شرح تركيب cPanel\WHM 11 على السيرفر

كما عودتنا cPanel على السهولة في انجاز العمل، سوف أشرح اليوم سهولة تركيب cPaanel على الخادم (السيرفر). البعض يحسب ان تركيب cPanel أمر في غاية الصعوبة ويجب ان يقوم بهذا الـ Data Center فقط لانه ليس لديه الصلاحيات الكافية لعمل ذلك، أو لانه VPS لا يملك صلاحيات لتركيب cPanel. الحقيقة اي sys.admin يستطيع تركيب cPaenl على السيرفر من بعد او من على الخادم (السيرفر) بسهولة من خلال تنفيذ بعض الاوامر التي سوف نتناولها هنا اليوم.

لن أدخل في شرح التركيب مباشرة، لان هنالك بعض الامور التي يجب ان تكون على علم بها؛

  • نظافة الجهاز؛ يجب أن يكون السيرفر فريش (طازة) لا حسابات ولا ملفات تم التعديل عليها ولا أي شيء مجرد جهاز (كمبيوتر) يوجد علية نظام تشغيل مع توصيلة بالشبكة (الانترنت) و cPanel سوف تقوم بعمل الكثير من التعديلات على النظام.
  • يجب أن يكون الــ IP الرئيسي المستخدم في السيرفر مرخص له باستعمال cPanel\WHM.
  • سوف تحتاج إلى المترجمات على السيرفر كـ ( gcc, c ..الخ).
  • التنصيب ياخذ بعض الوقت تقريباً 60 دقيقة بالكثير.
  • cPanel و WHM سوف تقوم بتكريب ( apache, FTP, MySQL, exim, php ..الخ) لذا لن تحتاج إلى تركيبهم بنفسك.
  • يجب ان تكون جميع المنافذ و الخدمات على النظام تعمل بدون مشاكل.
  • عليك ان تتأكد من اعداد ملف /etc/resolv.conf بحيث يكون يحتوي على اسم النيم سيرفر. وللتأكد من انه يعمل بشكل سليم، جرب الامر التالي dig domain.com @serverip استبدل domain.com بأسم النطاق واستبدل serverip بـالـ ip الموجود في /etc/resolv.conf.

ملاحظة؛ اسم المستضيف (Host Name) يجب ان لايكون مستخدم في شبكة أخرى. ويجب ان يكون اسم فريد ويمنع استخدام mail, ftp, www. أيضاً لا تجعل النيم سيرفر هوا نفسه أسم النطاق الرئيسي كمثال www.albazy.com لان بذلك سوف يتحول النطاق إلى اسم مستضيف وبهذه الحالة لن تستطيع استغلال النطاق في امر اخر.

البارتشنات و الرامات

هناك خوارزمية تتبعها الــ cPanel\WHM في تقسيم الهارد ديسك  وتقريباً هيه نفسها مستخدمة في جميع السيرفرات أن كانت cPanel أو لا.

/boot

يجب أن يكون 35 MB (ميجا بايت)

/usr

8192+ ميجا بايت ( 8192 اذا لديك هارد 80 جيجا, 10240 اذا لديك هارد 100 جيجا, 20480 اذا لديك هارد 200 جيجا  ..و  على هذا المنوال)

/var

2500+ مجيا بايت

/tmp

512+ مجيا باي

/

2048+ ميجا بايت

/home

بقية ما تبقى من الهارد

SWAP يكون ضعف حجم الرامات.

RAM يجب أن لايقل عن 256 ميجا.

ملاحظة: هناك بعض sys.admin لا يتبعون هذه التقسيمات ومن الممكن التجاوز عنها. ولكن هي الافضل و الجميع ينصح بها.

ملاحظة: /tmp يعتبر ملف حساس نوعاً ما. فهوا يجب ان يكون قابل للكتابة بواسطة جميع المستخدمين وفي نفس الوقت يجب أن توفر حماية قوية له لاحتواءه على بيانات حساسة جداً. (هناك الكثير من الشروحات تعرفك كيف تقوم بحماية tmp).

الان وبعد كل هذا ندخل في عملية تركيب الــ cPanel\WHM ( ثلاث أوامر فقط) قم بكتابتها في ssh كــ root واحد تلو الأخر؛

cd /home
wget http://layer1.cpanel.net/latest
sh latest

التركيب يأخذ من 45 إلى 60 دقيقة تقريباً.

إلى هنا اكون انتهيت من الشرح.

أطيب تحية

مصطفى البازي

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

‎التعليقات‫:‬ 2 On شرح تركيب cPanel\WHM 11 على السيرفر

شاركني برأيك