server management

الحوسبة السحابية ارخص دائماً؟ لا هذه خرافة

انتشرت خلال السنوات الثلاث فكرة الحوسبة السحابية بشكل كبير, اصبح البعض يرمي بلـ Dedicated Server Hosting من أجل Cloud Computing, بدون فهم حقيقي للفرق بين الأثنين, الغريب ان بعضهم زادت عليه الفاتورة الشهرية, ولكن هو مقتنع تماماً ان الحوسبة السحابة إختراع جديد متقدم جداً وعلينا ان نواكب هذا الإختراع. حسناً يجب ان لا نجعل كلام مدراء التسويق يسيطر على عقولنا. لنفكر بالأمر قليلاً. 

الحوسبة السحابية مجرد تطوير لفكرة الإستضافة الإفتراضية او التخيُلية – VPS

اذاً لماذا هذا الأسم؟ في عالم التسويق ياعزيزي حتى تلفت الإنتباه وتستطيع تفجير ضجة حول منتج سابق ولكن تطور عليك الظهور باسم جديد, فلو ابقينا الاسم الاصلي الاستضافة الإفتراضية لن يهتم به الناس كثيراً, لان عقل الانسان سوف يقول انا اعرف هذه الخدمة جيداً, لا داعي لتضيع الوقت والقراءة عنها مرة اخرى.

ولكن لماذا الحوسبة السحابية اغلى في التكلفة من السيرفرات الخاصة؟

من ضمن التطوير الذي حصل مع هذه الخدمة انها تباع بنظام الساعة او اليوم وعلى قدر الإستهلاك وليس بالشهر بمبلغ ثابت. سوف تعيد السؤال مرة اخرى. لماذا الحوسبة السحابية اغلى في التكلفة؟ الحوسبة السحابية ارخص في التكلفة لمن لديه استهلاك كبير لساعات معينه باليوم او استهلاك قليل طوال الشهر, ولكن للمواقع او البرامج الكبيرة فسوف تصبح الخدمة مكلفة بشكل كبير مقارنة بالإستضافة الخاصة. قارن هذا بنفسك. هذا على صعيد السعر اما على صعيد السرعة فالحوسبة السحابية ليست بسرعة السيرفرات الخاصة ابداً, خاصة اذا ماكان جزء الثانية يفرق معنا, كمثال قواعد البيانات.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

اترك رد