System Terminal

symbolic link في نظام لينكس

symbolic link او symlink او soft link هي كلها في مجال واحد وتستخدم في انظمة التشغيل لأنشاء الاختصارات للروابط الداخلية (بداخل النظام) “لا اقصد روابط المواقع والمتصفح”. في هذا التدوينة او الدرس سوف نتعلم ماذا تعني الأختصارات وما الفائدة منها والشيء الثاني كيف نقوم بإنشاء الاختصارات (التطبيق على نظام لينكس).

ماذا تعني الأختصارات وما الفائدة منها: بالعادة نستخدم الأختصارات في اللغة الانجليزية لكتابة جملة بشكل سريع خصوصاً عند إرسال SMS مثلاً بدلً من كتابة as soon as possible نقوم بكتابة asap وبكذا اختصارنا الجملة كلها بأربع احرف فقط. وهذه توفير للوقت وللمساحة!. في نظام لينكس وكل انظمة التشغيل يوجد مايسمى بالاختصارات symlink وان اختلفت طرق التطبيق فالهدف منها واحد.

مثلاً في حسابات CPANEL يوجد لدينا طريقتين للوصول إلى مجلد web الاولى من خلال مجلد public_html والثانية عن طريق www ونلاحظ ان في كلا المجلدين نفس البيانات تماماً.

مثال

 

symlink public _html to www
symlink public _html to www

 

طريقة انشاء symlink: لعمل symlink تحتاج إلى ssh او terminal
لنفرض يوجد لدينا المسار التالي, والمشكلة ان مسار طويل وصعب ونضطر للدخول لة بشكل يومي

المسار: /home/mustafa/dir/files/myfiles/notebook
الرابط: home/mustafa/mynb

المسار الاول هو المسار الحقيقي. والمسار الثاني هو الاختصار الذي سوف نقوم بعملة. الان لنقوم بالتنفيذ نستخدم الامر التالي:

ln -s /home/mustafa/dir/files/myfiles/notebook /home/mustafa/mynb

بهذا نكون عملنا الاختصار, والي سميناة mynb

تستطيع مشاهدتة الان من خلال الامر:

ls -la

ولو قمت بالدخول على mynb سوف تجد كل محتويات المسار الحقيقي موجودة. للعلم في حالة حذف mynb لن يتأثر المجلد الاصلي.

تحياتي
مصطفى البازي.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

‎التعليقات‫:‬ 5 On symbolic link في نظام لينكس

اترك رد