لماذا لا نتعلم من الصين؟

لماذا نحن العرب لا نتعلم من الصين؟ ما اقصدة هنا هو في مجال الويب فقط لاغير, الصين لديها محرك بحث خاص بها ولا تنتظر جوجل, الصين لديها تويتر خاص بها ولا تتوسل لتويتر لتوفير نسخة صينية مثل مايفعل العرب يتوسولون تويتر لتوفير نسخة عربية! لماذا؟ الا يستطيع اي مبرمج برمجة تطبيق شبيه بتويتر ؟ بالمناسبة هنالك سكربت جاهز يؤدي نفس وظيفة تويتر تماما. الصين لديها لينكدإن خاص بها ممم وامازون وقبل ان انسى لديها يوتيوب ايضاً, حتى موقع Pinterest يوجد الان موقع صيني مثله, باختصار كل موقع امريكي مشهور بالتاكيد سوف تجد شبيه صيني له.

قد تقول ما فائدة التقليد؟ لا ياعزيزي هذا ليس تقليد عندما يسجل 50 مليون عربي (مثال) في فيسبوك ويستغلهم فيسبوك للإعلانات وبالتالي تزداد ارباح الشركة ونحن نقف متفرجين فهذا خطأ كبير, بدل من ان نجعل التجارة هذه تدور بين شركات عربية وبالتالي الكل يربح سوف يحصل العكس اموال الشركات العربية المعلنة سوف تذهب بين فيس بوك وتويتر وجوجل ولا ترجع ابداً 🙂 ناهيك عن الخدمات الاخرى غير الاعلانات.

حالياً بدأنا نجد بعض المبادرات الجميلة مثل حسوب للإعلانات وسوق وكوبون وخمسات وان شاء الله نرى الكثير. لديك فكرة ؟ نفذها بشكل صحيح ولا تخاف من ان فيس بوك لا احد يستطيع منافستة نفذ بشكل صحيح فقط واستهدف الشريحة الصحيحة وارسم معادلة النجاح التي تريد تحقيقها واعمل عليها لتحقيق فكرتك. وبرايي دعونا نوفر موقع عربي لكل فكرة نجدها قد تنجح عربياً, الابداع يبدأ بالتقليد!

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

‎التعليقات‫:‬ 23 On لماذا لا نتعلم من الصين؟

  • معكم حق… يجب على العرب أن يفيقوا من الغيبوبة التي ألمت بهم منذ عدة قرون.

    شكرا على هذه المدونة الجميلة

    تحياتي وتقديري

  • هناك مشكلة واجهتها عندما قمت مع صديق لي بإنشاء موقع مشابه ل Digg و موقع آخر مشابه لفيسبوك. الأقبال العربي على مثل هكذا مواقع ضعيف. حاولنا من خلال الاعلان عن المواقع ولم تؤد الى نتيجة. وحاولنا من خلال مراسلة مواقع تقنية عربية لتجربة المواقع وانتقادها ولكن للاسف لم نستلم حتى رد واحد من هذه المواقع لا سلباً ولا ايجاباً. بعد حاولي سنة ونصف من التجربة اغلقنا المواقع واتجهنا لتجربة أخرى.

    المواقع العربية التي تقدم خدمات مجانية بشكل مشابه لمواقع اجنبية مثل توتير و فيسبوك وريديت وخلافه لا تستقطب زوّار الا في ما ندر.

  • احسنت .. وخصوصاً الكلمة الاخيرة

    ولكن سحب البساط صعب جداً … المواقع الصينية نشأت عندما رأت وجود هذه المواقع ولو نظرت الى محرك قوقل فالصين قامت بحجبه حتى تكسب

    كما أن العرب لايثقون في منتجاتهم للأسف

  • @بشار
    ليس كل الافكار تنفع تطبق عربياً. لكن ان كان هنالك فكرة ما وقمت بتطبيقها فيجب ان تضيف عليها شيء جديد يجعل العرب بشكل خاص يتفاعلون مع موقعك اكثر. والنجاح لا ياتي بيوم وليلة لو في بموقع معين 50 شخص دائمين استخدامة سوف يتحسن ويكبر مع الوقت.

    @Mohd
    بل يثقون ولكن ابتعد عن الطبقة السلبية وهم كثر للأسف. ثم بدون محاولات بدون فشل بدون تراجع بدون مشاكل لا نجاح 🙂

  • كلام جميل ونحتاج الى تبني للافكار من قبل رجال الاعمال الذين يستطيعون ان يضحوا في البدايه.

    لان اشهار المواقع والترويج لها يحتاج دعايه مستمره في كل المجالات فكم تلقينا من رسائل دعائيه
    لفيس بوك وتويتر ولا زلنا نتلقى الدعايه في كل مواقع الانترنت رغم شهرة تلك المواقع..
    اخي مصطفى اجدك موفق في طرح الموضوع ونتمنى نجد يوما عالمنا العربي يخرج من عبائته ومن
    التبعيه حتى في مواقع النت

    • ممكن جداً ننجح بالمواقع بدون التسويق الذي يتخيلة البعض برايي الاعتماد على مستثمرين لجميع الافكار ليس ضروري ان كنت قادر على تامين تمويل بسيط يكفي لتشغيل المشروع فهذا يكفي للبداية.

      المشكلة في الكثير من المواقع العربية برايي, وسبب عدم استمرار نجاحها إلا للايام الاولى هو ان ادارة الموقع لم تحدد معادلة واضحة تماماً لنجاح الموقع واستمرار النمو فتجد الموقع يبدا بالتخبط بعد مرحلة الاطلاق لانهم لم يحددو خطواتهم واهتمو فقط باطلاق الموقع للعموم.

  • التنبيهات مختارات من تويتر #36: قصة شركة Microsoft ()

  • الناس تتقدم إلى الأمام و نحن نرجع إلى الوراء

  • و الله معك حق .. شكرا لك على هذه المعلومات المفيدة

  • شنتعلم ههههه وحده اثنيهن

    اني اشكرك اخوي ع هذا الموضوع

    احترامي وتقديري لك

شاركني برأيك