DRBD نظام مصفوفة تخزين بيانات شبكية

اوك قبل لا نبدأ خلونا نذكر شيء يحطنا بنفس الموضوع ويقرب الصورة. اغلب متابعين المدونة على دراية بالية عمل RAID-1 وهو عبارة عن وجود 2 هاردسكات على الاقل يتم توحيدهم في مصفوفة واحدة من اجل الوصول لما يسمى  fault tolerance ويكون احدى الهاردسكات رئيسي للإستخدام والثاني لتكرار البيانات او البلوكات, وفي حالة فشل احداهم لا نخسر البيانات لانها متوفرة في الاخر وكل ماعلينا هو ازالة الهارد المعطل وتركيب جديد واعادة بناء المصفوفة.

الان DRBD نفس فكرة RAID-1 تماماً لكن نزيد عليها انه في هذا نحن نقوم بجمع جهازين (سيرفرين) شبكياً عبر الايثرنت او قناة فايبر “بالتأكيد الفايبر افضل ان كان ممكن تركيبة لانه يعطينا سرعة وثبات افضل بكثير من الايثرنت”. شاهد الرسم التالي يوضح لك الية العمل.

حسب الصورة الان عدنا 2 اجهزة متصلين عبر NIC كل جهاز يحتوي على هاردسك على الاقل وتركيب نظام تشغيل مثلا سنتوس (يفضل 64 بت) ونقوم بعمل بارتشن متساوي المساحة على الجهازين بدون بناء File-system عليهم ابداً وبالتاكيد تركيب DRBD على الاثنان وضبط الاعدادات ثم نقوم بعمل مايسمى بل initial synchronous (التزامن الأولي) ويتم هذا عن طريق سيرفر واحد فقط, في التزامن الاولي سوف يتم توحيد البلوكات في كلا البارتشنين في الجهازين بحيث نحصل على مصفوفة موحدة متزامنه بعد ذلك نقوم ببناء الفايل سستم مثلا ext4 “بناء الفايل سستم يكون على نفس السيرفر الذي نفذنا عليه امر التزامن الاولي, لان السيرفر الذي تم تنفيذ التزامن الاولي عليه يعتبر هو الماستر” بعد بناء الفايل سستم تستطيع عمل mount للبارتشن هذا باي مسمى والدخول عليه و وضع بعض البيانات عليه ثم تقوم بعملية تحويل بين الجهازين الماستر يصبح سكندري والسكندري يصبح ماستر وتقوم بعمل mount للبارتشن نفسة على الماستر الجديد سوف تجد نفس البيانات تماماً موجودة عليه.

حسناً هذا مجرد تعريف بسيط بالنظام. شخصياً استخدمته منذ اربع اشهر وحقيقة الاداء ممتاز إلى الان. انصح بإستخدامة جيداً وفهمة بشكل كامل قبل ادخال في عمل تجاري لانك قد تفقد جميع البيانات بخطأ بسيط جداً. المزيد من المعلومات تجدها في الموقع. ان سمح لي الوقت سوف اقوم بعمل شرح كامل لطريقة تجهيزه مع بعض الافكار التي قد تفيد في الاستخدامات التجارية والغير تجارية.

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

‎التعليقات‫:‬ 3 On DRBD نظام مصفوفة تخزين بيانات شبكية

شاركني برأيك