لا يوجد استديو استجابة الفريكونسي فيه فلات 100%

لا يوجد ستديوهات استجابة الفريكونسي فيها من السماعات (ان كانت نيرفيلد، ميدفيلد، فلور ستاند، وول ماونتد..الخ) بداخل الاستديو فلات بنسبة 100% .. هذا الامر فيزيائياً غير ممكن، وللوصول بالغرفة لتستجيب بشكل فلات جداً تكون عبارة عن معمل اختبارات (مثل الشمبر المانع للارتدادات) وليس استديو!

اذا ماهي النسبة القياسية لاستديو احترافي؟

في الاستديوهات الاحترافية اي رقم (ضمن حدود استجابة السماعة) بنسبة اختلاف +/- 6 إلى 3 ديسبل يعتبر ضمن معايير الاستديوهات الاحترافية لتنفيذ اعمال المكس والماسترنج، ونسبة اختلاف +/- 3 ديسبل تعتبر فلات 100% في الاستديوهات، وهو معدل صعب جداً الوصول له ويتطلب مهندس اكوستك محترف. للعلم اغلب الاستديوهات الاحترافية تكون بنسبة اختلاف +/- حوالي 4 ~ 5 ديسبل.

الغرفة الغير معالجة او ذات المعالجة البدائية والضعيفة طبيعي جداً وشائع ان تجد نسبة الاختلاف فيها تصل إلى -/+ 10 ديسبل او اكثر! نعم هذا يعني فرق 20 ديسبل على الاقل، ولهذا السبب تجد المكس لا يُترجم في الغرف الاخرى والاماكن الاخرى وعلى انظمة السيارات وغيرها، كما ان عملية المكس والماسترنج تصبح اصعب بشكل عام.

الجدير بالذكر ان استجابة الفريكونسي وحدها ليست المعيار الوحيد لتقييم الصوت في الاستديو، فهناك ايضا نسبة الريفرب خاصة في الغرف الكبيرة، وكذلك نسبة الانعكاسات ودقة الستريو ايمج وغيرها من النقاط الاخرى وكلها ذات اهمية في تحديد شكل الصوت الذي سوف يستمع له مهندس الصوت اثناء تنفيذ اي اعمال على الصوت.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

اترك رد