موقع Diode الجديد يقدم محاكاة لتصميم الدوائر الالكترونية على لوحة Breadboard؛ ممتاز للطلاب

على احد مجموعات موقع Reddit التي اشارك بها والمختصة بهندسة الالكترونيات، نشر مطور الموقع بنفسه منشور يشرح فيه موقعه الجديد المسمى Diode «دايود»، فكرة الموقع والخصائص التي يوفرها وبعض الافكار التي يعمل على تطويرها في الموقع وتقديمها للمستخدم.

الموقع باختصار عبارة عن منصة لمحاكاة الدوائر الالكترونية على لوحات الـ Breadboard، وتتوفر تقريبًا غالبية المكونات الاساسية لاي دائرة الكترونية.

وللعمل على الموقع سيتطلب من المستخدم التسجيل بالموقع وهذا سيتيح امكانية حفظ التصاميم على الموقع والرجوع لها في اي وقت. والاستخدام مجاني في الوقت الحالي، لكن غير معلوم كيف سيكون الوضع مستقبلًا.

من المزايا الاضافية، يمكنك مشاركة اي تصميم وجعله مفتوح للعامة اما للاطلاع عليه او لنسخة والعمل عليه «نفس فكرة مشاريع Github». للامانة شخصيًا لم اجرب هذه الخاصية بعد على موقع Diode.

فكرة محاكاة تصميم الاكترونيات بشكل Breadboard ليست جديدة تمامًا، ولكن برايي موقع Diode افضل من نفذها من الناحية الجمالية ومرونة المحاكاة اثناء الاستخدام.

المهندسين المحترفين بشكل عام قليل يستخدمون الـ Breadboard، واغلب شغل المحاكاة والتصميم يتم على برامج ومنصات مثل Matlab, Intel Quartus, Autocad Electrical, Altium، Multisim وغيرها من البرامج.

لكن بالمقابل الطلبة يستخدمون البريدبورد بشكل مكثف جدًا، خاصة لربط بضعة مكونات ضمن مسار معين وعمل الفحوصات وتحليل الاشارة والنتائج.

وبالرغم من ان البريدبورد والمكونات الالكترونية التي تستخدم في هذا النوع من الدراسات والفحص اغلبها رخيصة السعر ومتوفرة بكميات كبيرة في السوق، لكن كثرة الربط والفك اليدوي ممكن يسبب الملل والعجز خاصة عند الطلاب وهذا يعني ممارسة اقل.

وهنا تاتي الميزة الاساسية، برايي، لموقع مثل Diode، حيث سيتمكن الطالب ببساطة تصميم اي فكرة ولنفرض Amplifier وقياس الاشارة وتدوين ملاحظاته وحفظ المشروع، وعند الحاجة سيستطيع استرجاع المشروع بضغطة زر، بدل من اعادة تكوين وربط الدائرة من جديد في كل مرة.

وكذلك للمراهقين، يعتبر الموقع لهم بمثابة لعبة الكترونية وبنفس الوقت يتعلمون شيء مفيد.

لزيارة موقع withdiode.com

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا.

شاركني برأيك