تدفع في المتوسط ٧٠ دولار لكتاب علمي من انتاج Pearson، ثم يصلك كتاب ذي ورق سيء وتجليد بالكاد يتحمل حمل ١٠٠ صفحة، لا الف صفحة كما هو حال معظم الكتب الجامعية

نفس المعاناة والتجربة في كل مرة اشتري كتاب جديد للاستخدام الجامعي والعلمي من انتاج شركة Pearson. متوسط سعر الكتب الجامعية حاليًا في حدود ٧٠ دولار «حوالي ٥٨ باوند استرليني».

والى حد ما تعودنا على السعر المرتفع والغير مبرر هذا ،، مكرهًا اخاك لا بطل!

لكن المشكلة الاساسية ان جودة انتاج الكتب من ناحية الطباعة وتجليدها او تغليفها، وخصوصًا الكتب من نوع Paperback، هو ان تقفيلها النهائي سيئ جدًا، وبما تعنيه كلمة سيئ من معنى.

ثلاثة مشاكل هي نفسها اجدها في كل كتاب جديد من بيرسَن “Pearson”.

الورق رفيع لدرجة يكاد يكون شفاف، بحيث عند فتحك للكتاب و وقوفك على صفحة من صفحات الكتاب ستلاحظ ظهور محتوى معكوس من ظهر الصفحة، وخصوصًا المحتوى في ظهر الصفحة التي تقف عليها.

النقطة الثانية وهي ايضًا حول رفع الورق ولكن هذه المرة في ما يخص الغلاف. ليس لدي ادنى فكرة كيف لكتاب بحجم الف صفحة بقياس A4 ان يغلف بغلاف رقيق كالذي تستخدمه شركة بيرسَن.

النقطة الثالثة والاخيرة هي ضعف الــ Spine «لا اعلم بالضبط ماذا يسمى بالعربي».

حرفيًا تضطر لمعاملة الكتاب كطفل بعمر الثلاثة ايام لضعف الـ Spine، وفي كل مرة تقلب بين صفحات الكتاب تتسائل متى سينفك وينفصل الى اجزاء؟

«مثال على رفع Spine لكتاب بحجم ١٢٥٠ صفحة»

خصوصًا عند فتحك للكتاب على صفحة في حدود منتصف الكتاب ستشعر بالحمل والضغط Stress الزائد على الـ Spine، لدرجة اي حركة بسيطة او شد من احد جنبين الكتاب ممكن هذا الضغط يطلع من نقطة المرونة Elasticity القصوى ويدخل مجال الضرر الدائم Deformation.

وهذا ببساطة يوضح لي ان الـ Spine تم تصميمة حول نقطة الحد الادنى Bare minimum للتحمل والمرونة مقارنة بعدد الصفحات ونوع الغلاف.

ماسبق مجرد قطرة في بحر مساوء شركة Pearson. وان اردت القراءة اكثر حول مشاكل الكتب العلمية وما يحدث الان في السوق فممكن ان تبدأ بهذا المقال على موقع Techdirt للكاتب Mike Masnick.

المنشور ليس عن جودة المحتوى باي شكل من الاشكال. فاغلب الكتب الجيدة والمؤلفين الخبراء في مجالهم من الناحية العلمية والعملية ستجد كتبهم من انتاج شركة Pearson البريطانية والتي تعتبر الاكبر في هذا المجال على مستوى العالم كله.

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

شاركني برأيك