الي حاصل في Reddit يمكن اكبر اضراب الكتروني حصل في تاريخ الويب

الاف من المجموعات على منصة ريديت اغلقت بالفعل من يوم الاثنين، وجزء قليل قرر تحويل المجموعة لحالة القراءة فقط، وجزء اخر قرر الاغلاق الدائم دون الرجعة ما لم تتراجع ادارة ريديت عن قراراتها الاخيرة حول سياسة استخدام الـ API الخاص بالمنصة.

كذلك قام البعض بتطوير صفحات على الويب متاحة للعامة تراقب اول باول المجموعات المغلقة على المنصة. يمكنك الاطلاع عليها من خلال هذه الروابط Reddark.untone.uk و blackout.photon-reddit.com

قد تكون هذه بالفعل هي اكبر حملة اضراب الكترونية حصلت على الويب.

لا اخفي عليكم، بغض النظر عن جدوى تاثير هذه الحملة على قرار ادارة ريديت، لكن شعرت بالسعادة ان الناس، في مجتمع ضخم جدًا مثل ريديت، قررت الاتفاق على راي واحد وبالفعل نفذت.

حتى ان كثير من مدراء المجموعات الي كانو مترددين من اتخاذ قرار الاغلاق، لكن بعد ما شافو كمية المجموعات الي اغلقت بداية يوم الاثنين فورًا لحقو بهم واغلقوا هم ايضًا، خصوصًا مع الضغط الذي حصل من الاعضاء على المجموعات التي لم تتخذ قرار الاغلاق.

بكل تأكيد المشرفين ليسوا ملائكة، ومن المتوقع ان البعض منهم سيستغل الموقف لمصالح شخصية بحتة، او انه جيش للاغلاقات هذه لمصالح شخصية، او قد يكون هناك مشرفين دفعت لهم مبالغ من اجل الاغلاق والترويج لفكرة الاغلاق عمومًا. كل هذا وارد، فنحن نتكلم عن مجال المنافسة فيه عالية بين الشبكات الكبرى وسوق راس ماله بالمليارات.

ايضًا الـ API على ريديت يعتبر مصدر للقوة والسيطرة والمال للمشرفين، خصوصًا «حيتان ريديت» الي يديرون عدة مجموعات كبيرة. وعبر السنوات حصلت عدة خلافات بين هؤلاء وادارة ريديت.

شخصيًا لست ضد تحويل الـ API الى خدمة مدفوعة، بالنهاية هذا يشكل ضغط على السيرفرات وهذه السيرفرات تكلف المال. وعدة شركات استغلت الـ API هذا في تطوير منتجات لها، مثل شركة OpenAI ومنتجها الشهير ChatGPT. ولكن على ان تكون الخدمة بسعر معقول و واقعي، خاصة لتطبيقات الطرف الثالث مثل Apollo.

عمومًا السعر الذي فرضته ادارة ريديت يوضح انهم يريدون منع الشركات الاخرى من استغلال الخدمة، وان فعلوا فيكون بمقابل مجزي. واما تطبيقات الطرف الثالث فواضح ان الادارة تريد التخلص منها لعدة اسباب؛ منها الزام المستخدمين على استخدام التطبيق الرسمي، وهذا سيفيد ريديت ببيع المزيد من الاعلانات، والسبب الاخر تقليم اظافر المشرفين.

اضراب مشرفين Stack Overflow / Stack Exchange

في نفس التوقيت تقريبًا هناك ايضًا اضراب من مجموعة كبيرة من مشرفين منصة ستاك اوفر فلو وستاك اكسچينج. لكن المشكلة هنا تختلف، الشركة المالكة للمنصة تريد تخفيف قوانين نشر المحتوى المولد من خلال الذكاء الاصطناعي، والمشرفين يرفضون ذلك.

السبب الاساسي لرفضهم هوا ان الذكاء الاصطناعي فعليًا لا يستوعب معنى النص الذي يولده ولهذا فهو ليس دقيق بشكل كامل، والمشكلة ان الشخص الذي يقوم بنقل المحتوى من مواقع الذكاء الاصطناعي هذه هوا ايضًا بنسبة عالية لا يستوعب وليس متأكد من المعلومة التي ينقلها.

ايضًا مواقع ستاك اكسچينج تتطلب توفير وتوضيح المصادر، واي محتوى منقول بدون ذكر دقيق للمصادر يعتبر سرقة بكل اختصار.

ويعتبر المشرفين «المعترضين منهم» ان السماح للمحتوى المولد عبر الذكاء الاصطناعي سوف يقلل جودة ومصداقية المحتوى على مواقع منصة Stack Exchange.


هذه السنة فعليًا هي سنة الاضرابات في اوروبا واميركا على مختلف الاصعدة والمجالات. لا يمر اسبوع بدون اضراب هنا او هناك.

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

شاركني برأيك