مستقبل الثندربولت وكروت الصوت على نظام ويندوز

لفترة طويلة تميزت اجهزة الماك على الويندوز بدعمها لبروتوكول ثندربولت وكذلك كروت الصوت نوع ثندربولت، اما على ويندوز فكان مقتصر على كروت الفايرواير واليو اس بي (ايضاً مادي ودانتي). للعلم ان بروتوكول ثندربولت مملوك لشركة انتل وهي المصمم الاساسي لهذا البروتوكول وليس شركة ابل كما يضن البعض، حيث ان شركة ابل كانت فقط مساهم في عملية التصميم.

شركة انتل تلغي تكلفة ترخيص ثندربولت

سبب عدم انتشار بروتوكول ثندربولت على ويندوز لم يكن بسبب ان مايكروسوفت لم تجد اي فائدة لاستخدام البروتوكول، ولكن اضافة منافذ ثندربولت على اجهزة ويندوز باختصار يعني تكلفة تصنيع اكبر على شركات التصنيع مثل ديل واتش بي…الخ. وهذا بسبب انه اولاً لاضافة منافذ ثندربولت على اجهزة الويندوز او اي جهاز فان الشركة تحتاج ان تدفع تكلفة استخدام براءة الاختراع لشركة انتل على كل جهاز، وايضاً بروتوكول ثندربولت يتطلب وجود شريحة (شيبسيت) على المذربورد ليستطيع الجهاز التخاطب مع اجهزة ثندربولت حيث انه لا يعتمد على المعالج مثل منافذ يو اس بي. هذا الامر جعل اضافة الثندربولت مكلف في وقت الشركات تبحث عن كل الطرق لتزويد العملاء باجهزة ذات مواصفات معقولة وبسعر منافس. 

ومع صدور الجيل الثالث من بروتوكول ثندربولت اعلنت شركة انتل في منتصف 2017 عن الغاء رسوم حقوق الاستخدام على المصانع لاستخدام واضافة الثندربولت في الاجهزة، وهو الامر الايجابي الاول الذي ساهم في دفع شركات عديدة من مصنعين الكمبيوتر في البدء في اضافة الثندربولت على اجهزة الويندوز وكذلك لينكس وكروم…الخ. 

ليس هذا وحسب بل ايضاً اعلنت شركة انتل عن قرارها في دمج شريحة بروتوكول ثندربولت في معالجاتها المستقبلية وبهذا يصبح الدعم والتعريف عن طريق المعالج نفسه دون الحاجه لدمج شريحة اضافية على المذربورد وهو امر بالتاكيد سوف يسرع من انتشار واعتماد الثندربولت ليصبح منفذ ستاندرد (اساسي) ليس فقط للاجهزة الخارجية بل حتى للشاشات والشواحن! ممكن خلال السنوات القادمة يصبح الثندربولت هو المنفذ الوحيد الموجود في الاجهزة! 

التصريحات الرسمية هذه من انتل جعلت شركة مايكروسوفت ان تعلن ايضاً بشكل رسمي عن تبنيها لبروتوكول ثندربولت 3 وكذلك الحال مع شركات اخرى مثل ديل واتش بي ولينوفو…الخ.

اجهزة ويندوز بدأت تظهر مع ثندربولت

خلال سنة 2018 ظهرت الكثير من اجهزة ويندوز (لابتوب وديسكتوب) بمنافذ ثندربولت 3 نيتف دون الحاجة لاضافة اي شرائح اضافية، حيث ان المنافذ مدمجة في المذربورد نفسه. مازال الانتشار ليس بالكبير كون الامر مر عليه الى الان مجرد سنة ونصف، خاصة ان المنافذ المدمجة حالياً مقتصرة على الاجهزة متوسطة إلى عالية الاداء والمواصفات، ولكن اتوقع بحلول سنة 2020 سوف يكون الانتشار كبير جداً لمنافذ ثندربولت 3 على اجهزة الويندوز. 

