على ماذا تركز عند الاستماع عبر سماعات صغيرة اثناء المكس؟

في اخر شروحاتي كانت عن افضل سماعات صغيرة لمحاكاة سماعات اللابتوب والجوالات وذكرت فيها عدد من السماعات المناسبة لهذا الغرض وكيف انها مفيدة للتاكد من ان المكس سوف يكون مسموع بشكل جيد على السماعات الصغيرة كالموجودة في اللابتوب والجوال، وتساعدنا على اختصار بعض الوقت والجهد دون الحاجه فعلياً لنقل المكس للجوال مثلاً حيث يمكننا الاستماع مباشرة من خلال السشن نفسه.

طرح احد الشباب سؤال جيد ووجدت انه من الافضل الاجابة على شكل مقال عام للجميع ليستفاد منه الجميع. سؤاله كان ماهي النقاط التي يجب ان يركز عليها اثناء الاستماع عبر هذه السماعات الصغيرة للتاكد من ان المكس سوف يترجم بشكل جيد على اي سماعة صغيرة.

بداية ليس كل الناس لديها انظمة صوت ضخمة ومكلفة، الحقيقة ان اغلبية المستمعين يستمعون للموسيقى عبر سماعات اللابتوب او الجوال او الهيدفون من نوع Earbuds او سماعات ديسكتوب خارجية صغيرة وجميع هذه السماعات ليست مثالية ولا تنتج فريكونسي كامل او ابعاد صوتية كاملة ومفصلة.

بالتاكيد كلنا كصناع موسيقى نرغب ان يكون المكس ضخم ومفصل…الخ. ولكن من الضروري جداً ان يكون المكس مسموع بشكل لطيف على هذه السماعات الصغيرة وللتاكد من ترجمة المكس على هذا المكس عليك التحقق من النقاط التالية اثناء الاستماع للمكس على السماعة الصغيرة.

1 – وضوح العناصر الاساسية للمكس لكل مكس عناصر اساسية مثل المطرب، الايقاع، الكوردات، الصولوهات وقد تختلف العناصر الاساسية الى حد ما حسب نوع الموسيقى. انت لست بحاجة لاظهار كل شيء ولكن فقط العناصر الاساسية جداً يجب ان تكون واضحة ومفهومة.

2 – وضوح رتم الايقاع وهنا قد يكون الايقاع على السماعات الكبيرة رائع ولكن على السماعات الصغيرة شبه مختفي او غير موزون من حيث الفريكونسي او الليفل…الخ. وهذا قد يدل على وجود مشاكل في اللو ميدرنج والميدرنج في الايقاع.

3 – الاحساس بالبيس من الصعب على سماعات صغيرة كالموجودة في اللابتوب والجوال اظهار فريكونسيات البيس هذا شيء معروف وطبيعي، ولكن يجب ان يكون هناك احساس بسيط بالبيس ان كان للبيس جيتار او للكيك درم ولاظهار هذا الاحساس بالبيس عليك باستخدام الهارمونك ديستورشن باضافة ديستورشن على هذه الاصوات في منطقة اللو ميدرنج والميدرنج.

4 – عدم ازدحام منطقة الميدرنج ومنطقة الهاي ميدرنج اذا كانت منطقة الميدرنج او الهاي ميدرنج في المكس مزدحمة فسوف تعاني من مشاكل فوضى وقلة جودة ووضوح على اي سماعة صغيرة على اعتبار ان المساعات الصغيرة اصلاً يتمركز صوتها بشكل اساسي في هذه المناطق.

5 – عدم بروز حروف السين والشيء والتاء بشكل مبالغ قد لا تكون هذه الحروف بارزة بشكل ملحوظ على سماعات الاستديو الكبيرة بسبب امتلاء الصوت عليها وبسبب انها تظهر فريكونسي كامل وبيس وسب بيس، لكن على سماعات صغيرة هذه الحروف قد تبرز بشكل ملحوظ جداً كون السماعة الصغيرة تركز صوتها في مناطق الميدرنج والهاي ميدرنج، لهذا تاكد من ان هذه الحروف صوتها معقول وليس زائد عن حده.

6 – جودة الريفرب احياناً يكون الريفرب جيد جداً على سماعات الاستديو لكن على سماعات صغيرة جداً يكون ناشف جداً او بارز جداً او ممكن بارز جداً لكن في فريكونسي معين فقط.

7 – المونو على السماعات الصغيرة مهم جداً ان تتاكد ان المكس عند الاستماع بوضع المونو العناصر الاساسية فيه ظاهرة بشكل جيد والبلانس والليفلز للاصوات متناسقة، احياناً كثرة المعالجة على الستريو وتعريض المكس يسبب مشاكل كبيرة جداً عند الاستماع بوضع المونو. ولا تنسى هناك الكثير من الجوالات واللابتوب تحتوي على سماعة واحدة فقط وتعمل كمونو بالتاكيد.

تقريباً هذه اهم النقاط الي تحتاج ان تركز عليها وتتاكد منها اثناء الاستماع عبر سماعة صغيرة.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.