مرحبا، كثير شباب يسألوني على الخاص عن الفلاتر الي استخدمها دائماً في هندسة الصوت ونفس الجواب اقوله كل مرة. مافي عندي خلطة أدوات ثابتة، لان كل اغنية عبارة عن حالة والمكساج بالنسبة الي عبارة عن أداء Performance (او استعراض) حتى اخلط الاصوات مع بعض للحصول على طبخة معينة، يعني مثل تفكير الديجي لما يختار اغاني معينة وبيعمل مكس متناغم الإيقاع والطبقة والسونك، ويمكن هذا يعود لاني اصلاً بدات بمجال الموسيقي كديجي بالنايت كلبات بلندن. …اكمل القراءة
#هندسة الصوت
قسم خاص بمدوناتي المتعلقة بهندسة الصوت والانتاج الصوتي بشكل عام.
هذا بلوجن عبارة عن 2 كمبريسور في بلوجن واحد الاول low level وهذا كمبريسور يرفع من قيمة rms بدون التأثير على البيكس. الثاني high level وهذا كمبريسور ستاندرد تأثيره يكون على البيكس يضغطها ويقللها فنقدر نرفع اللفل العام بدون مايحصل ديستورشن. طبعاً مسألة قوة رفع الصوت الها حدود بالتأكيد، في نقطة معينة لكل صوت راح يبدأ يعطينا نتيجة سلبية، وهنا السمع الجيد هو الذي يحدد اللفل المناسب للضغط. احب استخدم هذا البلوجن على الفوكال تحديداً، ليس لرفع الصوت ولكن للحصول …اكمل القراءة
خطأ شائع يقع فيه الكثير وهو تنفيذ مراحل التوزيع والمكس والماسترنج بنفس البروجكت (السيشن)، اما للاستعجال او الكسل او عدم المعرفة! المشكلة هنا تعتبر تقنية متعلقة بالبرامج والاجهزة التي نستخدمها اكثر منها فنية، اجهزة الكمبيوتر مهما كانت مواصفاتها بالنهاية لها سقف تحمل معين عند الوصول له يبدأ الاداء العام للجهاز بالانخفاض، ومعظم برامج التوزيع والمكاتب الصوتية وفلاتر ومعالجات الصوت تعتبر ثقيلة على عناصر الجهاز الرئيسية المعالج والرام والهارديسك. …اكمل القراءة
معظم العازفين وحتى الموزعين ليس لديهم خبرة كافية في مجال هندسة الصوت وهذا امر طبيعي جداً ليس عربياً فقط ولكن العالم كله. حيث بالغالب ينتهي دور الموزع الموسيقي بتوزيع الالات الموسيقية وعزفها (او الاستعانة بعازفين لعزف الات معينة لايف)، ثم يستعين بمهندس صوت لتسجيل الالات اللايف والفوكال للمطرب والكورال ان وجد بالاضافة لتنفيذ المكس النهائي والماستر. لكن فهم الية عمل الفريكونسي والايكولايزر بالذات شخصياً ارى انه امر جداً مهم واساسي في العمل، ليس للموزع فقط بل لاي موسيقي على اي …اكمل القراءة
ليس فقط الانسان له مجال سمعي يقاس بالفريكونسي، اي جهاز يتعامل مع اشارة صوتية له مجال يسمى Frequency Response ويختلف سعة المجال حسب نوع الجهاز والموديل والغرض الذي تم تصميم الجهاز له. ابسط مثال هو السماعات كل السماعات لها مجال فريكونسي ريسبونس هذا المجال هو الذي تستطيع السماعة انتاجه، ابحث في جوجل عن سعة الفريكونسي ريسبونس لنوع السماعات التي لديك؛ …اكمل القراءة