person using laptop computer during daytime

المنتديات إنتاج قليل ومنقول أكثر

بالعادة لما اكتب تدوينة او مقال ان كان هنا او في اي سيكورتي وغيرهم, غالباً ما يتم نقل الموضوع مرات عديدة في المنتديات, ربعها نقل بشري اما الباقي نقل تلقائي عبر تغذيات RSS, لدرجة تجعل الزائر يشك من الاصل ومن المنقول. لكن ليس هذا الموضوع, الموضوع هو لماذا يحصل هذا؟ لماذا ننتج أقل وننقل أكثر؟

حسناً، دعونا ناخذ المنتديات التقنية فقط كمثال لمناقشة هذا الامر. من هم المجموعة الأساسية التي تعتمد عليها المنتديات التقنية في بناء المنتدى وان يكون منتدى مميز؟ الجواب: هم مجموعة الخبراء, عادة مايكونون قلة وغالباً يكون لديهم التزامات اخرى غير هذا المنتدى من عمل ودراسة وعائلة. وفي الفترة الاخيرة قلة هذه المجموعة من مختلف المنتديات التقنية, بعضهم فضل التحويل للتدوين حسب الوقت المتاح والبعض فضل الاكتفاء بما قدم والتركيز في العمل وباقي الإلتزامات فقط. هنا دعونا نقول لماذا؟ هنالك عدة أسباب.

معادلة المنتدى غير مطبقة

يجب ان نتفق اولاً ان المنتديات وسيلة وليست غاية, وان فكرة المنتدى مبنية على اساس نقاش او مناقشة المطروح (الموضوع), عندما اقوم باستهلاك ساعتين (قد تقل وتزيد حسب حجم الموضوع) لشرح برنامج ما او خدمة ما, وفي النهاية لا جد سوى بضعة ردود كل محتواها عبارة عن ( “يعطيك العااااافية”, “مشكووووور”, “يسلمووو”) فا هنا حقاً المعادلة غير مطبقة, انا لم اكتب هذا الموضوع حتى احصل على هذه التعليقات, اريد نقاش سؤال وجواب بحيث يكون الموضوع هذا ذو فائدة اكبر واكبر كل ما زاد النقاش فيه ويكون مرجع للزائر والعضو في ما بعد.

عدم التخصص

كون المنتدى الفلاني “تقني” فهذا لا يعني انه متخصص, التخصص ان نحدد الموضوع  تماماً “حسناً, مشكلتنا طمعنا” نفتح اقسام اكثر بعدة مواضيع تقنية معتقدين بذلك اننا سوف نجلب اكبر عدد ممكن ونجعل الموقع في قائمة افضل 100 في اليكسا! منتدى يهتم بايفون واندرويد وبلاكبيري هذا ليس متخصص لكن منتدى يهتم باندرويد فقط هذا نقول عنه متخصص. علماً ان اغلب المنتديات تتخصص بالجوالات واللوحيات والمواقع والاختراق وووو, تحس نفسك بسوق الجمعة!

تسلط المشرفين

هذه الظاهرة في المنتديات هي احد اكبر اسباب فشل المنتديات بعد سبب تعليقات المشكور. يبدو ان ثقافة البشوات مازالت عالقة ومؤثرة في عقول الناس. في المنتديات غير مسموح ان تجادل المشرف وكانه وزير وصاحب المنتدى رئيس الجمهورية. واذا حطك المشرف في باله تبدأ مواضيعك تنقل وتقفل وتحذف, لأي سبب بسيط. اذاً مالذي يجعلني استمر في هذا المنتدى؟ اليس التدوين افضل؟ 

عدم إحترام وجهات النظر و حُب الظهور

في المنتديات عليك ان تغرد مع السرب ان خالفتهم الرأي, سوف تهاجم بشكل غير مبرر لدرجة يصل الإنتقاد على صعيد الشخص نفسة وليس الموضوع. ما الذي يجبرني على الاستمرار مع هذه المجموعة؟ همم لماذا لا افتح مدونة خاصة بي اقول فيها ما شئت!

البعض يحب الظهور باي طريقة, وان يكون له عدد مشاركات مرعب, ودائم الانتقاد بشكل غير مضوعي ووو, وكل هذا على حساب الجودة وفائدة المجتمع.

تكرار نفس الموضوع

مشكلة المبتدئ مايبحث, فلان يكتب موضوع كيف يتم تركيب سي بنل, بعد يومين شخص اخر يكتب موضوع كيف يتم تركيب سي بنل بعد اسبوع شخص اخر يكتب نفس الموضوع وهكذا, ابسط مثال قسم دروس السيرفرات في منتدى ترايدنت من يوم انفتح القسم إلى يومنا هذا وكل مواضيعهم مكررة ومنقولة, كيف يتم تركيب سي بنل, وتفعيل الدوال, وتركيب CSF/APF, ونقل موقع من سيرفر لسيرفر, وهذه الامور التي ابسط ما يقال عنها انها تافهه. هذا الشيء انا يصيبني بالملل والإحباط اريد مواضيع جديدة استفيد منها واتعلم منها مثل ماهو مطلوب مني ان افيد الاخرين يجب ان احصل على فائدة وإلا اصبحت انا خاسر في هذه المجموعة.

إنتقال ثقافة المواقع الإجتماعية للمنتديات

من المفترض ان المواقع الاجتماعية والمنتديات معادلتهم لا تجتمع ابداً فالمنتدى يعتمد نظام مركزي والموقع الاجتماعي يعتمد نظام غير مركزي. ولكن الكثير اصبح يحاول جلب ثقافة المواقع الإجتماعية للمنتديات وتستطيع ان تفهم ذلك من مقارنة اسلوب النشر والتفاعل.

هذه الاسباب

هذه الاسباب السابقة مجتمعة جميعها في منتدى واحد او بعضها هي اهم الاسباب التي جعلت مجموعة الخبراء تبتعد عن المنتديات وتتحول لمواقع ذات فائدة اكبر للجميع وتحقق معادلة الكل فائز (الموقع, العضو, الزائر), وبقيت المنتديات تجمع للمبتدئين او من لديه غاية في المنتدى الفلاني فيستخدمة كوسيلة.

والمنتدى حين يكون بلا خبراء حقيقين تزداد فيه المشاكل السابقة وتهيمن عليه, ويزداد فيها النقل والشكر بشكل لا يطاق.

مالحل؟ برايي ان المنتديات ادت دورها وزيادة, وحان الوقت للتحوبل لمنصات مختلفة ولا اقصد ابدا التحويل للمواقع الاجتماعية فهذه ايضاً فوائدها قليلة من الجانب العلمي والمعرفة. اعتقد التدوين الجماعي فكرة جميلة، بل ممتازة. 

 

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

شاركني برأيك