iScanner للتخلص من فيروسات المواقع في سيرفرك

يسعدنا أن نعلن لكم عن اطلاق الاصدار التجريبي الأول 0.1 من أداة iScanner, تعتبر هذه الأداة أول المشاريع البرمجية التي يطلقها موقع iSecur1ty وهي موجّهة لمدراء السيرفرات وشركات الاستضافة لتساعدهم على التأكد من خلو المواقع الموجودة على السيرفر من بعض الملفات الضارة وفيروسات المواقع التي انتشرت بشكل كبير خلال الفترة السابقة.

منذ البدء ببرمجة هذه الأداة وضعنا عدّة أمور من الأولويات أهمها سهولة تركيب والاستخدام بالاضافة للمرونة وقابلية التطوير في المستقبل.. برمجة الأداة استغرق وقت وساعات عمل ليست بالقليلة وذلك لضمان عمل الأداة بطريقة آمنة ولتوفّر تحكم كامل لمدير السيرفر مع متابعتنا لاختبار أداء العمل بشكل مستمر لضمان عدم التسبب بضغط على السيرفر وليتم فحص الملفات الموجودة فيه بشكل سريع.

الأداة مبرمجة بلغة Ruby (برمجت من الصفر دون الاعتماد على أي أدوات أخرى وتتطلّب وجود مفسّر روبي على السيرفر فقط!) وهي مجانية ومفتوحة المصدر تحت رخصة GNU Affero General Public License وحقوقها محفوظة لموقع iSecur1ty يمكن لأي شخص الحصول على نسخة منها واستخدامها مجاناً, الاطلاع على لكود المصدري ودراسته وحتى المساهمة في تطويرها بشرط أن يبقى الملف المصدري متوفّراً, يمكن مراجعة رخصة AGPL لقراءة نص الرخصة كاملاً.

طريقة عمل الأداة بسيطة وليست معقدة فهي تعمل بشكل مشابه لبرامج مضادات الفايروسات لكن بطريقة مختلفة بعض الشيء, يأتي مع الأداة قاعدة بيانات صغيرة تحتوي على تواقيع أمنية (عبارة عن Regex) تمثّل بصمة للأكواد الضارة التي تستخدمها الفايروسات لنشر نفسها أو الهاكرز لنشر ملفات التجسس أو استغلال بعض الثغرات لاختراق أجهزة المستخدمين عن طريق المتصفح, لكل توقيع موجود في قاعدة البيانات كود خاص به و وصف بسيط بالاضافة لمعلومات أخرى تعتمد عليها الأداة لتحديد طريقة الفحص.

 الميزات الحالية

  • اكتشاف فايروسات iframe المخفية بالصفحات.
  • اكتشاف أكواد Javascript الضارة وثغرات ActiveX التي يستغلها الهاكرز لاختراق أجهزة المستخدمين (الصفحات الملغمة).
  • اكتشاف الأكواد المشفرة بتشفير base64 وأكواد vbscript (يتم استخدام أكواد vbscript لاستغلال بعض ثغرات IE).
  • فحص الملفات بالامتدادات htm , html , php , js , xml مع امكانية تحديد امتدادات مختلفة من خيارات الأداة عند التشغيل.
  • امكانية تحديث قاعدة البيانات من سيرفر خاص تم اعداده لأداة iScanner مع امكانية تحديث البرنامج كامل بشكل مباشر في حال توفّر اصدار أحدث.
  • القدرة على تعديل قاعدة البيانات بسهولة واضافة تواقيع خاصة بك في حال لم تكتشف الأداة احدى الأكواد الضارة.
  • تصدير ملف log يوضح الملفات المصابة, التوقيع المستخدم, وصف عن التوقيع الأمني والكود المصاب بالصفحة.
  • امكانية تشغيل الأداة بالوضع العادي لاظهار الملفات المصابة على الشاشة مباشرة أو بالوضع الصامت quiet mode.
  • قدرة الأداة على حذف الكود الضار من جميع الملفات المصابة الموجودة في ملف الـ log بشكل تلقائي.
  • امكانية تشغيل الأداة باستخدام الوضع Auto Clean لحذف الفايروسات من الصفحات مباشرة وبشكل أوتوماتيكي.

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

‎التعليقات‫:‬ 5 On iScanner للتخلص من فيروسات المواقع في سيرفرك

شاركني برأيك