الفريكونسي ومجال سمع الانسان والاخطاء عند استخدام ايكولايزر Equalizer

معظم العازفين وحتى الموزعين ليس لديهم خبرة كافية في مجال هندسة الصوت وهذا امر طبيعي جداً ليس عربياً فقط ولكن العالم كله. حيث بالغالب ينتهي دور الموزع الموسيقي بتوزيع الالات الموسيقية وعزفها (او الاستعانة بعازفين لعزف الات معينة لايف)، ثم يستعين بمهندس صوت لتسجيل الالات اللايف والفوكال للمطرب والكورال ان وجد بالاضافة لتنفيذ المكس النهائي والماستر.

لكن فهم الية عمل الفريكونسي والايكولايزر بالذات شخصياً ارى انه امر جداً مهم واساسي في العمل، ليس للموزع فقط بل لاي موسيقي على اي اله، لا بد من فهم مجال الفريكونسي وفهم ماهية الايكولايزر وكيفية استخدامه عند الحاجة.

قبل الحديث عن الايكولايزر يجب ان نفهم اولاً ماهو الفريكونسي وماهو المجال السمعي للانسان، وهذا الامر هو اساس هندسة الصوت للاغاني والصوتيات بشكل عام، حيث ان جميع الادوات والبلوجن والفلاتر التي نستخدمها في عملنا كل يوم هي اساساً تتعامل مع موجة فريكونسي معينة، ومن خلال خصائص الفلتر نحن نتحكم ونغير بهذا الفريكونسي بشكل او باخر.

بفهم الفريكونسي بشكل جيد وصحيح سوف يكون لديك قدرة على فهم مايحصل بداخل الصوت بالاضافة للتعامل مع الصوت بشكل افضل.

الفريكونسي Frequency والمجال السمعي للانسان

بعيداً عن تعقيدات الفيزياء والرياضيات (الطريقة التي يدرس فيها هذا العلم بالجامعات) لان هذا ليس موضوعنا، سوف احاول شرح الموضوع بابسط صورة ممكنة.

الانسان يستطيع سمع الاصوات ضمن مجال معين واي شيء خارج هذا المجال الانسان لا يسمع صوته. المجال السمعي للانسان يكون من 20 Hz إلى 20.000 Hz او 20 KHz (توضيح 1000 Hz تساوي KHz 1 ، و Hz تعني هرتز). 

للعلم انه مع تقدم الانسان بالعمر يبدأ بسمع مجال اضيق، حيث كمثال بدل من ان يسمع لغاية 20 الف قد يصبح المجال السمعي لديه لغاية 17 الف هرتز كحد اقصى، ليس هذا السبب الوحيد، ان التعرض لاصوات عالية لفترات طويلة وغالباً نتحدث عن اكثر من ساعتين قد يضر الاذن ايضاً ويؤثر على قدرة الاذن على الاستماع للفريكونسي العالية.

اما الفريكونسي فهو هذا المجال السمعي للانسان، الفريكونسي نفسه كموجة تصل لارقام اعلى من 20 الف هرتز، ولكن هذا لا يهمنا الان والسبب ان الانسان بالنهاية لا يسمع اكثر من 20 الف هرتز بافضل حالاته.

مايهمك ا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" defer>