شركات كروت الصوت بدأت تدعم ثندربولت على ويندوز ايضاً مع الماك

قبل اعلان شركة انتل بالغاء تكاليف الترخيص كانت معظم كروت الثندربولت تعمل فقط على اجهزة ماك، لان اجهزة الويندوز بمنافذ ثندربولت كانت جدا قليلة ولا تستحق ان تكلف الشركة نفسها ببرمجة تعريف لانظمة ويندوز. لكن هذا الامر تغير بعد الاعلان واصبحت الكثير من كروت الثندربولت الاحترافية يتوفر لها تعاريف لانظمة ماك وويندوز والاداء هو نفسه على النظامين. ومن هذه الكروت اذكر كروت يونفرسل اوديو ابولو، بريسونس كونتم، انتيلوب ديسكريت، ار ام اي يوفكس بلص… وغيرها المزيد ويوم عن يوم هذا الدعم يتطور وينتشر بشكل اكبر. 

ثندربولت 3 غير عن USB-C والاثنين يستخدمون منفذ Type-C

شكل منفذ الثندربولت 3 مقابل USB-C

لاحظ في هذا اللابتوب يوجد منفذين يو اس بي 3، ومنفذ يو اس بي C ومنفذ ثندربولت 3، منفذ ال USB-C و TB3 متشابهين لكن لاحظ العلامة التي عليهم تختلف فمنفذ الثندربولت عليه علامة الصاعقة. 

كون انه منفذ USB-C فهذا لا يعني انه يستطيع تشغيل اجهزة الثندربولت، لان بروتوكول الثندربولت مختلف وله شريحة معالجة خاصة فيه تكون متصلة في المذربولت عكس اليو اس بي. لهذا منفذ USB-C يستطيع تشغيل اجهزة اليو اس بي فقط، اما منفذ الثندربولت 3 يستطيع تشغيل كل من ثندربولت 3، 2 و1 وايضاً يستطيع تشغيل اجهزة اليو اس بي! 

تشغيل اجهزة ثندربولت 2 و 1 على منافذ ثندربولت 3 (ويندوز وماك)

ادابتر ستارتيش ثندربولت 3 إلى 2 و1

لو كان لديك جهاز كمبيوتر يحتوي على منفذ ثندربولت 3 وتريد، كمثال، تشغيل كرت صوت يعمل بمنفذ ثندربولت 2، بهذه الحالة فان المنفذين مختلفين ولكن ثندربولت 3 يدعم تشغيل اجهزة ثندربولت 2 و1 طبيعي جداً، لكن تحتاج لاضافة ادابتر (محول) في المنتصف وفي هذه الحالة انصحك جداً ان تعتمد على ادابتر شركة StarTech TB3TB2 سعره حوالي 80$ ولكن هذا يعتبر افضل ادابتر متاح في السوق ومجرب خاصة مع كروت الصوت. وابتعد تماماً عن ادابتر شركة ابل فالكثير عانى من مشكلة التوافق مع ادابتر شركة ابل وانتهى بهم الحال بشراء ادابتر شركة ستارتيش، وهو يعمل على اجهزة ويندوز وماك.

كما انصحك ايضاً بشراء كيبلات الثندربولت الخاصة بشركة ستارتيش، جودتها عالية جداً وسعرها مناسب مقارنة بالمنافسين. 

كيف يبدو مستقبل الانتاج الصوتي على ويندوز؟

يعجبك الكلام او لا، لكن في اخر سنتين كثير ناس بمجال الانتاج الصوتي والمرئي حولت على ويندوز، بسبب الارتفاع المبالغ جداً لاسعار اجهزة ماك برو مقارنة بالمواصفات وكانك راح تشتري الجهاز وتبقى عليه العمر كله!

بالمقابل بتكلفة اقل بكثير على ويندوز 10 وبمواصفات هاردوير عالية جداً جداً تستطيع الحصول على وركستيشن قوي جداً من كل الجوانب المتعلقة بالاداء. ومع دعم الثندربولت على ويندوز اصبح لا يوجد شيء مميز متوفر فقط في عالم الماك ولا يوجد في عالم الويندوز عدا كم برنامج مملوكين شركة ابل مثل لوجيك برو. 

‎التعليقات‫:‬ 1 On مستقبل الثندربولت وكروت الصوت على نظام ويندوز

  • يعجبك الكلام او لا، لكن في اخر سنتين كثير ناس بمجال الانتاج الصوتي والمرئي حولت على ويندوز، بسبب الارتفاع المبالغ جداً لاسعار اجهزة ماك برو مقارنة بالمواصفات وكانك راح تشتري الجهاز وتبقى عليه العمر كله!

    ما اجمل هالفقرة <3

شاركني برأيك