server rack

النسخ الاحتياطي الخارجي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

موضوعنا بكل بساطة عن النسخ الاحتياطي الخارجي للمواقع

تعريف عن النسخ الخارجي

بكل بساطة النسخ الاحتياطية الخارجي تقريباً هو نفس النسخ الاحتياطي الداخلي من حيث الفكرة والالية «وقد تحدثت عنه في تدوينة سابقة» ولكن الفرق الاساسي انه بدل ما يتم النسخ على نفس السيرفر او الهارد ديسك فسوف يتم النسخ على سيرفر اخر، قد يكون في نفس الداتا سنتر (متصل بشبكة داخلية) او في داتا سنتر خارجية.

الفائدة منه

احيانًا لا سامح الله قد يتم اختراق السيرفر بالكامل ويقوم المخترق بمسح كل المعلومات بالسيرفر
من حسابات users الى نسخ احتياطي داخلي وغيره من الملفات والمعلومات على السيرفر.

احيانًا اخرى يتعطل الهارد ديسك بالكامل مما يؤدي الى فقدان كل البيانات التي بداخله بما فيها نظام التشغيل، فيكون هنا الحل هوة اللجوء الى النسخ الاحتياطي الخارجي.

طريقة العمل

الطريقة الاولى: ممكن بكل بساطة ان تقوم بشراء هارد ديسك اخر ثانوي للسيرفر وتجعله للنسخ الاحتياطي فقط. الطريقة هذي كثيرة الاستخدام لانها الارخص والاسهل، لكنها ليست جيدة في حال حصل شيء للسيرفر مثل اختراقه بالكامل.

الطريقة الثانية: ممكن تقوم باستئجار سيرفر اخر وتجعله للنسخ الاحتياطي فقط. والطريقة هذي مكلفة وتستهلك باندويث عالي بشكل خاص اذا كان السيرفر على داتا سنتر اخرى لايوجد بينهم اتصال داخلي. تستخدم غالبًا من قبل الشركات او المواقع الكبيرة.

الطريقة الثالثة: تقوم باستئجار حساب FTP storage وتستخدمه للنسخ الخارجي فقط. وهذه ارخص الطرق والاكثر استخداماً في وقتنا الحالي للمواقع بين الصغيرة والمتوسطة.

الى هنا ينتهي الموضوع وان شاء الله قريباً سوف اشرح طريقة تهيئة السيرفر للنسخ الاحتياطي الخارجي.

تحياتي، اخوكم مصطفى 🙂

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

‎التعليقات‫:‬ 1 On النسخ الاحتياطي الخارجي

  • السلام عليكم
    اخي العزيز الف شكر لك على شرح النسخ الخارجي وطرقه .. وقد اعجبتني الطريقة الثالثه لانها بالطبع ارخص ولا تستهلك الموارد ..
    وسؤالي عزيزي .. هل هنا برنامج او اعداد معين على السيرفر يمكن اضافته ليقوم بنسخ احد المواقع مثلا .. وبشكل اسبوعي .. اقصد اريد نسخ موقع واحد اسبوعيا وبشكل تلقائي .. هل يوجد طريقة لذلك .. ؟؟
    طبعا عندي موقع اخر على سيرفر اخر وعليه دومين

    ارجو الافاده مع الشكر والتقدير

شاركني برأيك