البحث في محتويات الكُتب بصيغة ePub على برنامج FoxTrot Search

في تدوينة سابقة تحدثت عن بحثي وتجربتي لبرامج تساعد على البحث في الملفات وما تحتويه من معلومات وبيانات، ليس فقط البحث في اسماء الملفات او محتويات metadata الخاصة بالملف، بل ايضًا البحث في النصوص «المحتوى» داخل الملفات بغض النظر عن نوع او صيغة الملف.

وبرايي هذا النوع من البرامج يعتبر اساسي لاي شخص تحول لنظام الكتروني كامل Paperless، واي باحث علمي او كاتب وماشابه. حيث سيكون لديهم الكثير من الملفات والبيانات ويحتاجون للوصول السريع لمختلف هذه البيانات باسهل واسرع وسيلة ممكنة.

من ضمن البرامج التي تقوم بهذه الوظيفة هو برنامج FoxTrot Search. البرنامج مصمم خصيصًا للعمل على نظام ماك «بالتأكيد يوجد برامج شبيهة لباقي الانظمة». ويعمل بطريقة مسح الملفات ضمن المسارات التي تحددها ويتم قراءة جميع محتويات هذه الملفات، ومن ثم بناء قاعدة بيانات قابلة للبحث. بحيث تستطيع البحث عن اي كلمة او جملة وسيقوم البرنامج بالبحث بكافة الملفات وترتيب النتائج حسب الاقرب والافضل بناء على عوامل وخوارزميات يحددها البرنامج، كما بالامكان تخصيص عملية البحث لحصرها على متغيرات معينة فقط.

عملية مسح الملفات تتم من خلال استخدام Spotlight Importer الخاص بكل نوع او صيغة ملف. وكذلك عملية عرض الملفات ومحتواها تتم من خلال استخدام بلوجن Quick Look الخاص بنوع الملف المعني. ولكل نوع ملف، مثلًا، .docx او .pdf او .md …الخ يكون لها بلوجنات السبوت لايت امبورتر والكويك لوك الخاص بها.

الطبيعي انك عندما تقوم بتركيب، مثلًا، مجموعة برامج مايكروسوفت اوفيس فانها تلقائيًا تقوم بتركيب بلوجنز السبوت لايت والكويك لوك الخاصة بها. وهكذا مع باقي البرامج.

ولكن بعض البرامج لا توفر هذه البلوجز. وممكن ايضًا، بالرغم من وجود، مثلًا، الكثير من ملفات مايكروسوفت اوفيس مثل الورد والاكسل على جهازك لكنك لم تقم بتركيب مايكروسوفت اوفيس على جهازك، بالتالي لم يتم تركيب هذه البلوجز. من الاسباب الاخرى انه بعض صيغ الملفات بصعوبة تجد من يوفر لها بلوجنز للسبوت لايت وكويك لوك، ومن هذه الصيغ هو ملفات .pub ، حيث ان البرامج المستخدمة بالعادة لقراءة هذه الملفات على نظام ماك مثل iBooks و Kindle لا توفر هذه البلوجنز.

لحسن الحظ هناك بعض المبرمجين قاموا بحل هذه المشكلة لنا ووفروا البلوجنز. حيث يوفر المبرمج Genji الياباني بلوجنز لكل من السبوت لايت امبورتر والكويك لوك.

تحميل الملفات

في البداية نحتاج لتحميل الملفات، حيث نحتاج لتحميل كل من؛

  • EPUB_notarized.mdimporter.zip
  • EPUB_notarized.qlgenerator.zip
  • شخصيًا استخدمت نسخة 06/12/2021.

عملية التركيب

بعد فك الضغط عن الملفات المحملة، سيكون لدينا ملفين؛

EPUB.mdimporter
EPUB.qlgenerator

ملف mdimporter خاص بــ Spotlight، وملف qlgenerator خاص بــ Quick Look.

نقوم بنقل ملف EPUB.mdimporter للمسار؛

~/Library/Spotlight

ونقوم بنقل ملف EPUB.qlgenerator للمسار؛

~/Library/QuickLook

بعد هذا نقوم بعمل اعادة تشغيل الخدمات وتأكيد قراءة الملفات؛

mdimport -r ~/Library/Spotlight/EPUB.mdimorter 
qlmanage -r

وبهذا سنتمكن من ارشفة وقراءة محتويات ملفات .epub والبحث في كامل محتوياتها. كما الصورة التالية.

ارشفة ملفات ePub والبحث في محتوياتها في برنامج FoxTrot Search 7 pro

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

شاركني برأيك