خارطة العالم لشبكات التواصل الاجتماعي؛ خارطة توضح الشبكات المهيمنة في كل دولة

تقدم مدونة Vincos خارطة للعالم توضح تاريخ هيمنة الشبكات الاجتماعية في كل دولة حول العالم، ويتم تحديث بيانات الخارطة بشكل سنوي مع الاحتفاظ بمعلومات السنوات الماضية للرجوع لها.

يتم جمع البيانات وتحليلها وتصميم الخارطة بالاعتماد على مصادر مثل خدمات Alexa و SimilarWeb. مع العلم انه سبق وتم الاعلان عن ايقاف واغلاق خدمات اليكسا في حلول شهر مايو القادم ٢٠٢٢.

وتوضح الخارطة كيف ان عالم الانترنت وخدماته من مواقع وتطبيقات تنقسم الى ثلاث فروع رئيسية، وهي السوق الصيني، السوق الروسي، وباقي العالم بقيادة شركات سيليكون فالي.

كلٍ من الصين وروسيا لديهم بدائلهم الخاصة من محركات بحث، خدمات بريد الكتروني وخدمات التراسل والاتصال عبر الانترنت، شبكات التواصل الاجتماعي، وكذلك منصات لمشاركة الفيديو كيوتيوب ومنصات للموسيقى والأفلام بدائل سبوتفاي ونتفليكس. تقريبًا كل خدمة وفكرة تشتهر في العالم الغربي يتم نسخها فورًا من قبل الصين وروسيا.

معظم النتائج في الخارطة كانت متوقعة بالنسبة لي، لكن فاجئني هيمنة فيسبوك في السعودية. معروف ان السعوديون لا يفضلون استخدام فيسبوك، والغالبية العظمى منهم تفضل استخدام تويتر وسناب شات.

عمومًا، يمكنك الاطلاع على الخارطة من خلال اتباع هذا الرابط.

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

شاركني برأيك