قائمة باكثر من ٢٠٠ مدونة شخصية تنشر في التقنية والبرمجة والتصميم وتطوير التطبيقات

وانا اقرأ احد المدونات الشخصية التقنية اليوم لفت انتباهي موضوع يتحدث عن قائمة تحتوي العديد من المدونات التقنية.

استهوتني الفكرة وانتقلت لتصفح واستكشاف صفحة او موقع القائمة، وبدات اطلع على بعض المدونات في القائمة واضفت بعضها بالفعل لقارئ RSS الخاص بي على Feedly.

يمكنك الاطلاع على القائمة من خلال الرابط tech-blogs.dev

تصميم القائمة – هل تريد بناء قائمة مثلها؟

الموقع بسيط ومبني على احد منصات SSG ومخصص لعرض قائمة من المدونات وروابطها وتصنيفها من خلال التاگات فقط لا غير. كما ان الكود المصدري للموقع «او الفكرة» متاح على موقع Github.

وهذا يعني في حال كانت لديك فكرة مشابهة لتخصص مختلف او انشاء قائمة للمدونات العربية حصرًا فيمكنك الاستعانة بنفس الكود، واستضافة الموقع على خدمة Netlify. وبالاعتماد على SSG فتحديث القائمة باضافة او ازالة مدونة او مجموعات مدونات لن ياخذ سوى ثواني.

يمكنك الوصول للمشروع على گيت هب Github – Awesome Tech Blogs.

اضافة مدونتك للقائمة

اقرأ ملف readme الخاص بالمشروع لفهم كيفية اضافة المدونات للقائمة. ستحتاج تعديل واضافة بيانات مدونتك في ملف data.js وبعد ارسال Pull request واعتماده سيتم اضافة المدونة للقائمة بشكل اوتوماتيكي من خلال ارسال التحديثات لسيرفرات Netlify واعادة بناء الموقع.

الفهرست العربي

عربيًا لدينا موقع الفهرست والى حد ما نفس الفكرة، حيث يهدف موقع الفهرست لجمع شتات المدونات العربية وخاصة المدونات الشخصية التي غالبًا لا يكون خلفها اي حملات اعلانية وتعاني من صعوبة تعرف واكتشاف الزوار لها في فوضى تطبيقات السوشيل ميديا.

يختلف الفهرست بانه يقوم بعرض احدث التدوينات المنشورة في للمدونات «المفهرسة» من خلال تقنية RSS وعرضها على شكل بطاقات من الاحدث للاقدم، وعند الضغط على احد البطاقات ينتقل الزائر لصفحة المنشور الاصلية.

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

شاركني برأيك