DRBD نظام مصفوفة تخزين بيانات شبكية

اوك قبل لا نبدأ خلونا نذكر شيء يحطنا بنفس الموضوع ويقرب الصورة. اغلب متابعين المدونة على دراية بآلية عمل RAID-1؛ وهو عبارة عن وجود 2 هاردسكات على الاقل يتم توحيدهم في مصفوفة واحدة من اجل الوصول لما يسمى Fault tolerance، ويكون احدى الهاردسكات رئيسي للإستخدام والثاني لتكرار البيانات او البلوكات، وفي حالة فشل احداهم لا نخسر البيانات لانها متوفرة في الاخر وكل ماعلينا هو ازالة الهارد المعطل وتركيب جديد واعادة بناء المصفوفة.

الان DRBD نفس فكرة RAID-1 تماماً لكن نزيد عليها انه في هذا نحن نقوم بجمع جهازين (سيرفرين) شبكياً. شاهد الرسم التالي يوضح لك فكرة العمل.

حسب الصورة الان عندنا 2 اجهزة متصلين عبر NIC، كل جهاز يحتوي على هاردسك على الاقل وتركيب نظام تشغيل مثلا سنتوس ويفضل 64 بت.

ونقوم بعمل بارتشن متساوي المساحة على الجهازين بدون بناء File-system عليهم ابداً. وبالتاكيد تركيب DRBD على الاثنان وضبط الاعدادات.

ثم نقوم بعمل مايسمى بل Initial Synchronous (التزامن الأولي)؛ ويتم هذا عن طريق سيرفر واحد فقط، في التزامن الاولي سوف يتم توحيد البلوكات في كلا البارتشنز في الجهازين، بحيث نحصل على مصفوفة موحدة متزامنة.

بعد ذلك نقوم ببناء الفايل سستم مثلا ext4. وبناء الفايل سستم يكون على نفس السيرفر الذي نفذنا عليه امر التزامن الاولي، لان السيرفر الذي تم تنفيذ التزامن الاولي عليه يعتبر هو الماستر. وبعد بناء الفايل سستم تستطيع عمل mount للبارتشن هذا، باي مسمى، والدخول عليه و وضع بعض البيانات عليه.

ثم تقوم بعملية تحويل بين الجهازين الماستر يصبح سكندري والسكندري يصبح ماستر وتقوم بعمل mount للبارتشن نفسة على الماستر الجديد سوف تجد نفس البيانات تماماً موجودة عليه.

حسناً هذا مجرد تعريف بسيط بالنظام. شخصياً استخدمته منذ اربع اشهر وحقيقة الاداء ممتاز إلى الان.

انصح باستخدامه جيداً وفهمه بشكل كامل قبل ادخاله في عمل تجاري لانك قد تفقد جميع البيانات بخطأ بسيط جداً.

المزيد من المعلومات تجدها في الموقع. ان سمح لي الوقت سوف اقوم بعمل شرح كامل لطريقة تجهيزه مع بعض الافكار التي قد تفيد في الاستخدامات التجارية والغير تجارية.

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

‎التعليقات‫:‬ 3 On DRBD نظام مصفوفة تخزين بيانات شبكية

شاركني برأيك