تحديثات تخص DimofinfBS

مرحبا, قبل بضعة ايام قليلة انتيهت انا وفريق العمل من تجهيز مشروع DimofinfBS “تقنياً” وقمنا بتشغيلة داخلياً وربطنا بعض السيرفرات وبدأنا بعملية المراقبة ومراجعة ملفات التسجيل …الخ. ومن خلال هذه الفترة التجريبية الداخلية استطعت الخروج ببعض النقاط التي علينا اصلاحها او تحسينا. خصوصاً في ما يتعلق عميل الباك اب (سيرفرات العملاء).

في الحقيقة كلها كانت مشكلات او امور صغيرة جداً. إلى مشكلة واحدة واعمل على اصلاحها حالياً. وهي كالاتي؛

عند بناء برنامج العميل Client side porgram. جعلنا مجلد cache (الذي يتم إنشاء ملفات الكاش بداخلة اثناء عملية اخذ الباك اب) على البارتشن /var. حسناً هذا طبيعي. ولكن المشكلة الحقيقية كتالي

بعض سيرفرات العملاء لايوجد بها اصلاً بارتشن /var بل هو مجلد عادي ضمن البارتشن الجذر / .. وبعض السيرفرات يوجد بها بارتشن /var ولكن حجمة صغير جداً او المساحة المتوفرة فيه صغيرة جداً.

علماً ان مجلد cache يحتاج مساحة فارغة وحرة بسعة 10GB كحد اقصى. ليتم بناء ملفات الكاش بدون اي مشاكل اثناء عملية الباك اب. وبسبب صغر حجم /var او / ان كان /var بداخل / . صغير جداً ولايتحمل ملفات الكاش. بالتالي تتوقف عملية الباك اب بسبب عدم وجود مساحة فارغة حرة لكتابة بيانات الكاش.

بيانات وملفات الكاش يتم إنشائها اثناء علمية الباك اب. وتحذف بالكامل وبشكل تلقائي عند انتهاء عملية الباك اب. وتعود المساحة التي تم استخدامها للكاش فارغة وحرة.

بالتأكيد هنالك حل وهو ما اعمل علية حالياً بإعادة كتابة الكود البرمجي المختص بهذه الفقرة. حيث سوف يكون مسار مجلد الكاش. متغير Dynamic وليس Static. ويتم تحديد مسار مجلد الكاش اثناء عملية الإعداد لبرنامج العميل في سيرفر العميل. استخدمت هذه الالية بسبب اننا سوف نتعامل ايضاً مع عملاء سيرفرات ليست بإدارة ديموفنف او خارج شركة ديموفنف. وقد نواجه عدة سيناريوهات في هذه الخصوص لهذا استخدام مسار Dynamic افضل بكثير. علماً ان المجلد هو مكان تحديدة اثناء الاعداد حسب مايراه مدير السيرفر مناسب ومن ثم بعد هذا يتحول هذا المسار إلى Static.

كما لاحظنا مشاكل اخرى تسبب في تعليق عملية الباك اب. وبعد التدقيق تبين ان المشكلة كتالي

خلل في نظام الملفات على البارتشن File system errors  مثل Ext3, Ext4 ..الخ. وبمجرد صيانة نظام الملفات عبر fsck او مايعادلها يتم حل المشكلة. ومشكلة اخرى وهي عطب او عطل بالهارد ديسك نفسة على سيرفر العميل. وبمجرد تبديل الهارديسك تحل المشكلة.

بالمناسبة؛ غالباً سوف يكون شعار مشروع DimofinfBS هو

DimofinfBS logo

خارج النص

هذه الفترة بسبب انشغالي الكبير في العمل. وايضاً من ناحية اخرى لدي بعض المعاملات المعقدة مع بعض الدوائر الحكومية اصبح وقتي يقاس بالدقيقة. واعتذر عن غيابي او انقطاعي عن الجميع “او من هم خارج دائرة ديموفنف”.

( ارى ان التعامل مع الدوائر الحكومية هذه الايام اصبح مثل المرض المستعصي. لا تتخلص منه إلى بعد عذاب) اتمنى انو محد منكم يعاني نفس ما اعانية :).

تحياتي, ودعواتكم شباب

مصطفى.

‎التعليقات‫:‬ 4 On تحديثات تخص DimofinfBS

شاركني برأيك