تصميمي للبنية التحتية لصحيفة سبق الإلكترونية

منذ شهرين تقريباً بدأت بالعمل على اعادة بناء البنية التحتية لصحيفة سبق الإلكترونية, اعتقد مايحتاج اعرف بصحيفة سبق لانها ببساطة من اكبر الصحف الالكترونية بالشرق الاوسط ان لم تكن اكبرهم. بالنسبة لي (كشركة ديموفنف) فأنا عملت على بنية الشبكة والسيرفرات وليس برمجة الموقع وتصميمة الخارجي. والبنية التحتية للموقع تم تصميمها وبنائها على مبدأ Load-Balancing and High-Availability جميع خدمات الموقع حملها موزع على عدة خوادم وهذه الخوادم ايضاً تعمل على مستوى تواجد عالي جداً بمعناه الحقيقي بحيث لو توقفت عدة سيرفرات فلن يتوقف الموقع حيث مازال هنالك سيرفرات اخرى تؤدي نفس العمل.

رسم بياني للبنية التحتية

DNS Cluster: دي ان اس موزع على امريكا واوروبا لتلقيم سريع وتواجد عالي لخوادم الدي ان اس لوجودها في ثلاث مراكز مختلفة.

Dual Uplink: يعتمد على اكثر من 20 مزود انترنت عالمي من ضمنهم (BT, Telekom Italia, France Telecom, T-Mobile, Vodafone, level3, TATA, swisscom) وغيرهم. داخلياً مقسمة ومجهزة بأسلوب Auto Fail over.

Load-Balancing: نظام لود بلانسنج يوزع الزوار على سيرفرات الكاش مجهز لعمل Auto Fail Over وتواجد عالي. يعمل على TCP Layer وليس HTTP Layer.

Caching Servers: سيرفرات كاش تعمل كويب سيرفرس وبهذا المتصفح او الزائر يستقبل جميع المعلومات عن طريق سيرفرات الكاش اياً كانت. حيث ان الزائر لا يستطيع التواصل مباشرة مع App Server. وتم تصميم نظام الكاش للعمل والاعتماد على RAM اي ان بيانات الكاش يتم تخزينها بداخل الرام, وبذلك نضمن اقصى سرعة ممكنة في معالجة الطلب والتخلص من مشاكل I/O. وطبعاً للكاش أهمية كبيرة تساعدنا في تسريع عمل الموقع وتخفيض كلفة التشغيل بتقليل عدد السيرفرات مع زيادة اعداد الزوار. الكاش يعمل باسلوب تواجد عالي و Auto Fail Over.

App Server: وهي السيرفرات الرئيسية المشغلة للبرنامج. من خلالها يقوم الكاش سيرفرس بسحب اخر المستجدات وخزنها بالرام ومن ثم تسليمها للزائر عند الطلب.

Databases Cluster: كلستر قواعد البيانات وهذا لتوزيع حمل الكتابة والقراءة وايضاً بنظام التواجد العالي بحيث دائماً تكون القاعدة متوفرة للبرنامج في اي وقت.

Shared Storage: هو خليط قمت به مابين SAN/NAS بحيث يوفر لنا كتله تخزين موحدة وبذلك نستغني عن مايسمى بتزامن البيانات. حيث بالمساحة التخزينية المشتركة في حال تم رفع ملف على سيرفر1 يكون متوفر في نفس الجزء من الثانية في سيرفر2. مع حفظ البيانات الاكثر طلباً بالرام وذلك لتقليل الضغط القراءة على الأقراص وزيادة سرعة القراءة واتاحة المجال لكتابة اسرع عليها.

حقيقة كان الجميع متخوف وانا اولهم من النتائج لأنه لم يكُن لنا اي فرصة للتجارب والاختبار. ولكن الحمدلله والشكر لله لم يكن هنالك مشاكل كل شيء كان ومازال على مايرام. بالمناسبة لاحظت البعض يسأل هل صحيفة على استضافة ديموفنف الغير محدودة! اعتقد ان الجواب وصل مسبقاً لمن يتسائل. اخيراً ما رأيكم بسرعة الصحيفة عند التصفح؟  

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

‎التعليقات‫:‬ 11 On تصميمي للبنية التحتية لصحيفة سبق الإلكترونية

اترك رد