ازمة موقع Reddit وفلسفة Enshittification في صعود ثم هبوط منصات الويب

اذا كنت من مستخدمين موقع Reddit او متابع للاخبار التقنية فاكيد سمعت بمشكلة تطبيق Apollo مع شركة ريديت. الشركة المسؤولة عن ريديت بشكل سريع قررت تركب الموجة وتعلن هي ايضًا عن فرض رسوم على استخدام خدمات API.

على ما يبدو الشركات التقنية وخصوصًا الي في مجال التواصل الاجتماعي بعد ما شافت “تخبيص” ايلون ماسك في تويتر اصبح عندها جرأة اكبر في فرض رسوم على خدمات اضافية، بعضها كان مجاني بالاساس مثل API او مثل توثيق الحسابات الي اصبح عبارة عن اشتراك شهري!

ادفع تعدي

والان هذا يعني تطبيقات الطرف الثالث مثل Apollo عليها دفع رسوم، وتعتبر عالية، لاستمرارها والا ستفقد الاتصال بسيرفرات الـ API. وتقريبًا اغلب مستخدمين ريديت الـ Power users هم اساسا يستخدمون المنصة من خلال تطبيق ابولو بدل من التطبيق الرسمي للمنصة ،، والي مليان اعلانات بشكل فضيع.

الاعتراض والهجرة

كثير من مدراء المجموعات على ريديت قررو الاعتراض من خلال اغلاق المجموعات لايام وبعضها لاسابيع واخرى اغلاق نهائي مثل مجموعة iPhone الضخمة والي فيها حوالي ٤ مليون عضو.

المشكلة ان جزء كبير من هذه المجموعات قرر فتح مجموعات على منصة Discord كمكان احتياطي، وبعض هذه المجموعات اعلنت الهجرة كليًا على ديسكورد.

والمشكلة هنا انك قررت تنتقل من منصة لا تملك سيطرة كاملة عليها لمنصة اخرى ايضًا لا تملك سيطرة كاملة عليها، وهذا يعني ان السيناريو الحالي سوف يتكرر بالتأكيد في السنوات القادمة مع ديسكورد .. الحقيقة ان ديسكورد الان ستحاول لعب دور الملاك القادم من السماء لانقاذ الموقف.

مازلت افتقد لايام المنتديات القائمة بذاتها، كل منتدى متخصص بموضوع او مجال معين ومقسم ومرتب بشكل جيد. شبكات التواصل الاجتماعي افسدت التواصل الالكتروني من اساسه، لدرجة انك تعاني حتى تحصل منشور واحد فعلًا يهمك تطلع عليه بين جبال من فيديوهات السخافة والرقص والتعري للعامة من اجل الشهرة.

فلسفة Enshittification

وعلى هذا الطاري، مريت بمقالة رائعة جدًا تتحدث عن صعود وهبوط هذه المنصات وكيف انها بالبداية تكون اشبه بجنة للمستخدمين وبعدها شيء فشيء تسيطر عليهم وتبدأ باستغلالهم من خلال الاعلانات واستغلال المعلومات التي تعرفها عنهم للتحكم بهم بشكل او باخر، والامثلة كثيرة من فيسبوك وانستجرام وتيك توك الى حتى نيتفليكس وامازون.

المقالة بعنوان Tiktok’s enshittification لكاتبها Cory Doctorow.

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

‎التعليقات‫:‬ 2 On ازمة موقع Reddit وفلسفة Enshittification في صعود ثم هبوط منصات الويب

  • موضوع ال API هذا مشكلته كبيرة، وبسببه ستجد مشروعات جيدة ولها قصص نجاح ممتازة أغلقت بسبب الرسوم التي فرضت من الخدمة الأساسية، لا أعرف ما هي الحلول، وأعتقد ان هناك نتائج سلبية ستستمر لفترة بخصوص تلك المشكلة، الأرعن إيلون لا يهدأ حتى يكون سبب في كوارث للويب.

    • شخصيًا لست ضد فكرة ان يكون هناك رسوم على استخدام ال API (على اعتبار انها تشكل ضغط على السيرفرات وهذا ينتج عنه تكاليف عدة)، خصوصًا ان بعض الشركات مثل OpenAI استخدمت API الخاص بريديت حتى تارشف المحتوى وتستفيد منه في تطوير ChatGPT. اما في حالة تطبيق مثل Apollo فحتى اذا راح تطالب المطورين بدفع رسوم فالمفترض والمنطقي ان تكون رسوم معقولة.

      اما ما بدر من ادارة ريديت فالموقف واضح، وهو محاولة اغلاق تطبيقات الطرف الثالث، وبنفس الطريق فرض رسوم على شركات مثل OpenAI لاستخدام ال API في تطوير ChatGPT. وبهذا اجبار كافة المستخدمين العاديين على استخدام التطبيق الرسمي وبالتالي تستطيع شركة ريديت بيع المزيد من الاعلانات وجمع المزيد من المعلومات حول مستخدمين المنصة.

      بالتاكيد قصة Apollo مع ادارة Reddit ليست الاولى ولن تكون الاخيرة. خاصة وان في اخر خمس سنين فكرة التطوير والبناء بالاعتماد على خدمات API انتشرت بشكل كبير جدًا.

شاركني برأيك