server management

مراقبة السيرفرات عن بعد واهميتها

أنظمة المراقبة!. هذه هي تدوينتي لليوم. قد يكون مفهوم “انظمة المراقبة” متفرعه كثيراً ولها الكثير من الأساليب حسب بيئة العمل للشركة الفلانيه. وما يهمنى هنا هو “مراقبة انظمة التشغيل والخوادم” ان كانت خوادم ويب, ملفات, بريد, نسخ احتياطي, دي ان اس…الخ الخ.

ولكن ما اهمية المراقبة ؟ وكيف السبيل إلى ذالك ؟ هذا هو محور حديثي في هذه التدوينة. سوف اتحدث بشكل مختصر لتوضيح الأهمية وماهي الوسائل والانظمة التي تساعدنا على عمل مراقبة على انظمة التشغيل والخوادم الخاصة بنا مهمى اختلفت وظيفتها, نوعها, جغرافيتها وبمختلف نظم التشغيل.

حسناً دعوني الخصها على شكل اقسام لتتضح الفكرة.

مبدأ مراقبة الخوادم

الهدف من مراقبة الخوادم بشكل عام. هو التأكد من ان الخوادم مستقرة وتعمل وتستجيب للشبكة بالشكل المطلوب. وعلى سبيل المثال لديك خادم ويب. بهذه الحالة عند مراقبتة تتأكد ان الموقع الإلكتروني الموجود على هذه الخادم “الذي تقوم بمراقبتة” يعمل بشكل جيد ويستجيب لطلبات الزوار ورواد هذا الموقع الإلكتروني دون الحاجه لدخول هذا الموقع او تفقدة كل بضعة دقائق!. ونفس الامر ينطبق على الخوادم الاخرى كخادم الدي ان اس, الملفات والبريد…الخ. وبهذا نضمن أعلى قدر من التواجد على الشبكة.

أهمية مراقبة الخوادم

كما ذكرت في الاعلا. الهدف من المراقبة هو لضمان ان الخادم الفلان يعمل, مستقر, يستجب للشبكة, يستجيب للعملاء ولايوجد به مشكلة. وبهذا نوفر الوقت والجهد. وعند حدوث مشكلة ما, يتم الإستجابة لها بشكل اسرع من قبل مهندسي نظم التشغيل في الشركة الفلانية وهذا ايضاً يضمن تقلص وقت التوقف لحد كبير جداً.

مثال اخر على شركات الاستضافة. لنفرض ان لديك 10 خوادم استضافة مواقع مشتركة. واثناء عمل الدعم الفني على معالجة التذاكر حصل امر ما في احدى السيرفرات. الان بالشكل الافتراضي الدعم الفني لن يعلم بوجود مشكلة إلى في حالة قام بدخول الخادم وتفقدة او ان احد العملاء بلغ عن وجود مشكلة ما. ولكن مع انظمة المراقبة ؟ بالتأكيد الامر مختلف تماماً. فسوف يتم تبليغ الدعم الفني من خلال نظام المراقبة عن وجود خلل معين بالخادم الفلاني ومن ثم سوف يذهب مدير النظام تلقائياً لتفقد الخادم واصلاح الامر. دون الحاجة للتبليغ عليها من قبل العملاء واحياناً كثيرة قبل علم العملاء اصلاً.

السبيل لمراقبة الخوادم

هنالك برمجيات وانظمة تعمل على هذا الامر وهي كثيرة. منها المجاني والمملوك ومنها من هو مفتوح المصدر ومجاني التكلفة. ومن ابرز هذه الانظمة حالياً خصوصاً لدى شركات الاستضافة ومراكز المعلومات هم Nagios, OpsView وOpManager…والكثير. ولكن قد تكون هذه ابرزها. خصوصاً ان المجتمع يدعمها بشكل قوي جداً. وشخصياً انصح بإستخدام OpsView حقاً انه رائع. هنالك نسختين منه. نسخة المجتمع وهي المجانية, والنسخة الإحترافية وهي ذات تكلفة مالية مع دعم فني. وكلاهم مفتوح المصدر.

كيف تعمل نظم المراقبة

معظم نظم المراقبة خصوصاً ما ذكرتهم في الاعلا. عن طريق البروتوكول SNMP وهو اختصاراً ل Simple network management tools. وغيرهاً. الألية عبارة عن خادم مراقبة وهو بمثابة مركز المراقبة والعميل وهو الخادم الذي يتم مراقبة ادائه. يتم تفقد الخدمات الذي اخترت مراقبتها كل بضعة ثواني ومن ثم يقوم بعرض الحالة عليك وعند حصول امر متناقض لما هو متوقع يقوم النظام تلقائياً بتبليغك عن هذا الأمر.

تحياتي

مصطفى البازي.

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

‎التعليقات‫:‬ 4 On مراقبة السيرفرات عن بعد واهميتها

شاركني برأيك