اند اولفسون وهذه شركة اوروبية تركز فقط على المنتجات الصوتية فائقة الجودة.

اما الجودة من الخارج فـ للسماعة هيكل مغطى بنوع من المطاط ذو ملمس ناعم وجميع زواية السماعة مدورة والاطارات التي تغطي حدود الدرايفرات ذات شكل رائع يوحي بالقوة والصلابة … اذا وصفت الشكل الخارجي فهو اقرب لتصاميم افلام الفضاء والرجال الالين وسيارات السوبر سبورت!

Hedd-bridge
شريحة Hedd Bridge

شريحة Hedd Bridge

السماعة انالوج تماماً ولكن بالخلف لديك امكانية تركيب شريحة الكترونية تسمى Hedd Bridge قيمتها حوالي 350 دولار، هذه الشريحة تسمح لك بربط مصادر صوت ديجتل للسماعة مثل Dante, AES وهذه التقنية تستخدم حاليا في بعض الاستديوهات. الشريحة تاتي بنوع مدخل واحد يعني مثلا بروتوكول Dante له شريحة مخصصة وهكذا لكل نوع اتصال شريحة خاصة ويمكنك تركيب شريحة واحدة فقط في نفس الوقت. خطوة ذكية للمستقبل. وسبب ان الشريحة لا تاتي مع السماعة مباشرة فهذا للحفاظ على سعر جيد في السوق. كما يمكنك معرفة المزيد حول Hedd Bridge من هذا الرابط.

سعر السماعة مقارنة بالمنافسين في نفس الفئة

سعر السماعة ليس رخيص نحن نتكلم عن 4000 دولار امريكي على الاقل ويزيد عند اضافة تكاليف الشحن والضريبة او الجمرك وغيرها. لكنها بنفس اسعار المنافسين في هذه الفئة وهم
Neumann KH310, ATC SCM25, Barefoot Footprint 01, Dynaudio LYD48, Focal SM9، Focal Trio  كل هذه السماعات تعتبر من فئة نيرفيلد 3-واي مدمجة الحجم، واذا نقارن سوف نجدهم في نفس السعر تقريباً عدى اي تي سي وفوكال يعتبرون الاغلى بفارق.

شخصياً عند شرائي لسماعة التايب 20 قارنت مع اغلب هذه السماعات المذكورة ووجدت التايب الافضل في الاداء والاقرب لما احب وابحث في سماعة النيرفيلد وفي نفس الوقت السعر مقبول.

هذا كل شيء 
تحياتي
مصطفى البازي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s