طور اذنك الموسيقية مع موقع SoundGym

كل موزع موسيقي ومهندس صوت يسعى لتطوير قدرات الاستماع لديه ان كان مبتدئ او محترف، على اعتبار كل ماكانت مهارات الاستماع لديك عالية سوف تتعامل مع الصوت باحترافية ومرونة اكبر.

لكن كيف يتم تطوير مهارات الاستماع؟ الاذن الموسيقية والسمع الحساس والدقيق ليس شيء تخلق به وان كانت لديك موهبة موسيقية منذ الطفولة فانه بدون التدريب والتطوير المستمر لن تصل لشيء بعد البلوغ. التدريب المستمر مطلوب لتنمية مهاراتك، والتدريب بدون المعرفة سوف يكون كالمسافر بدون وجهة.

في كليات الموسيقى وهندسة والصوت بشكل عام يوجد مادة تسمى Critical Listening وفكرة هذه المادة انها تعرفك باشكال والوان الصوت المختلفة وبعدها تدربك على قدرة التمييز بين هذه الاشكال والالوان بالاستماع للصوت فقط، فتصبح قادر على وصف وتحليل الصوت بشكل دقيق بمجرد الاستماع اليه.

فكرة موقع SoundGym انه يضع لك تمارين او اختبارات عبارة عن مقطع موسيقي ويطلب منك اختيار الاجابة الصحيحة الي تتوافق مع المقطع الموسيقي، اذا كانت الاجابة صحيحة فهذا يعني انك استطعت فهم الصوت بشكل جيد واذا كانت خاطئة سوف يعطيك الحل الصحيح وهنا يبدأ التطوير والتمرين الحقيقي إلى ان تستطيع عبور مختلف الاختبارات بدقة وسلاسة. 

هذه الطريقة هي نفسها المتبعة في الكليات الموسيقية، لكن مايميز SoundGym انه متاح للجميع عبر الانترنت، وطريقة تصميم الموقع وتفاعله مع المستخدم يجعلك تشعر انك تلعب لعبة كما انه يوجد نقاط تحصل عليها عند الاجابة بشكل صحيح وهناك تنافس بين الاعضاء في المراتب والجوائز، كانه جيم فعلاً ولكن لتدريب الاذن والسمع!

ايضاً من مميزات SoundGym انه يوفر تقريباً 10 تمارين مختلفة مثل تمارين الايكولايزر، تمارين الاستريو ايمج، تمارين الكمبريسور، تمارين مقارنة جودة الصوت (الدستورشن)، تمارين علو الصوت، تمارين الديلي والريفرب.

الخدمة تقدم حصراً عبر الانترنت باستخدام متصفح الانترنت، كما انها ليست مجانية هناك اشتراكات شهرية او سنوية لكن حقيقة ماسوف تحصل عليه من تطور في مهاراتك خلال شهر او شهرين مع الاستخدام المستمر يجعل قيمة الاشتراك لا شيء.

هل هذه التمارين فعلاً مفيدة؟

بالتاكيد 100%. وكما ذكرت بدون فهمك لاشكال والوان الصوت لن تستطيع التعامل مع الصوت بشكل احترافي.

اذا لم تكن تعرف الفرق بين 1000 هرتز، 500 هرتز و 250 هرتز ولا تعرف ما معنى ان يكون المكس muddy … كيف سوف تلاحظ المشكلة وكيف سوف تحلها اصلاً؟! الموضوع هنا ليس بلوجنز وهاردوير!

فائدة اخرى مهمة جداً لهذه التمارين – سوف تفهم صوت سماعاتك وغرفتك – بسبب امكانية التمرين داخل الاستديو الخاص بك فهذا سوف يساعدك على فهم صوت سماعاتك وصوت الاستديو (الغرفة) الي تعمل بداخله بشكل افضل.

لتحصل على افضل النتائج خصص 15 إلى 30 دقيقة بشكل يومي لهذه التمارين، خاصة في بداية يومك حيث يكون سمعك فريش وبافضل حالاته. خلال شهر ~ شهرين سوف تلاحظ فرق ملحوظ.

هنا فيديو يوضح طريقة لعب واحد من التمارين الصوتية المتاحة على الموقع

فكرتان اثنتان على ”طور اذنك الموسيقية مع موقع SoundGym

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s