ليس شرط ان تكون الغرفة ناشفة تماماً حتى تصبح ممتازة لشغل المكس والماسترنج، بالعكس هذا كثير ما يؤدي إلى نتائج غير مرضية تماماً عند الاستماع للعمل بعد الانتهاء منه في اماكن اخرى (طبيعية) مثل الصالة او السيارة او غرفة منزلية عادية عموما.
ناشفة او فيها حركة فبالحالتين “لازم” الديكاي تايم او وقت تلاشي ونزول الصوت من الرفرنس ليفل إلى النويز فلور (الخاص بالغرفة) يكون متناسق ومترابط على الاقل من 60 هرتز إلى 16 الف هرتز. للعلم ضبط الديكاي تايم جداً صعب في منطقة 100 هرتز واقل وكل مانزلنا 5 هرتز اقل زادت الصعوبة، ويحتاج الامر لمختص اكوستك، لان غالبا لاينفع معها غير البنلات المتوّنه اللتي تستهدف فريكونسيات معينة وهذه ليس اي شخص قادر على تصميمها مع العلم انه بالامكان شراءها اونلاين في حالة كنت تعرف الفريكونسي المراد استهدافه والمكان الانسب لوضعها. ويمكن قياس الغرفة باستخدام برامج قياس الاكوستك مثل برنامج REW.
النسب والحسابات ممكن تتم بناء على خبرة مهندس الاكوستك او بناء على المعايير الي وضعتها منظمات مثل BBC او EBU…الخ. الموضوع له حسبة هندسية، فبعد اختبار الغرفة على اساسه راح نقدر نعرف اذا كان مهندس الصوت او الموزع الي راح يشتغل في الاستديو حيقدر يسمع مثلاً الريفرب الصالة فعلاً كريفرب صالة ويحس بالمكان كانه قاعد بصالة! بالاضافة لدقة العمل على الايكولايزر والكمبريسور…الخ.
الغرفة الناشفة يكون الصوت فيها قابل للتحليل بشكل اعمق، مع هذا الغرف العادية خارج الاستديو صوتها بالتاكيد لن يكون بهذا الشكل، وهنا يجي موضوع انه في مهندسين يفضلون يشتغلون ويحللون الصوت بادق تفاصيلة ومهندسين ثانين يحبون شوية حركة بالصوت يحسون ان هذا الشيء يخليهم يقربون المكس لارض الواقع بشكل اسرع واسهل وانه يترجم بشكل افضل في الغرف العادية. وطبعاً الاختلاف بين ان تكون الغرفة ناشفة تماماً وبين ان يكون فيها بعض الحركة نحن هنا نتكلم عن نسب تقاس بالملي سكند.
لكن مثل ماذكرت المهم هو ضبط صحيح ومتوازن من البيس للهاي فريكونسي، وليس بالاسفنج المنتشر في السوق فهذا يمتص فقط الهاي فريكونسي والابر ميدرنج وضعيف بباقي الفريكونسي ويكاد يكون عديم الفائدة تحت 1000 هرتز.
اما استجابة الغرفة للفريكونسي ريسبونس فافضل الغرف تكون حوالي +/- 5 ديسبل (يعني فرق اجمالي 10 ديسبل بين اعلى نقطة واوطى نقطة) ضمن نطاق استجابة السماعة.
بالمناسبة غرفة التسجيل وغرفة الكنترول روم من حيث الاكوستك لازم يكون بينهم تناسق ضمن حسابات معينة، وإلا توجيهات مهندس الصوت للناس الي قاعد يسجل لهم بغرفة التسجيل حتكون غير دقيقة (لانه ماحيكون سامع اكوستك غرفة التسجيل صح).
كثير ناس تملي غرفة التسجيل من فوق لتحت بالاسفنج وهالشيء يمتص الروح بالفوكل خاصة ويخلي الصوت مخنوق وغليظ بطريقة سيئة مما يجعل عمليه مكسجة الفوكل في مابعد اصعب. السبب الاساسي ان الاسفنج تعامل مع الهاي فريكونسي بطريقة عنيفة وترك اللو فريكونسي مثل ماهي وبالتالي اثناء المكس راح تعدل على التسجيل كثير حتى تطلعه بشكل جيد. تذكر انك لما تسجل انت تسجل المطرب والغرفة ايضاً.