photo of imac near macbook

البوابات هي المواقع الناجحة عربياً في السنين القادمة

سنة 2011 كانت حقاً نقطة تحول في صناعة الويب العربي، حيث لاحظنا إزدهار وإنتعاش المواقع الإجتماعية لأقصى حد وذلك بسبب الثورات التي حصلت ببعض البلدان العربية، وهذا كان على حساب المنتديات تحديداً، حيث تسببت هذه الثورات بثورة غير صريحة على المنتديات العربية، كيف لا وغالبية المنتديات ذات طابع عام.

على الجانب الاخر نجد توجه اكبر لصالح البوابات “Portals” في سنة 2011، وبداية إزدهار حقيقي منذ بداية 2012، وما اقصده بالبوابات هي المواقع التي تعتمد مفهوم CMS* بمحتوى إحترافي على سبيل المثال sabq.org, shahiya.com, jamaluk.com والقائمة تطول.

لكن السؤال لماذا البوابات لها المستقبل؟ ولماذا لم تتأثر حالها حال المنتديات؟

الجواب بسيط، لا يمكن للمواقع الاجتماعية أن تحل مكان البوابات والمجلات إطلاقاً، لعدة اسباب اهمها انك لا تستطيع الوصول للمعلومات عن طريق البحث في المواقع الاجتماعية، ولا يوجد بها الية ارشفة وتنظيم للمحتوى المتخصص، بل كل مشاركات الاعضاء بالمواقع الاجتماعية هي اهتمامات شخصية لا اكثر وتختلف من شخص لاخر. والمواقع الاجتماعية لا تنوي ابداً منافسة هذه البوابات، فهذا سوف يكون على حساب الطابع الاجتماعي الذي تمضي فيه وتحاول تطويرة. 

أهمية الإحترافية والجودة لبناء بوابة ناجحة يبحث عنها الزائر لا هي من تبحث عن الزائر. جميع البوابات الناجحة والمعروفة حالياً حتى تلك الإنجليزية تعتمد على نظام مؤسساتي في العمل, حيث يوجد مخططات واليات عمل وموظفين يعملون باجور معروفة بدوام كامل وجزئي، ولا تعتمد ابداً على الهواة والمتطوعين كمصدر اساسي لبناء محتواها. لابد أن تتعامل مع بواباتك على إنها شركة، تبني لك فريق عمل محترف وتمضي في خطة معروفة وتراقب نموك باستمرار وتتدارك أخطائك اول باول.

الانفراد والتخصص مطلوب

في الفترة الاخيرة وجدت عدة مواقع متخصصة بوصفات وطرق تحضير المؤكلات والطبخ بشكل عام، وبعض المواقع اصبحت ناجحة ومتمكنة في هذا المجال. عليك ان تجد تخصص المنافسة فيه لم تصل بعد لمرحلة النضوج إلا إذا كنت سوف تقدم ماهو فريد ومختلف. بكل الاحوال الإنفراد بمحتوى خاص متجدد امر لا بد منه لبناء بوابة ناجحة وإلا دع الفكرة لغيرك افضل.

تعطش المجتمع العربي لهكذا مواقع

لدينا فقر في المحتوى العربي الإحترافي، رغم ازدياد اعداد المتصلين بالانترنت من الوطن العربي كل يوم وبارقام مشجعة جداً. يوجد حالياً مبادرات افتتاح بوابات كل فترة بمجالات متنوعة ومن سوف يعمل بجد وذكاء سوف يحجز مكان مرموق في المستقبل. على اي حال مازالت الاماكن الشاغرة اكثر بكثير، ولكن يجب ان تدرس تخصصك بشكل جيد وتبني فريق عمل متمكن من الموضوع الذي سوف تبني المحتوى عليه.

النظام الربحي لهكذا مواقع مازال ضعيف

التجارة الإلكترونية العربية بشكل عام مازالت ناشئة وفي بداية مشوارها ولا يمكن القول ان لدينا تجارة الكترونية بمعناها الحقيقي، هذا الامر انا شخصياً متأكد انه سوف يزول خلال سنوات قليلة. نرجع لنقطة لماذا الربح من البوابات ضعيف؟ لان هذا النوع من المواقع بالعادة لا يوجد لديه منتجات او خدمات إلا ماندر، والإعلانات في الوطن العربي وخاصة لمواقع ناشئة لا تسد حتى تكلفة التشغيل. يجب ان يكون لديك تمويل ما لأول سنة على الاقل، وعليك ان تبذل مجهودك الاقصى خلال اول سنة لتبني قاعدة زوار اوفياء محترمة يمكن الإعتماد عليها.

*البعض يعتبر كل موقع الكتروني هو CMS ولكن دعونا نفصل افضل، حيث ان المنتديات والمدونات ومواقع الاسئلة والاجوبة ومواقع الشركات لا يمكن اعتبارها CMS!

مدون منذ اكثر من 15 سنة، عاشق للقراءة والبحث عن الجديد والمخفي .. في بداياتي تخصصت بمجال امن المعلومات وتصميم الشبكات وادارة مراكز البيانات ولي اعمال كثيرة على صعيد منطقة الخليج. ثم انتقلت وغيرت مجالي للعمل كمهندس صوت متخصص بالمكس والماسترنج. كما اني طالب جامعي في هندسة الالكترونيات والكهرباء في بريطانيا. هذه نبذة مختصرة قدر الامكان.

‎التعليقات‫:‬ 3 On البوابات هي المواقع الناجحة عربياً في السنين القادمة

  • فعلا فمستوى استخدام المنتديات تراجع بشكل كبير في السنوات الأخيرة .. كيف لا وعدد المنتديات أصبح أكثر من عدد مستخدميها وكل المحتوى منسوخ ومنقول !

  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
    أتفق معك تماما، فالبوابات سيكون لها مستقبل مزدهر، عكس المنتديات، و الأمر في نظري ليس مقتصرا على المواقع العربية فقط، بل و الأجنبية منها.
    شكرا على المقال، بالتوفيق.

  • شكرا لك اخي مصطفى على الموضوع المتميز تم مشاركته مع الاصدقاء نظرا للمعلومات القيمة التي يتوفر عليها ..
    شخصيا احببت وجهة نظرك للموضوع .. كما لا ننسى انه من الصعب نوعا ما ان تقوم بعمل بوابة الكترونية فذلك يحتاج خبرة قليلا و أيضا بعض الصبر … على أي بارك الله فيك

اترك رد