الاتاك والريليس في الكمبريسور

كثير ما نتكلم عن استخدام الكمبريسور بالشكل الصحيح وكيف انه ممكن يؤثر بشكل كبير على المكس بشكل ايجابي او سلبي، ومن ضمن النقاط المبهمة للكثير هو كيفية ضبط نسب او سرعة كل من الاتاك والريليس في الكمبريسور.

في الحقيقة لايوجد نسب او سرعات ثابتة لاصوات معينة، بمعنى لا يوجد مثلا رقم معين ثابت لصوت الكيك درم او لصوت البيس كيتار او الفوكال…الخ. لكن قد تسمع الكثير من المهندسين يقول انه يفضل اتاك وريليس وسط على البيس كيتار مثلاً، والسؤال هنا ماهو الوسط ؟ وماهو السريع والبطيئ؟

لهذا في هذه المقالة وضعت لك هذه النسب لتوضح لك ماهو السريع والبطيئ في ضبط الاتاك والريليس، ومع هذا فانه عليك دائما الاعتماد على سمعك للتاكد من ضبط الرقم بما يناسب البروجكت والمكس ككل. 

نسب الاتاك 

  • سريع: 3 ملي ثانية و اقل
  • وسط: بين 3 إلى 20 ملي ثانية
  • بطيئ: 20 ملي ثانية واكثر

نسب الريليس

  • سريع: اقل من 100 ملي ثانية
  • وسط: بين 100 إلى 300 ~ 400 ملي ثانية
  • بطيئ: 400 ملي ثانية واكثر

للعلم ان هذه الارقام قد تختلف بشيء بسيط عند بعض المهندسين.

عند ضبط الاتاك فان استخدام اتاك سريع سوف يمسك بجميع الترانسينت مما يجعل الصوت يبدو وكانه رجع للخلف، وعند استخدام اتاك بطيئ فانت تسمح بجزء كبير من الترانسينت يمر ثم تمسك على البودي الخاص بالصوت.

اما في الريليس عند استخدامك لريليس سريع فانت سوف تضغط بداية الصوت ثم تترك البودي يمر طبيعي اما اذا استخدمت ريليس بطيئ لدرجة ان مثلا لو كان على كيك درم ودخل الكيك الثاني ولم يفك الكمبريسور نفسه فهذا سوف يخرب من اتزان الصوت.

دائما في الكمبريسور عند ضبط الاتاك والريليس اسمع وركز على كيفية دخول وخروج الصوت وعدل بما يناسب المكس.

هنا فيديو سريع المهندس استخدم نفس الكمبريسور ونفس الاعدادات فقط اتاك مختلف، ونلاحظ في الاتاك السريع كيف ان الصوت اصبح ممسوك وراجع للخلف اما في الاتاك الوسط الترانسينت كانت بارزة اكثر مما جعل اداء المغني يظهر بشكل اجمل وبتفصيل اكبر.

 

‎التعليقات‫:‬ 2 On الاتاك والريليس في الكمبريسور

شاركني برأيك