اهمية تعلم واحتراف بروتولز Pro Tools

ان كنت تعمل في مجال الصوت بمختلف فروعه فبالتاكيد قد مر عليك يوم ما اسم برنامج بروتولز. اما اذا كنت لا تعلم ماهو بروتولز فباختصار شديد هو برنامج احترافي لتسجيل، تعديل ومعالجة ومكسجة الملفات الصوتية بمختلف اشكالها واغراضها من اغاني إلى مؤثرات صوتية للميديا والافلام.

بروتولز يعد واحد من اشهر واقدم البرامج في هذا المجال والتي تعرف باختصار DAW اي Digital Audio Workstation. ومن اشهر البرامج الاخرى اذكر Cubase, Ableton, Studio One, Logic Pro, FL Studio, Sonar والقائمة تطول لكن هذه تقريباً ابرز الموجود في الساحة حالياً ولها شعبية كبيرة.

في وقت من الاوقات قررت شركة Avid المالك والمطور لبرنامج بروتولوز التركيز على مجال معين وهو مجال مهندسين الصوت وهنا نقصد اي التركيز في تسجيل الصوت اللايف في الاستديو بالاضافة لاعمال التعديل والمعالجة والمكساج. وبالتالي البرنامج لم يتطور كثيراً في مجال التوزيع وتحديداً مجال Midi حيث كان التركيز كله على التسجيل بشكل كبير وعلى التعديل والمكساج كملفات اوديو وليس Midi. ويعد بروتولز حالياً افقر برنامج بين المنافسين في خصائص Midi.

التركيز على مجال التسجيل جعل من بروتولز برنامج اساسي في استديوهات التسجيل وبرنامج مفضل لمهندسين الصوت، في نفس الوقت هذا التركيز على التسجيل جعل الموزعين يذهبون لخيارات اخرى من القائمة التي ذكرتها مسبقاً. اليوم بروتولز مشهور جداً في الاستديوهات في اعمال التسجيل واعمال البوست برودكشن اكثر بكثير جداً من اعمال التوزيع الموسيقي.

خاصة في الجيل الجديد من الموزعين الغالبية توزع الاعمال على برامج اخرى غير بروتولز مثل كيوبيس وافل ستديو ولوجيك (الاشهر عربياً في التوزيع الموسيقي). واغلب موزعين الجيل الجديد تكاد تكون معلوماتهم عن بروتولز شبه معدومة من حيث كيفية التشغيل والاستخدام.

يوجد شائعة ليس لها اي صحة علمية وصدقها الاشخاص غير الملمين بالبرمجة في مايتعلق بتشفير وفك تشفير الصوت الدجتل: ان بروتولز يعطي جودة صوت افضل من باقي البرامج.

قصة اخرى

قبل كم شهر بدات بشروحات ابلتون، وبعض الشباب بدأ بالفعل وتابع معي الشروحات وتعلم ابلتون واصبح يعمل على ابلتون، راسلوني وكانو فرحين انهم الان اصبحو يخرجون بنتائج افضل على ابلتون. هل هذا يعني ان الصوت في ابلتون افضل؟ لا. لكن هم فقط وجدو البرنامج الافضل لطريقة تفكيرهم وعملهم.

اذا كانت البرامج لا تختلف من حيث جودة الصوت والبرامج الاخرى متفوقة على بروتولز في خصائص Midi والتوزيع عموماً فلماذا تعلم بروتولز امر هام؟

كما ذكرت مسبقاً ان جميع (او اغلب) استديوهات التسجيل تعمل على منصة بروتولز، وعند ذهابك لاحد هذه الاستديوهات لتسجيل بعض الالات الموسيقية لايف او تسجيل صوت المطرب والكورال سوف يكون العمل بالكامل على بروتولز. وهنا اذا كانت خبرتك صفر في بروتولز سوف تكون المهمة اصعب عليك، وقد تتعرض لمواقف محرجة مع من يعملون في الاستديو. ليس مطلوب منك كموزع تعلم كل صغيرة وكبيرة في بروتولز ولكن تعلم على الاقل اساسيات التعامل مع التراكات واهم خصائص تعديل الاوديو.

اما كنت تخطط لاحتراف هندسة الصوت فلابد من احتراف بروتولز بشكل كامل.

يمكنك التعلم على نسخة Pro Tools First

الجيد في الامر انك لن تحتاج لشراء نسخة بروتولز فقط للتعلم عليها، يمكنك تحميل نسخة بروتولز فيرست (محدودة الخصائص) المجانية للتعلم عليها، وهي كافية جداً لتعلم اهم ومعظم خصائص بروتولز.

يمكنك تحميل النسخة من موقع شركة افيد مباشرة Download ProTools First. بعد التسجيل وتحميل النسخة وتركيبها تحتاج لوجود اتصال انترنت بشكل مستمر خاصة عند فتح مشروع جديد او حفظ مشروع، حيث ان هذه النسخة تقوم بحفظ بيانات المشاريع على خدمة افيد السحابية (كلاود سرفس).

عيب النسخة انها محدودة ببعض الخصائص مثلاً لا يمكنك انشاء اكثر من 16 قناة في المشروع الواحد، لكن هذه المفروض انها ليست مشكلة كبيرة كون الغرض الاساسي هو التعلم على استخدام البرنامج وادواته الاساسية فقط، وان رايت نفسك مرتاح مع بروتولز وتفضل الاعتماد عليه وقتها يمكنك الحصول على نسخة كاملة نسخة البرو مثلاً.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s