web

مفهوم استضافة المواقع الغير محدودة

لاحظت وجود سوء فهم كبير لدى غالبية عملاء الإستضافة المشتركة في الوسط العربي, فاهمين للإسضافة الغير محدودة بشكل غير صحيح وكلً حسب احتياجاته. شخص حجز استضافة غير محدود لغرض تخزين الباك اب وتفاجئ بإيقاف حسابة بشكل مفاجئ وبدأ ينشر بالمنتديات ان الشركة الفلانية نصابة وان الاستضافة الغير محدودة ماهي إلا وسيلة نصب جديدة!. حسناً ليس ذنب الشركة أنك غير مستوعب لمفهوم الخدمة وأنك تستخدمها بشكل خاطئ وأنك تريد يها مالاتقدمه. دعوني اوضح بعض النقاط الهامة حول هذا النوع من الإستضافة المشتركة.

بداية الإستضافة الغير محدودة

في السنوات الأخيرة القليلة أصبح كلً من المساحة والباندويث ليس الأمر الأهم والأكثر استهلاكاً من قبل عملاء الإستضافة المشتركة بل إستهلاك المعالج بشكل خاص هو مازاد بشكل كبير واصبحنا نجد مواقع لا تتجاوز 100MB تسبب استهلاك قد يؤدي لتوقف السيرفر ومواقع حجمها يتجاوز 10GB ولا تكاد تستهلك شيء يذكر من الرام والمعالج. هذا الامر بالطبع يعود لطبيعة الموقع وطريقة البرمجة. بعتبار ان الهاردسكات اصبحت رخيصة جداً مقارنة بالسابق والباندويث كذلك ولكن مازال هنالك محدودية في المعالج والرام اتت هنا فكرة الإستضافة الانلمتد كحل وسط بين العميل والمقدم. 

مبدأ الإستضافة الغير محدودة

الإستضافة المشتركة بشكل عام والإستضافة الغير محدودة بشكل خاص هدفها تقديم بيئة استضافة مشتركة بين عدة عملاء لأغراض برامج ومواقع الويب فقط. وان تكون الخدمة للمواقع الصغيرة مثال (مدونات, منتديات صغيرة, مجلة صغيرة..الخ). فليس من المعقول والطبيعي ان تأتي بموقع بحجم صحيفة سبق كمثال وتريد ان تستضيفة على استضافة غير محدودة بحجة ان الشركة تقدم استضافة غير محدودة وفي حالة رفضت الشركة استضافة موقعك تجعلها في قائمة النصابين. استوعب اولاً الوضع ثم أحكم. تعمل الإستضافة الغير محدودة على فتح حدود المساحة والباندويث و وضع حدود معقولة ومناسبة للمواقع الصغيرة على كلً من الرام والمعالج. نسبة تحديد الموارد قد تختلف من شركة لشركة ولكن بشكل عام النسب متقاربة بشكل كبير.

إستخدام الإستضافة الغير محدودة بشكل صحيح

الإستخدام الصحيح للإستضافة الغير محدودة هو للمواقع الصغيرة من مدونات, منتديات, مجلات. وأحرص ان يكون برنامج موقعك خالي من أي خطأ برمجي او اكواد تسبب في استهلاك موارد كثيرة وتعمل لمدة طويلة في المعالج من اجل تنفيذ المهام الروتينية.

إستخدامات خاطئة للإستضافة الغير محدودة

البعض بمجرد مايسمع عن شيء اسمة استضافة غير محدودة يفكر في بناء موقع مثل اليوتوب او مركز تحميل او مخزن لتخزين باك اب المواقع الخاصة به “باك اب خارجي”. بالطبع جميع الشركات المقدمة للإستضافة المشتركة لا تسمح بهذا كما ذكرت “الإستضافة المشتركة لإستضافة المواقع الصغيرة التي تقدم محتوى غالبة من النصوص” وليس للمواقع الملفات والملتي ميديا.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

‎التعليقات‫:‬ 17 On مفهوم استضافة المواقع الغير محدودة

  • للأسف مصطفى أن الواقع غير ما ذكرت. الاستضافة الغير محدود هي وسيلة تسويقية غير صادقة لجذب العملاء مع وضع الشروط التي ذكرتها في مكان غير واضح ولن يقرأ مثل شروط الاستخدام.

