هل يوجد مستويات بالديسبل ثابتة للالات في المكس؟

يمكن اكثر سؤال يصلني بشكل مستمر هو: ماهو افضل مستوى صوت (كنسبة ديسبل) للكيك، البيس او الفوكال. وممكن ايضاً نفس السؤال يتكرر لكن بشكل مختلف، مثلاً، افضل اعدادات للايكولايزر على الفوكل او نسبة علو الريفرب للفوكل…الخ. هل فعلاً في شيء مثل هذا؟ لا، واليكم وجهة نظري بالموضوع.

خلينا نكون متفقين ان تسجيل تراك مثل الفوكال، حيتم التسجيل بمطربين مختلفين كل مرة، على اجهزة مختلفة من مايك، انترفيس وبري امب…الخ. وحتى علو الصوت بالبري امب اثناء التسجيل حيكون متغير. كل هذه النقاط تجعل تراك مثل الفوكال متغير دائماً من حيث المحتوى كمجال الفريكونسي وعلو الصوت ونوع الغرفة الي تم فيها التسجيل…الخ.

ليس فقط الفوكال، تراك مثل الكيك ممكن تستخدم اكوستك كيك وممكن تستخدم خامة 808 او 909 في الكيك، والنتيجة ان كل خامة لها تون مختلف وفريكونسي رينج قد يختلف خصوصاً في منطقة البيس والسب. وتقريباً نفس الامر ينطبق على باقي الاصوات والالات الموسيقية.

بناء على هذا راح نكون متاكدين ان ليفل واحد كرقم ثابت شيء غير ممكن تطبيقة بشكل يعطينا مستوى كوالتي عالي لان كمية المتغيرات الي عدنا متعددة وكثيرة. اذا ما الحل؟ 

فكر كمهندس صوت وليس كموزع

الموزع غالباً راح يحاول يبين كل شيء ويعطي لكل شيء اهمية، وممكن لا شعورياً يحاول يظهر الموسيقى على حساب الاغنية والفوكال بشكل عام. بالضبط نفس ما المطرب يريد صوته دائما يكون اعلى شيء بالمكس ومسموع فيه كل تفصيلة حتى وان كانت لا تضيف اي شيء ايجابي للاداء!

مهندس الصوت يفكر بطريقة اخرى. يفكر انه عنده مساحة معينة (امبليتيود وفريكونسي رينج) هذه المساحة من المفترض تكفي الفوكال والايقاع والموسيقى والمؤثرات من ريفرب وديلي وغيرها، ولكل صوت نسبة اولوية معينة في المكس تختلف حسب ستايل وجو الاغنية، ويعلم ايضا انه حتى يكون عنده اصوات عالية لازم يكون بالمكس اصوات منخفضة وحتى يكون عنده اصوات قريبة لازم يكون في اصوات تبان انها بعيدة وحتى يكون عنده صوت فاتح لازم يكون في اصوات غامقة وهكذا.

وايضاً فكر في قراراتك اثناء المكس، يعني الايكولايزر والكمبريسور ممكن تكون اكثر ادوات تستخدم لكن هذا لا يعني انه لازم تكون موجودة على كل تراك.

وتعلم ابجديات المكسنج مثل الجين ستيج، الفريكونسي رينج وصوت كل مجال، الديسبل وقراءة وحدات القياس المختلفة (بيكس، ارمس…الخ.)، الانسرت والسند والرترن، الباصات او المجموعات، الايكولايزر، الكمبريسور، مشاكل الفيز. هذه كلها تعتبر أ، ب، تــ مكسنج. بدون معرفتك الصحيحة لهم صعب تطلع مكس جيد.

تعلم مهارة تحليل الاغاني والجينرى المختلفة

كل اغنية اكيد راح تندرج ضمن جينرى معينة (لون/نوع موسيقي معين) مثلاً مقسوم، هاوس، ار ان بي…الخ وحتى هذه الجينرى الاساسية ممكن يندرج تحتها اقسام جينرى فرعية. وكل جينرى تعرف بشكل موسيقي معين واسلوب غناء وحتى بشكل مكسنج وماسترنج معين.

تحتاج انك تسمع كثير وتسجل ملاحظاتك، ويكون هذا الاستماع اشبه بجلسة تعلم منسقة بشكل احترافي. بحيث تخصص وقت معين لكل نوع موسيقي انت مهتم به وتحلل اوجه الشبه بهذه الاغاني ضمن هذه الجينرى المعينة، وتفهم طبيعة الفويسنج والفريكونسي والشخصية للاغاني في هذا النوع.

وايضاً اذا سمعت حركة معينة بالمكساج (شغل ايدتنج او مؤثرات) وماقدرت تتخيل كيف المهندس نفذها فلازم تسجلها عندك كملاحظة وتبحث عنها وتحاول الى ان تتعلمها. نفس الفكرة ممكن تتنفذ بكذا طريقة المهم انك اذا ماقدرت تتخيل طريقة معينة ومتاكد انها تعطيك نفس النتيجة فلازم تتعلم طريقة معينة حتى تنفذ نفس الفكرة الي سمعتها.

هيه عملية تثقيف ذاتي لنفسك وعند دمجها مع الخبرة والعلم بالامور التقنية تصبح فرصتك اكبر بكثير انك تطلع بعمل جيد.

ممكن تجيب دفتر صغير وقسمة الى اجزاء وخصص كل جزء لجينرى معينة، ثم اسمع وحلل مجموعة من الاغاني ضمن هذه الجينرى واكتب ملاحظاتك من حيث مايميز الجينرى، نقاط التشابه بين الاغاني، ايجابيات وسلبيات كصوت عام…الخ. وممكن بعدين تجمع مجموعة اغاني تحس انهم ممتازين من كل الجوانب لكل نوع جينرى انت مهتم فيه، وخليهم عندك كمرجع ترجعله متى ما اشتغلت على اغنية من نفس الجينرى.

اعمل ضمن مجموعة

لا تتوعق اغنية تطلع بشكل عبقري وشخص واحد وزعها ومكسجها وعمل ماستر ايضاً. مو بهذه الطريقة الاغاني التوب تنفذت!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s