web

أخر صيحة لمراهقي الويب ماسترز

نعم العنوان صحيح وأنا ليس مخطأ فية .. نعلم جميعاً أن هناك موضة في الملابس والأكسسوارات كـ العطور وخلافة, ولكن ياترى من منا يعلم بوجود موضة خاصة بالانترنت وبـ التحديد خاصة بالويب ماسترز العرب وهنا لا أقصد الواعين بمعنى كلمة Webmaster 100% ولكن أقصد من هم صغار السن في عالم الانترنت او الويب ماسترز .. أو لا خلونا نشيل كلمة صغار لا يزعلو وخلولنا نقول بمراهقي الويب( الانترنت) العربي ..دعونا ننهي هذة المقدمة وندخل في مقدمة أخرى 🙂

كلنا كنا في يوم من الإيام مراهقين بتصرافتنا كويب ماسترز .. لا نعلم أساس الأنترنت, ولا كيف نستغلة, أو كيف نستفيد منة بأفضل حال, أيضاً لم نكن نعلم تقنيات الويب الكثيرة نوعاً ما, وكان أكبر حلم لنا هوة أنشاء منتدى في بوليتن (منزوع) ونسهر الليالي لنجمع أكبر قدر من الإعضاء 😀 ههههه ماذا تسمي هذه الأيام ؟ عن نفسي أسميها الإيام الخوالي ..!

ولكن كنا وبصراحة أعقل من مراهقي الويب ماسترز لهذا الجيل على الإقل لم نكن نملك شركة ( مجرد موقع على الانترنت )  أو مركز تحميل ( كل اسبوع يتم حذف جميع ملفات الاسبوع الماضي ) , أو مجلة أخبارية نسويها موقع نكت ..! و الكثير الكثير ..

أهم نقطة لاحضناها في هذا الجيل هية :

تجدة يملك موقع و الموقع عبارة عن منتدى أكاد أجزم أنة ( منزوع ), وشركة ( مجرد موقع على الانترنت ) على قولتهم مؤسسة فلان لخدمات الويب على فكرة كل هذا بنطاق ( دومين ) واحد و الموقع على ريسلر ..! يعني لو سيرفر كامل كان فيها نقاش شوية ,, بس ريسلر ..! ( ابو 5 جيجا بل الكثير 10 جيجا ) طيب كمان مو مشكلة, بس لو رحنا على المنتدى راح نشوفة مجرد كلام فاضي, مُمل و محبط جداً .. فهذا المنتدى يحتوي كل الأقسام التي مرت عليك ( أقسام ترفيهية, فنية, تقنية, أدبية, علمية ) بل المناسبة هذا الموقع لم يحترم ما يسمى الحقوق الملكية و الفكرية ولكن مكتوب أسفل الموقع ( جميع الحقوق محفوضة ) ( ويا ويلك وسواد ويلك اذا نقلت بدون ماتذكر المصدر ,, بل الأساس هوة كل المحتوى منقول بدون مصدر )  ,, كيف هذا ؟

أنا لست ضد عقليتهم, وكلنا كنا في يوم من الأيام نقوم بأعمال مشابة لهم ولكن كان أسلوبنا عقلاني نوعاً ما ,, تريد تفتح شركة يا أخي أفتح بس لا تدمجها مع المنتدى ,, تريد تسوي منتدى ؟ سوي بس بأسلوب ذكي شوي .. بل المناسبة من يقوم بهذه الأعمال تتراوح أعمارهم من 14 سنة إلى 25 سنة .. نعم إلى 25 لئن الفكر ( الأنترنتاوي 🙂 ) لا يعتمد على عمر الشخص بل يعتمد على أسلوب تفكير الشخص ( عقلية الشخص ) ..

نقطة ثانية مضحكة نوعاً ما ..وهية أن أحمد يملك منتدى وشركة و علي صديق أحمد أيضاً  يملك منتدى وشركة صح نسيت أن محمد صديق علي و أحمد أيضاً يملك منتدى وشركة ..!  إلى صحيح أنت ما تعرف أن مريم أخت أحمد و زوجت محمد أيضاً تملك منتدى وشركة 🙂 … أنا لا أبالغ في هذا لقد رأيت الكثير من هذه العينات, ولا يهمني أن كانت العائلة كلها تملك مواقع فهذا شيء مبشر بأنتشار الانترنت في الوطن العربي ولكنة من وجهة نضري يعتبر سلبي أكثر ومضر أكثر من ماهوة مفيد ,, لئن هذه الكم من المواقع الغير مفيد و الذي على الأغلب تعتمد على شخص واحد في أدارة الموقع,  ماهو مصير الموقع بعد سنة مثلاً ؟  .. أكيد الأغلاق , ولكن لو أحمد, علي, محمد, مريم أجتمعو على بناء موقع واحد او موقع للخدمات المدفوعة أليس أفضل بكثير ؟ وكمان قلت في موضوعي السابق ” فريق العمل أساس نجاح اي مشروع ” ..

خلاصة الكلام :

كلنا مرينا بهذا الشيء والمراهقين الحالين يعيشون في هذا الشيء ولعل من سوف يأتي بعدهم سوف يمرون بنفس المنوال .. ولكن أليس من الأفضل أن نقوم بتوعيتهم ليتجنبو هذا المنوال الذي يُصعب الطريق نحو أنترنت عربي واعي ..!

في النهاية أعتذر أن كان كلامي يحتوي على بعض الكلمات السيئة, أو أثرت غضب بعض الأشخاص 🙂

أطيب تحية

مصطفى البازي.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

‎التعليقات‫:‬ 1 On أخر صيحة لمراهقي الويب ماسترز

  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
    كلامك صحيح اخي مصطفى و خاصة المنتديات الكثيرة و التي اسست بدون هدف يعني منتدى تم انشائه من اجل ان يكون عام و يحتوي على جميع الاشياء و كل هم صاحب المنتدى يجمع الاعضاء و يكثر المواضيع لا يفكر بتطوير اهتمام او تطوير اي شيء بالانترنت او فكرة جديدة بالانترنت يضعها عند افتتاح موقعة
    و تذكرت ايام المرفالة بالانترنت كنت افتح منتدى اجلس اتعب علية و اعلانات بالمنتديات الكبيرة الاخرى و لا افكر بشي الا اجمع اعضاء و اعبي مواضيع بكل الاقسام لم افكر بتخصص لكن الحمدلله عرفت انة لا تنفع المواقع العامة و ايضاً حددت نقطة هامة و هي شخص و احد يدير موقع + شركة هذا يسبب فشل كبير و خسارة و تعب
    واشكرك على طرح هذة التدوينة لكي لا يقع اجيال الانترنت بهذة الاخطاء
    تحياتي

اترك رد