    • على اي اسس اعتمدت كلامك؟ انا اتفق انه لايوجد شيء UNLIMITED ولكن انتم المعارضين لهذه الخدمة ماسكين بالكلمة اكثر من الالية “انه مجرد اسم استطيع ان اسميها انفنتي واجعلها مفتوحة!”

      الإستضافة المفتوحة ليست بمعنى انه لايوجد اي حدود بل يوجد حدود ولكن الحدود هذه اكبر من استخدامك الطبيعي المتوقع. وهنا تكمن الفكرة. بالإضافة لشروط معينة

      علماً ان الشروط طبيعية جداً ولايوجد فيها اي شيء غير معقول او سلب للحقوق.

      – يمنع استضافة الباك اب: من الطبيعي ان يمنع هذا. الخدمة لإستضافة المواقع وليس لإستضافة الباك اب!
      – يمنع استضافة مواقع الصوتيات والفيديو ومراكز التحميل: انت بالنهاية على سيرفرات مشتركة بين عدة مواقع والمواقع سابقة الذكر معروفة بإستهلاك عالي للباندويث (الباندويث وليس الترافك) وهذا يؤثر بالسلب على بقية المشتركين بنفس السيرفر. وهذا موضح بالإتفاقية ان كان الموقع الفلاني غير متوافق مع الإتفاقية ببساطة يمكن استخدام خدمة استضافة اخرى غير الانلمتد ممكن VPS.

      وبالنهاية لايوجد اي شركة تجبر العميل على استخدام منتجها اياً كانت العميل هو بنفسة من يطلب الخدمة. واذا كان العميل العربي لا يقرأ الإتفاقية فماذنب الشركة اذن؟ لماذا لا نحلل ونلتمس الدقة في النقد!

  • بارك الله فيك ^_^

    معلومات مفيدة جدا جدا و مهمة
    شكرا اخي مصطفى ^_^

  • كل شيء لدى الشركات يخضع لمبدأ الترويج الإعلاني وهم (أقصد الشركات) السبب في سوء الفهم لدى المستخدمين
    يتم الإعلان عن الإستضافة بأنها غير محدودة ولا تجد في عروض جميع الشركات بلا إستثناء ما يشير إلى تحديد نسبة استهلاك المعالج وفي بعض الشركات القليلة ممكن تجد إشارة لتحديد نسبة استهلاك المعالج في دهاليز الوثائق والروابط الموجودة في مواقع الشركة هذا أولا
    ثانياً ضمن لوحة السي بنل لا تجد أي مؤشر يبلغك كم استهلكت وما المتبقي ومع أن هذه الخاصية متوفرة في بعض الإستضافات المجانية

    • هل المشكلة بوجهة نظرك هي عدم توضيح النسبة الدقيقة للمعالج والرام في العرض؟

    • عند وجود شخص تقني يعرف ماذا يريد ويعرف ماهي احتياجاته تماماً يقوم بمراسلة الشركة للإستيضاح حول النسبة الدقيقة لإستهلاك المعالج ولن تواجه أي مشاكل أو مصاعب مع هذا الشخص لأنه يعرف مسبقاً بوجود هذه الشروط حتى لو لم يتم الإعلان عنها

      ولكن ليس كل مشتري للإستضافة أو صاحب موقع هو تقني فالأفضل اختيار اسم أخر مثلاً الخطة الذهبية أو …
      ولكن مهما كان اسمها خطة غير محدودة أو خطة ذهبية أو… يجب ذكر بند واضح أنها محددة بنسبة استهلاك المعالج والرام وربط هذه الخاصية مع صفحة داخلية يوضع فيها معلومات تفصيلية يطلع عليها الناس وتوضح أنه عند تجاوز هذا الحد سيكون عليه الترقية وشراء ريسلر أو VPS أو أنه سيتم إيقاف الموقع مع الإحتفاظ بنخسة احتياطية عنه

