تجربتي لوحدة الأباتشي mod_pagespeed من Google

حقيقة الأخبار ليست ساره هنا على الأقل حالياً. اذا كنت لا تعلم ماهو mod_pagespeed اضغط هنا. قمت بتركيب الوحدة في الأمس وقمت ايضاً بضبط إعداداتها (حقيقة قمت بضبط الاعدادات كذا مره حتى استطعت الوصول لأكثر نتيجة مرضية حسب وضع السيرفر والموقع الذي قمت بالتجربة عليه “هذه نقطة مهمة”).

بعد قراءة المستندات والتجربة العملية اتضح لي ان الوحدة هذه تعمل على تحسين الصفحات الخاصة بالموقع وذالك عبر ضبط وضغط الصور, نقل بيانات css على شكل ملفات ثابتة ان كانت غير ذالك, ضبط وتحسين ملفات الجافاسكربت. طبعاً كل هذا يتم وضعة بشكل كاشات داخل /var/mod_pagespeed ويتم الاستعانه بها عند تصفح الموقع وهنا نسنتغني عن اعادة معالجة نفس البيانات في كل تصفح.

هل تعلم ان كل هذا يمكن أن يتم دون الحاجه لهذه الوحدة؟ ويتم بشكل يدوي اثناء برمجة وتصميم الموقع فقط اجعل برمجة وتصميم موقع ضمن المعايير القياسية ولا تخرج عنها وسوف تحصل على افضل نتيجة!

أيجابيات لاحظتها:

  • يحسن معالجة ملفات الجافا سكربت والصور ان كان الموقع يعتمد عليها كثيراً.
  • الإعدادات بسيطة ولا تأخذ الكثير من الوقت. (ولكن ليس في أول استخدام 🙂 ).

سلبيات لاحظتها:

  • ليس مناسب للفي بي اسات. إلى في حالة قمت بضبط سعة الكاش وسعة استهلاك الرام ..الخ بشكل قيليل و وقتها لن تحصل على نتيجة ملحوظة.
  • يستهلك الكثير من الرام, حجم الكاشات يكبر بشكل سريع (علماً ان تستطيع ضبط هذا الشيء من خلال الاعدادات).
  • متوفر للنسخة 2.2 فقط
  • هنالك مشكلة كبيرة وهي ان طوال فترة عمل الوحدة تقوم بالكتابة على الملف error_log بشكل سريع جداً وبدون توقف وهي عبارة عن ملاحظات (لم اعلم إلى الان اذا كان بالوسع ايقافها) هذه المشكلة قد تتسبب في تهنيق الاباتشي في اي وقت.

على اي حال الوحدة مازالت في بدايتها وتحتاج للمزيد من الوقت لتنضج وتصبح مفيدة أكثر مع تجاوز الأخطاء والمشاكل الحالية.

بعض الأخوة سألوني عن سبب استهلاك الرام بشكل كبير وارتفاع اللود. الجواب هنالك سببين

1. قمت بتركيب وتشغيل الوحدة بدون ضبط الاعدادات المتقدمة لها. اي قمت بتشغيلها بالوضعية الإفتراضية وهذا غير مناسب للأغلبية. هنالك خصائص من خلال تستطيع تحديد اقصى حد للإستهلاك في كل بروسيس وسعة الكاشات ..الخ.

2. هنالك خطأ ما او مشكلة مثل تعارض بعض الموديلات او خطأ في كونفق الاباتشي. قد يكون موقعك اصلاً غير متوافق مع احدى خصائص الوحدة مثل خاصية اعادة كتابة ملفات الجافا سكربت او اعادة كتابة ملفات css. أي ان السبب غير واضح وعليك فحص كل هذه الأمور.

أخيراً، يجب علينا جميعاً ان ننسى فكرة انه بضغطة زر او بتركيب موديل معين سوف يصبح موقعك “صاروخ” هذا شيء غير واقعي تماماً. هنالك خطوات معروفة لدى الجميع في التصميم والبرمجة واعدادت السيرفر يجب اتباعها خطوة خطوة لتحصل على أفضل نتيجة.

بالمناسبة سبب تجربتي لها هو أني لاحظت اهتمام كبير بها من قبل اصحاب المواقع اولاً ومدراء السيرفرات ثانياً.

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

‎التعليقات‫:‬ 9 On تجربتي لوحدة الأباتشي mod_pagespeed من Google

  • السلام عليكم
    شكرا لك مصطفى على هذه التجربة المميزة و فعلا خبر رائع من قوقل لكن لا بد من وجود شخص محترف للتعامل معه 🙂

    شكرا مجددا

  • كعادتك أخي مصطفى مقالة في العمق
    وفعلا قمت بتجربة الموديول بعد ضبط الاعدادات الخاصة به
    وموضوع كتابته المستمرة في السجلات يعمل على تهنيق الاباتشي فعلا عند كبر حجم اللوج
    وكحل مؤقت قمت بضبط الـLog Rotate ليقوم بالتحكم في حجمها يوميا

    وهذه المشكلة هي علة برمجية وقد تم الابلاغ عنها وأتمنى وجود حل لها سريعا

    تحياتي واحترامي 🙂

  • من خلال هذه التدوينة حصلت على الخلاصة أو “زبدة” الوحدة .
    جزاك الله خيراً

  • طيب حبيبنا مصطفى

    نسبة نجاح عملها كم تقريباً

  • @oussama larhmich
    اسامه بالعكس هي بسيطة جداً. والدايركتيفس الخاصة بالموديل جداً واضحة.

    @Ahmed Abdo
    صحيح احمد وجدت الكثير من التبليغات حول هذا الامر في صفحات الموديل.

    @Ghost Hacker
    وأياك اخي الكريم

    @Mohd
    حقيقة صعب احدد. هذا يعتمد على نوع ملفات موقعك نفسة .. النتيجة تختلف من موقع لموقع. شخصياً مازلت انصح بإستخدام المعايير القياصية في تحسين الموقع.

  • مدونة عشاق التقنية

    بارك الله فيك اخي مصطفى على وضع تجربتك المفيدة لنا

    جزاك الله خير

  • أعمل مبرمج لذا أول شيء أفعله عند بداية استخدامي لخدمة شبكة افتراضية خاصة هو محاولة اختراق تشفيرها ولكنني لم استطع ,إنها خدمة رائعة حقاً, قد تكون هي الوحيدة الآمنة. كل الخدمات الأخرى استطعت أن أخترقها بسهولة . ما أهمية الشبكة الافتراضية الخاصة إذا كنت استطيع اختراقها. حافظوا علي حمايتكم الرائعة و سوف أستمر في استخدام خدمتكم

  • بارك الله فيك اخي مصطفى على وضع تجربتك المفيدة لنا جزاك الله خير

شاركني برأيك