web

التميز في سوق الانترنت العربية

ان تملك شركة امر سهل جداً وليس فية اي صعوبة ولكن ان تتميز بشركتك هو الامر الصعب جداً خصوصاً ان كان مدير الشركة ليس لدية خبرة  في هذه الامور مثلاً قد يكون مبرمج محترف او مدير سيرفرات محترف ولكن شخصية ادارية مبتدئة, هذا شيء طبيعي فمن الصعب نوعاً ما ان تكون مبرمج محترف ومهندس شبكات خبير وايضاً مدير اعمال مميز, فلكل عمل شخص خاص بة.

عموماً ليس هذا الموضوع, موضوعي اليوم هوا عن التميز في سوق الانترنت العربية وكيف ان تكون صاحب شركة مميزة تقدم خدماتها في الانترنت, وكيف تتميز في السوق المفتوح

حسناً ندخل في صلب الموضوع, كلنا نعلم اهمية التميز في العمل وفي اي عمل كان ليس فقط اعمال تقنية المعلومات ويوجد لدينا مثال ليس لة دخل في تقنية المعلومات ولكن قد يوصل لنا فكرة الموضوع بسهولة اكثر

في بريطانيا هناك اكثر من سوبر ماركت (الجمعية في اللهجة الخليجية) وكل هذه السوبر ماركتات منتشرة في جميع مدن ومحافضات بريطانيا .. واشهرها ASDA, Tesco, LIDL

الان نأتي لتحليل هذه الثلاث نماذج ..

1- ASDA – مايميز اصدى هو الشمولية نجد فية جميع المواد الغذائية, لديهم افران خبز وحلويات(فريش) داخل المتجر, يتوفر فية لحوم ودجاج حلال (فريش), ايضاً يوجد بداخلة قسم ملابس, ادوات منزلية, ادوات كهربائية, زهور طبيعية.

2- Tesco – اما تيسكو هوا ان المواد الغذائية الموجودة بداخلة تعتبر من افضل المنتجات عالمياً, منتشر بكثرة داخل مركز المدينة (السنتر) في اي مدينة كان مثل لندن ومانشستر وليفربول ..ألخ بعكس البقية دائماً ما نجدهم في المناطق السكنية او اطراف مركز المدينة, يوفر خدمة التوصيل إلى المنزل بشكل متميز جداً جداً كل ماعليك هوا الدخول إلى الموقع والتسوق من خلال البطاقة الأتمانية ثم وضع عنوان منزلك وسوف تصلك الاغراض خلال اقل من ساعة!!.. ولا يتم اضافة رسوم مقابل التوصيل.

3-  LIDL – اما ثالثاً واخيراً ليدل (شركة المانية) مايميز ليدل هوا رخص المواد الغذائية فأغلب المواد الغذائية في ليدل تعتبر منتجات من الدرجة الثانية والثالثة, يوفر بعض الاغراض المنزلية ايضاً من الدرجة الثانية والثالثة بسعر رخيص جداً, اذن في النهاية هوا يحاول تقديم منتجات مقبولة بأرخص سعر ممكن.

اعتقد الان ومن خلال المثال السابق اتضح الموضوع بشكل جيد, الان هل تعلم ان نفس هذا الشيء يتوفر في سوق الانترنت العربية والاجنبية بدون استثناء.

نعم عليك قبل فتح شركة استضافة مثلاً ان تفكر بماذا تريد ان تتميز في سوق  الاستضافة على سبيل المثال لا الحصر ( الخدمات المقدمة مع المساحة, السعر, الدعم الفني والامن, جودة الخدمة..الخ) ومن الممكن ان يكون شيء صغير فقط هوا مايميزك عن بقية الشركات العربية وبهذا تكون شركة عربية تقدم خدمة مميزة.

تخيل معي قام احد الاعضاء في احد المواقع التجارية والتطويرية مثل الويب العربي بالسؤال عن شركة فلان للاستضافة وقال في الموضوع ‘اريد ان اعرف ماذا يميز هذه الشركة الفلانية’ اذا كانت شركتك تتميز مثلاً بقوة الحماية فسوف تكون اغلب المشاركات في الموضوع ان الشركة الفلانية للاستضافة تتميز بقوة الحماية في سيرفراتهم! .. وهذا شيء جيد جداً ويعني انك فعلاً متميز بهذه الخدمة وان شركتك نستطيع القول عنها شركة تميزت وحققت نجاح في السوق.

ليس هذا فقط لنفرض انك تملك شركة تقدم اكثر من خدمة مثل استضافة, تصميم وبرمجة مواقع الويب في الحقيقة هذا يعتبر امر سيء اذا لم تصتطيع التوافق بينهم فهي تعتبر مثل الرجل عندما يتزوج اربع نساء!

ولكن هنا التفرقة بينهم شيء غير محرم اطلاقاً فلو حاولت العدل والموازنة بينهم ببساطة لن تتميز او تنجح في خدمة معينة, عليك ان تحدد خدمة اساسية تكون هيه الهدف الاساسي للشركة مثلاً استضافة وتعمل خدمات على شكل ثانوي مثل البرمجة والتصميم. بهذا سوف تتميز بخدمة الاستضافة وفي نفس الوقت انت لم تخسر عملاء التصميم والبرمجة فانت مازلت تقدم هذه الخدمات ولكن على شكل ثانوي كما قلنا سابقاً.

إلى هنا اكون انتهيت من الموضوع, تمنياتي لكم بالتوفيق في عملكم.

مصطفى البازي.

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

‎التعليقات‫:‬ 1 On التميز في سوق الانترنت العربية

  • السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    أستاذي العزيز البازي يسعدني ان ارد عليك في موضوعك
    في الحقيقة موضوع مميز جدا جدا
    و يسعدني اني قراته فعلا افادني كثيرا في التوجيه الخاص بشركتي

    خصوصا اننا نعتمد اكثر على الاستضافة و حجز النطاقات
    و بيجي التصميم و البرمجة في مرحلة تانية

    شكرا لك مجددا

شاركني برأيك