جودة السماعة ليست فقط في استجابة الفريكونسي

دائماً عند الحديث عن سماعات الاستديو الكل يتكلم عن مامدى استقامة استجابة الفريكونسي Flat Response للسماعة لكن في الحقيقة هذا مجرد جزء قد يشكل فقط 25% من اجمالي الحكم على جودة السماعة، هذا غير ان للحصول على استجابة فلات ضمن نقطة جلوس مهندس الصوت فاكوستك الغرفة ومكان السماعات يشكلون اهم عامل في هذه النقطة.

لكن ماهي النقاط الاخرى المهمة جداً عند الحكم على جودة السماعة؟ هناك عدة نقاط اهمها

  • البيس اكستنشن Bass Extension
  • المدى الادنى المطلوب لالتحام الفيز الكامل بين الدرايفرز
  • مدى رنين الكابينة وجودة الدامبنج
  • مستوى اداء البورت او الراديتور
  • نسبة الديستورشن
  • اداء الدرايفرز والكروس اوفر والامبلفايرس على مختلف ليفلات الصوت
  • سرعة الاتاك والاستجابة للترانسينت

بعض السماعات تحس الصوت في الوجه وصوت الضربات (الايقاعات مثلاً) واضحة وطالعة وديناميك عالي فيها، هذا بسبب ان للسماعة سرعة عالية في الاستجابة للترانسينت.

سماعات اخرى (مثل ك ر ك) تجد الصوت إلى حد ما راجع للخلف Laid back speaker وهذا يجعل الصوت اكثر نعومة واكثر استرخاء، لكنه في المقابل ممكن يكون خداع خصوصا عند ضبط الترانسينت للاصوات، مثلاً عند ضبط الاتاك للكمبريسور.

الخامات المستخدمة في الدرايفرز والكويل لها تاثير كبير على سرعة استجابة السماعة، والخامات القوية وبنفس الوقت خفيفة (لاستجابة سريعة) تكون مكلفة جداً جداً وصعب تجد خامة مثل هذه في السماعات الرخيصة … مادياً غير ممكن.

بحيث ممكن على سماعة مثل كرك روكيت او ياماها اش اس تجد الصوت جيد، ثم تستمع على الهيدفون تجد الترانسينت الخاص بالكلاب او السنير او الطبلة حاد، بسبب صغر درايفر الهيدفون مما يجعله يستجيب للترانسينت بشكل اسرع.

الموضوع طويل حبيت المح عنه وممكن في المستقبل اكتب مقالة اكثر تفصيلاً حول هذه النقاط.

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

شاركني برأيك