    • حقيقة ان ماذكرته نحن نعمل به بديموفنف واذا كان العميل لايعرف ان كانت الخطة مناسبة ام لا فإننا نقوم من خلال موظفين قسم الإستضافة والسيرفرات بعمل فحص شامل للموقع والتأكد من مناسبته للخدمة ام لا. وايضاً نضع للعميل المعلومات التي تخصة في الإتفاقية في حالة غفل عنها. نحن في ديموفنف نبني سمعة اولاً.

      اعتقد ان باقي الشركات المعروفة تعمل على نفس النهج.

      لايوجد شيء اسمة عميل تقني وغير عميل غير تقني. الموارد والمعلومات متوفرة للعميل ان كان شخص يجيد الاختيار الطبيعي انه سوف يقرا الخدمة واتفاقيتها ويستفسر عن مايريد.

      المشكلة الاساسية في طبيعة العميل العربي هي الإستعجال. معظم العملاء لا يقرأ الإتفاقية ولا يعلم عن محتوياتها اطلاقاً (لهذا نحن نقوم بوضعها امام العميل اثناء المحادثة والإتفاق) كما ان الشكاوي التي تصدر من العملاء العرب بالمنتديات حول خدمة الانلمتد سببها هو عدم قرأة الإتفاقية قبل الاشتراك ويتفاجئ بايقاف موقعة عند مخالفة الاتفاقية وهذا شيء طبيعي لا تلام الشركة عليه.

      في حين انك لو بحثت لن تجد نسبة الشكوى عن الاستضافة الانلمتد بالانجليزية لسبب بسيط هم بحثو واستفسروا وقرأو الاتفاقية قبل الاشتراك.

      لايعني ان نوعية او طبقة عملائك غير مستوعبة لاهمية الإتفاقية انك تلغي دورها وتضع قوانينها في مكان اخر. لانك بهذا لغيت دور الشركة في تنمية العميل.

      انا كشخص تقني وإداري عند استخدامي لأي منتج جديد لا اعرفة او لم اجربة اول شيء اقرأ كل المعلومات المتوفرة عن المنتج في الموقع ان اعجبني انتقل للإتفاقية او وافقت على شروطها انتقل للبحث عن اراء مستخدميها ان كانت ايجابية بعدها اقوم بعملية الشراء وهذا الامر قادر على تنفيذة اي شخص كان فقط اذا ازاح الإستعجال عن تفكيرة.

      شكراً لك.

  • المدونة ممتازة ورائعة وقكر جميل شكرا لك …

  • شكرا على هذا الطرح الرائع

    بارك الله فيك ,, و جزاك كل الخير

  • شكرا لك على التوضيح والشرح المميز لمفهوم الاستضافة الان لمتد الغير محدودة
    mgas.com.sa

  • اخى مصطفى هل الاستضافة الغير محدودة يمكن العمل عليها اكثر من موقع (مواقع صغيرة) كل موقع بدومين مختلف

    • هذا الامر قد يختلف من شركة إلى اخرى. فهو يعتبر من ضمن المزايا وليس الاساس. في ديموفنف نسمح بهذ الامر. لكن للعلم انها لن تكون بلوحة تحكم منفصلة ولكن تستطيع عمل حساب اف تي بي على مجلد الموقع. نفس الامر ينطبق على باقي الشركات التي تقدم الخاصية هذه.

  • أوافق معك تمام يا اخي, فهذا الامر حصل معي حيث كنت استفسر عن عروض استضافه من شركه كبيره و كنت معتقد اعتقاد خاطئ كما بينت انت بالاعلى. لكن فهمت الامر و الحمد لله.

    شكرا لك 🙂

  • موضوع رائع استفتد منة تسلم اخي الكريم

  • حقيقة أستفدت من الموضوع لان كان لدي مثل هذا الموفهوم
    تحية طيبة أخي السامرائي

اترك رد